أسباب مرض البهاق وطرق العلاج – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
الطرق المختلفة لعلاج مرض البهاق- تعرف على أنواع البهاق
الطرق المختلفة لعلاج مرض البهاق- تعرف على أنواع البهاق

أسباب مرض البهاق وطرق العلاج

علاج  البهاق ، هي مجموعة الطرق التي يمكن من خلالها ازالة البهاق من الجلد، ولا تقتصر طرق العلاج علي العلاج بالأدوية فقط لكن يمكن ان يتم العلاج بالليزر او بعض الكريمات الموضعية أو عن طريق العملية الجراحية التي لا يمكن أن يتم اللجوء اليها الا في حالة فشل كل الطرق في العلاج.

اسباب الإصابة بالبهاق:

  1. نظرا لانتشار الملوثات والعناصر والمواد الكيميائية في وقتنا الحالي، وانتشار المواد الاشعاعية الضاره والمخلفات الصناعية نجد ان نسب الاصابة بالبهاق زادت في الفتره الاخيره وخاصه لمن لم يتخطوا 21 عام من العمر.
  2. نجد ان مرض البهاق  من الأمراض التي تحدث نتيجة هلاك وموت خلايا “الميلانوسايت”، والموجودة في البشرة، والتي بدورها تكون مسئولة عن انتاج مادة الميلانين التي تعمل على اكساب البشره لونها، يمكن أن يكون هذا المرض مصحوب بحكه للمريض.
  3. ومن الأسباب الباثولوجية لمرض البهاق، هو ظهوره ناتجا عن الاختلالات في الجهاز المناعي لجسم المريض، بحيث أن الخلايا التي تسمى الميلانوسايت، والتي نجد ان الجسم يعتبرها أجسام غريبة فيقوم بعد ذلك بمهاجمتها ومحاولة تدميرها، وموت خلايا الميلانوسايت يكون بسبب الاضطرابات التي تحدث في الجهاز العصبي وانحرافه عن وظيفته الأساسية مما يؤدي إلى دمار وهلاك الخلايا.

عوامل زيادة احتمالية الإصابة بالبهاق:

  • من اهم العوامل المسببة لظهور مرض البهاق العامل الوراثي حيث انه ان وجد احد أفراد العائلة مصاب بهذا المريض نجد إصابة الابن او البنت بنفس المرض، كما يمكن أن يتواصل هذا المريض عن اقارب الدرجة الثانية الخالة أو العمة، ويمكن ان تكون الاصابة بسبب أي مرض متعلق بالجهاز المناعي لدي الفرد التهاب الغدد الدرقيه المناعية“Hashimoto’s disease” .

انواع مرض البهاق:

البهاق الجزئي “SEGMENTAL VITILIGO”

  • النوع الأول وهو النوع الذي يظهر في جزء واحد من اجزاء جسم الانسان، ويمكن ان يكون في اي منطقه كالذراع أو الساق والوجه وغيرها، كما يمكن ان يصاب الانسان في الجفن والرموش، وقد يصاب بعض الأطفال بهذا المرض مع استمراره معهم لسنوات متتالية دون ان يحتاج للتدخلات الطبية.

البهاق الكلي “NON-SEGMENTAL VITILIGO”

  • يعد هذا النوع من الأنواع التي تصيب جانب من الجسم فلا يصيب مثلا يد واحد لكنه يصيب اليدين، أو كلا الرجلين ، ويبدا بعدها في الانتشار في الجسم كله، ويكون معدل الانتشار بشكل مهول جدا بعدها يمكن ان يتوقف، بعد ذلك تبدأ هذه الدائره مره اخري حتي يصل لأكبر مساحة ممكنة في الانتشار.

تصنيف البهاق (من حسب مساحة الانتشار)

البهاق الموضعي

  • يظهر هذا النوع على هيئة نقط او بعض النقاط أو بعض البقع في موضع واحد من مواضع الجسم، ولا يمكن أن ينتشر في غير ذلك الموضع.

البهاق العام

  • نجد أن هذا النوع موزع في كل الجسم، وغير مقيد بموضع واحد من مواضع الجسم.

