تقنية التقشير الكيميائي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

تقنية التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي ، كثير من الأشخاص يعانون من مشاكل حب الشباب والتجاعيد البسيطة التي تظهر في الوجة، وأيضا البقع الداكنة التي تظهر علي الوجة، هذه المشكلات تتسبب في حالة من عدم الرضا علي البشرة، ومن هنا يبدأ التفكير في الطرق التي تساعد علي علاج البشرة في العديد من المناطق في الجسم.

التقشير الكميائي واحد من التقنيات الحديثة التي تساعد في علاج مشاكل البشرة، ربما تكون قد سمعت عن التقشير الكميائي من قبل، ولكن عليك قبل الإقيال علي إجراء التقشير الكميائي للبشرة عليك أولا أن تتعرف علي ماهو التقشير الكميائي بشكل كامل، مما يساعد علي الحصول علي نتائج واقعية دون أي أضرار.

التقشير الماسي للوجة

ماهو التقشير الكميائي:

يعتبر التقشير الكميائي واحد من التقنيات الحديثة الغير جراحية والتي لا يوجد لها ضرورة طبية، ولكن التقشير الكميائي يساعد علي تحسين مظهر البشرة وحل مشاكلها، حيث يساعد التقشير الكميائي علي تقشير الطبقات الخارجية للبشرة وتجديد خلايا البشرة.

لا يحتاج هذا الإجراء إلي التخدير الكامل إلا في حالات قليلة جدا، ومن خلال التقشير الكميائي يتم إستخدام تركيبة من عدة من المواد الكميائية التي تساعد علي تقشير البشرة بدرجات متفاوتة، يتم إستخدام التقشير الكميائي في العديد من مشاكل البشرة ومنها:

  • أثار حب الشباب والندبات.
  • القضاء علي البقع الداكنة والهالات السوداء في منطقة حول العين.
  • علاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة في الوجة.
  • الحالات التي تعاني من عدم الإنتظام في لون البشرة.
  • التعر1ض المستمر لأشعة الشمس الضارة.
  • النمش والكلف.
  • تعرض الجلد للجفاف.
  • المسام الواسعة في البشرة.
  • تورم الجلد وتعرضة للترهل والإرتخاء.

التقشير الألماسى

أنواع التقشير الكميائي:

يوجد ثلاث أنواع من التقشير الكميائي للبشرة، ويتم إستخدام كل نوع منها بمواد كميائية معينة، بالإضافة إلي أن كل نوع منهما يختلف عن النوع الأخر، ومن هنا يجب أن تعرف ان كل أنواع التقشير لا تصلح مع كل أنواع البشرة ولكل بشرة نوع معين يتماشي معها، بالإضافة إلي أن إستجابة البشرة للتقشير تختلف من شخص إلي أخر. وقد تنقسم أنواع التقشير إلي.

التقشير السطحي:

يعتبر التقشير السطحي من أبسط وأسهل أنواع التقشير التي يتم إستخدامها والأكثر تداولا، ومن الممكن أن يستخدم للتقشير الكميائي للجسم، وهذا النوع من التقشير يعمل علي تقشير الطبقة السطحية للجلد دون أن تتغلغل المواد الكميائية لطبقات الجلد العميقة.

في هذه الحالة يتم إستخدام إما حمض  جليكولي أو مادة الثلج الجاف في إجرائة، هذا النوع من التقشير يتم إستخدامة في التخلص من أثار الندوبي والحبوب البسيطة في الوجة، بالإضافة إلي أنة يتم إستخدامة في تفتيح البشرة، والتخلص من الشوائب التي توجد بها، كما يمكن إستخدامة كتقشير كميائي لليدين.