البهاق الشامل

  • يعد هذا النوع من الأنواع التي ينتشر فيها البهاق بشكل جنوني، وهذا النوع من الأنواع التي نادرا ان تحدث.

اجراءات قبل علاج البهاق:

  1. قبل اجراء اي طريقه لعلاج البهاق ينبغي على المريض إخبار طبيبه المعالج عن أي مرض يعاني منه او اي عمليه قام بها، كما يمكن أن يقوم الطبيب المتخصص بالفحص الدقيق للمريض لمعرفة انسب الطرق للعلاج وتحديدها والبدء في العلاج.
  2. يقوم الطبيب قبل إجراء هذه العملية بعمل الفحص الطبي الدقيق وعمل تحاليل الدم التي تطلب منه لمعرفة مدى كفاءة الغدة الدرقية لديه، وعليه ان يختار الطبيب الجيد الحاصل علي الخبره الجيده والمهارة في هذا المجال والخاضع للعمل تحت إشراف المركز الطبي المرخص والمعتمد.
  3. قبل إجراء أي علاج ينبغي علي المريض ان يراعي نصائح الطبيب فعليه أن يلتزم بعدم التعرض لأشعة الشمس، والتي تعمل على الإضرار بالبشرة، للحفاظ علي البشره من اشعه الشمس للحفاظ على طبقة الميلانين، وعدم الاصابه بالحروق في الجلد.
  4. كما ينبغي على المريض أن يتجنب وضع الوشم على الجلد قبل البدء في العلاج، والابتعاد عن وضع أي مستحضرات تجميلية او اي مواد كميائيه على البشرة او الجلد.
  5. ومن أهم ما ينبغي عليه أن يفعله قبل بدء خطوات العلاج للمرض ان يضع واقي الشمس على الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس من الجسم، وعليه أن يتخير الواقي الواسع المجال “UVA/UVB protection”، كما ينبغي ان يكون عامل الحماية به أعلى من  “SPF” 30، وأن يكون ضد الماء، ويتم وضعه قبل الخروج من المنزل على الاقل 15 دقيقة.
  6. علي المريض المصاب بالبهاق قبل البدء في العلاج أن يظل يكرر وضع واقي الشمس كل 60 دقيقة عند التواجد في الشمس لفترات طويلة، أو بعد غسل الوجه بالماء.
  7. من الضروري ايضا على المريض ان يرتدي الملابس ذات عامل الحماية الاقوى، والتي تقي الجسم من اشعه الشمس الضاره، ويتم اللجوء إلى الملابس التي تم تصنيعها من الدنيم، والمتميزه بالنسيج القطني حيث انه عامل الحماية فيه يصل الى 1700، بحيث ان عامل الحماية في هذه التيشرتات وخاصة ذات اللون الابيض 7 والاخضر 10، ويمكن للمريض الاعتماد في غسل هذه الملابس على المواد التي تعمل على المواد التي تعمل علي  تقوية عامل الحماية فيها.
  8. وينبغي عليك الحذر التام من استخدام الفرشات المدبوغة، والابتعاد عن المصابيح الشمسية والتي تعمل علي حرق الجلد.

طرق علاج البهاق:

كريم الكورتيزون

  • حيث ان كريم الكورتيزون من افضل انواع الادوية التي وصفها الكثير من الاطباء والتي أثبتت مدى قدرتها وفاعليتها علميا، فبعد ان تم استخدام كريم الكورتيزون 6 اشهر تقريبا على الجلد، تم استعادة لون الجلد، وكانت أفضل النتائج التي ظهرت كانت للبشرة الداكنة اللون، وتم علاج اليدين والقدمين  من خلاله.
  • وعلى المريض الحذر الشديد في استخدامه وعليه ان يراعي ان بعض الادوات الموضعية لا يمكن أن يتم استخدامها على الوجه، كما يمكن  أن يتم استخدام في بعض المواضع الأخرى من الجسم، ويمكن ان يتم استعمال الكورتيزون لوقت طويل دون أن يتعرض المريض بعدها لاي اعراض جانبيه الا التآكل في طبقات الجلد، وجفاف الجلد.

مركبات الصبار

  • من أهم المشتقات التي يتم اشتقاقها من الصبار زيت البرجموت، والذي يتم وضعه على المكان المصاب، وبعدها يقوم المريض بالخروج الى اشعة الشمس الخفيفه وقت شروق الشمس أو عند وقت الغروب.

الكريمات المضادة للمناعة

  • يتم استخدام الكريمات التي بقدرتها تعمل على الاستجابة المناعية للبقع، وهي من الكريمات المضادة للمناعة، والتي يتم وقف انتشارها، واستعاده جزء من تركيزات طبقة الميلانين، وقد تم اثبات فاعلية هذه الكريمات في الكثير من الحالات، ولكن بعض الحالات لم يتم علاجها، ومن أشهر هذه الكريمات كريم الدرا.

كريم بي كات

  • ويعد هذا الكريم هو الذي يعمل على التقليل من الهيدروجين بيروكسيد في اماكن انتشار البهاق، كما يمكن ان يتم استعماله بشكل منفرد مع بعض التقنيات الاخرى.

علاج البهاق بالليزر

  • يمكن أن يتم علاج البهاق باستخدام الليزر، يمكن أن يتم علاج البهاق بالليزر في حوالى 3 جلسات فقط في الاسبوع على مدار بعض الاسابيع حتي يصل المريض إلى النتائج المرغوب فيها.

مميزات علاج البهاق بالليزر:-

  • يعد الليزر من اكثر التقنيات امانا، والتي يتم استخدامها في علاج مرض البهاق، ويمكن أن يتم استخدامه في علاج البهاق للحامل او المرضعه فهو من العلاج الأكثر أمانا.
  • من اهم مميزات  استخدام هذه التقنية انها اكثر امانا وسهولة والطف في الاستخدام، وتقل احتمالية في حدوث اي اعراض جانبيه او اي مضاعفات.

عيوب استخدام الليزر:-

  • يمكن ان تحدث بعض الحروق او تظهر بعض الالتهابات البسيطة أن لا يتم استخدام الليزر تحت إشراف الطبيب الجيد، والذي لديه الخبره والكفاءه لاجراء هذه العملية.

علاج البهاق بالأشعة الفوق بنفسجية:-

استخدام السورالين مع التعرض لأشعة الشمس

  • يعد السورالين  المادة الكيميائية والتي من الممكن ان يتم تطبيقها على بقع البهاق، وذلك يتم قبل ان يتعرض المريض لأشعة الشمس علي الاقل 15 دقيقة قبل التعرض للشمس، وهذه الماده تعمل على زيادة وقت التعرض للشمس، ويمكن ان تكون المدة  60 ثانية فقط، 3 مرات في الاسبوع علي الاقل.

تقنية “PUVA”

  • يمكن أن يتم تناول السورالين على هيئة حبوب من خلال الفم، ويمكن ان يتم تحديد الجرعة التي ينبغي على المريض تناولها من قبل الطبيب بناءا على حالة المريض، بعدها يمكن ان يتعرض المريض للأشعة الفوق البنفسجية من خلال جهاز “PUVA”، والذي يتم استخدامه 3 مرات في الاسبوع ، ولا يتمكن أن يتم استخدامه في يومين متعاقبين.

جهاز الناروباند “NABUVA”

  • تعتبر هذه التقنية من التقنيات الحديثة التي يتم علاج البهاق من خلالها عن طريق توجيه اشعة الجهاز  الفوق بنفسجية على بقع البهاق المنتشر في جسم المريض، ويقوم الطبيب بإجراء هذه الجلسه 3 مرات اسبوعيا، وفي هذه الطريقة لا يكون الطبيب في حاجة لأن يتناول مادة  السورالين، وذلك لا يكون هناك اي خطر على عين المريض.

علاج البهاق بالعملية الجراحية:-

  • بعد ان تفشل جميع طرق العلاج في إزالة البهاق من الجسم يمكن ان يلجأ المريض في هذه الحالة لازالة البهاق عن طريق اجراء العمليه الجراحيه، وهي الخيار الأخير أمام المريض.
  1. زرع التطعيمات الشعرية.
  2. عملية ترقيع الجلد الجراحية.
  3. زراعة الخلايا الصبغية.
  4. العلاج بإزالة اللون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*