التقشير الكيميائي و أنواعه

يتميز هذا النوع من التقشير في أنة لا يحتاج إلي مخدر موضعي حيث أنة لا يتسبب في أي ألم، بالإضافة إلي أن

فترة النقاهة بعدة لا تتعدي اليوم الواحد، وبعدها يمكنك أن تمارس حياتك بشكل طبيعي دون قلق، وقد يحتاج الشخص إلي عدد من الجلسات قد تتراوح مابين 3 إلي 6 جلسات حتي تتمكن من الحصول علي النتائج التي تريدها.

التقشير المتوسط:

وهو نوع أخر من أنواع التقشير الكميائي للبشرة، وهذا النوع أعمق قليلا من التقشير السطحي، ويتم إستخدام هذا النوع من التقشير للقضاء علي التجاعيد البسيطة في اليشرة، والتخلص من أثار الحبوب الأكثر عمقا، ويتم إستخدام التريكلوروسيتيك ويتم بغرض التقشير المتوسط.

قد يحتاج ها النوع من التقشير إلي التخدير الموضعي ويتم بإستخداك كريم تخدير قد يتسبب لة في بعض الألم، وقد يحتاج هذا النوع من التقشير إلي فترة نقاهة من خمسة أيام إلي إسبوع، وبعدها يمكن للشخص أن يعاود ممارسة حياتة بشكل طبيعي، وقد يحتاج الشخص إلي حوالي 3 جلسات من التقشير الكميائي المتوسط، ويتوقف ذلك علي حالة الشخص والمشكلة التي يعاني منها.

عمليات التقشير الكيميائي واستعمالاتها

التقشير العميق:

ويتضح من الإسم أن هذا النوع من التقشير قد يتغلغل إلي أعمق درجة ممكنة في البشرة وقد يتم إستخدام هذا النوع للقضاء علي التجاعيد المتوسطة والعميقة في البشرة، وهذا النوع من التقشير لا ينصح لأصحاب البشرة الداكنة، حيث يعمل علي تفتيح لون البشرة.

في هذا النوع من التقشير قد يحتاج الشخص إلي التخدير الكلي، حيث أن هذال الإجراء قد يستغرق وقت أطول من التقشير السطحي والمتوسط وقد تصل إلي ساعتين، ويتوقف ذلك علي حسب المنطقة المطلوب تقشيرها، ويتم إستخدام حمض الكربوليك في هذا النوع من التقشير، وهذه المادة تعتبر من المواد السامة التي يجب توخي الحرص الشديد أثناء إستخدامها.

قد يحتاج الشخص البقاء في المستشفي لعدة أيام لمتابعة حالتة الصحية، وقد تتراوح فترة النقاهة من التقشير العميق فيما بين إسبوعين إلي شهر، وقد تظهر النتائج النهائية بعد حوالي شهر ونصف وشهرين، وبعدها يمكن العودة إلي ممارسة روتين الحياه بشكل طبيعي، وهذا النوع من التقشير لا يصلح أن يكون تقشير كميائي للجسم.

التقشير بالكريستال

المناطق التي يمكن التقشير الكميائي لها:

من الممكن عمل تقشير كميائي لكل أجزاء الجسم، ولكن لا يمكن أن تصلح أنواع التقشير الكميائي للبشرة في كل المناطق الموجودة في الجسم، وفيما يلي سنقوم بعرض بعض الأماكن التي من الممكن أن يتم بها التقشير الكميائي في الجسم ونوع التقشير الذي يصلح في هذه المنطقة.

التقشير الكميائي للوجة:

يمكن إستخدام جميع أنواع التقشير الكميائي في الوجة طبقا للمشكلة المراد علاجها به، ففي حال كانت المشكلة سطحية كأثار حب الشباب الغير عميقة أو وجود شوائب بسيطة تساعد علي تفتيح لون البشرة يتم إستخدام التقشير السطحي.

وفي حال كانت المشكلة تتعلق بالهالات السوداء الموجودة حول العينين أو وجود تجاعيد بسيطة في منطقة حول العين أو الفم أو أثار حب الشباب بشكل أعمق يتم إستخدام التقشير العميق في حالات التجاعيد العميقة.

صنفرة الجلد بالكريستالات المجهرية أو التقشير الباريسي

التقشير الكميائي لليدين:

هذا النوع من التقشير يصلح لمنطقة اليدين ويعمل علي تفتيح لون اليدين وإزالة البقع منها كما يمكن إستخدام التقشير المتوسط لإزالة التجاعيد البسيطة والمتوسطة من اليدين.

التقشير الكميائي للجسم:

هذا النوع من التقشير لا يصلح لكل المناطق في الجسم إلا التقشير السطحي فقط، هذا بسبب أن التقشير المتوسط من الممكن أن يتسبب في أضرار في الجلد في العديد من مناطق الجسم المختلفة.

التقشير الكيميائي وانواعه

خطوات التقشير الكميائي:

قد تتشابه كل خطوات التقشير الكميائي لكل الأنواع إلا انها قد تختلف في مدة الإجراء ووجود نوع تخدير او لا، وفيما يلي سنقوم بعرض خطوات التقشير الكميائي بالكامل:

التحضير للعملية:

وتعتبر هذه الخطوة متشابهة في كل الأنواع، حيث يتم تنظيف الوجة جيدا بالماء والصابون وتعقيمة حتي تتفادي أن تتعرض لأي نوع من العدوي.

التخدير:

قد لا يحتاج التقشير السطحي إلي التخدير نهائيا، أما في حال التقشير المتوسط فقد يحتاج المريض أن يأخذ الشخص مهدئ أو مسكن للألم قبل البدء في العملية، وفي التقشير العميق ففي الغالب قد يحتاج المريض إلي التخدير الكلي قبل إجراء العملية لتجنب الشعور بالألم نهائيا.

تفتيح القدمين باستخدام التقشير الكيميائي والليزر

في حال التقشير السطحي يتم توزيع المادة الكميائية علي المنطقة المراد تقشيرها في الوجة ويتم من خلال إستخدام الشاش أو الفرشاه، وتتم علي مرحلة واحدة، ويتم وضعها لمدة دقائق علي البشرة. أما في حال التقشير المتوسط فيتم من خلال عدة مراحل ويتم توزيع المادة المستخدمة علي جزء من البشرة، وبعد ذلك يتم تكرار الخطوة مع جزء أخر، ويتم ترك المادة المستخدمة لمدة أطول من التي يتم وضعها في حال التقشير السطحي، حتي تتمكن من التوغل لمسافة أعمق داخل الجلد.

في حال التقشير العميق يتم وضع كميات صغيرة للغاية من المادة المستخدمة وتركة من خمس إلي عشر دقائق، ومن ثم يتم وضع المادة علي جزء أخر وهكذا،وقد تحتاج هذه الطريقة إلي مدة أطول من الطريقتبن السابقتين طبقا لمساحة المكان المطلوب بها، وهذا النوع من التقشير لا يصلح إستخدامة كمقشر كميائي لليدين أو للجسم، ولكن يمكن إستخدامة كمقشر كميائي للوجة فقط.

التقشير الكيميائي وانواعه

نتائج التقشير الكميائي:

تعتبر تقنية التقشير الكميائي من التقنيات التي تم تطويرها للأشضخاص الذين يعانون من مشاكل في البشرة ولا تستدعي حالتهم الجراحات أو الإجراءات التجميلية الأخري، وحتي تتمكن من الحصول علي نتائج مرضية  عليك بالقيام بالعديد من الجلسات للتقشير الكميائي ويفصل بين كل جلسة والأخري عدة أسابيع، لأنة في الغالب لا تكفي جلسة واحدة من التقشير الكميائي للحصول علي ماتريد من نتائج.

تبدأ النتائج الأولية في الظهور بعد الجلسة الثانية من التقشير، وقد تظهر النتائج النهائية بعد فترة من شهرين إلي أربعة أشهر علي الأكثر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*