أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية ، وهو تشوه يصيب الطفل أثناء تطوره في رحم الأم، وينتج بسبب عدم تكون أنسجة كافية فى منطقة الشفاه والفم أو كليهما، أو نتيجة لعدم التئام الأنسجة بشكل سليم.

الشفة الأرنبية

هى عبارة عن انفصال يصيب جانبي الشفة العلوية للجنين أو تكون فجوة صغيرة بينهما فى أنسجة الجلد وقد يصل إلى بداية الأنف، ويشمل أحياناً عظام الفك العلوى. أما فلح الحنك فيكون عبارة عن انفصال يصيب سقف فم الطفل ولا يشمل الشفتين.

قد يصاب المولود بكل من الشفة الأرنبية وفلح الحنك معاً، وتعتبر الشفة الأرنبية من رابع التشوهات الخلقية التى تصيب المواليد، وتنتشر بين المواليد الإناث أكثر من الذكور أما فلح الحنك يصيب المواليد الذكور بنسبة تصل إلى الضعف من إصابة النساء به.

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية Cleft lip

تعتبر الشفة الأرنبية من التشوهات الخلقية مجهولة السبب ويعتقد العلماء والأطباء أنه ينتج نتيجة لبعض العوامل الجينية مع عوامل أخرى أدت إلى الإصابة بالشفة الأرنبية، وتزداد فرص الإصابة بالشفة الأرنبية فى حالة إصابة أحد أفراد العائلة من الأقارب من الدرجة الأولى بتلك المشكلة.

ويربط الأطباء بين إصابة المولود بالشفة الأرنبية وبين بعض الأدوية التي قد تتناولها الأم خلال فترة الحمل وتؤدي للإصابة بالتشوهات الخلقية ومن تلك الأدوية:

  • أدوية مضادات الصرع ومضادات التشنجات مثل الفالبروات (valproate).
  • بعض أدوية حب الشباب مثل الاكيوتان (Accutane).
  • الأدوية المضادة لأمراض المناعة.
  • أدوية أمراض الصدفية والتهاب المفاصل والسرطان مثل الميثوتركسات.

وقد تحدث الإصابة نتيجة للإصابة ببعض الفيروسات أو العدوى أو المواد الكيميائية أثناء تطور الجنين فى رحم الأم. يسهل على الطبيب رؤية الشفة الأرنبية قبل الولادة من خلال السونار على بطن الأم.

الأثار الجانبية لإصابة الطفل بالشفة الأرنبية

  • صعوبة تناول الطعام.
  • الإصابة بعدوى الأذن وفقدان السمع.
  • صعوبة في الكلام.
  • أمراض ومشاكل الأسنان.
أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

صعوبة تناول الطعام:

يجد الطفل الرضيع المصاب بالشفة الأرنبية صعوبة فى الرضاعة وأخذ الغذاء المناسب بسبب الفتحة التى توجد فى سقف الحلق أو بين الشفتين والتى تسبب مرور السوائل من تلك الفتحة.

ظهرت بعض الأدوات المساعدة لمساعدة الأم في عملية إرضاع الطفل ومنها زجاجات رضاعة مخصصة من أجل الرضاعة الصناعية وأيضاً حلمات صناعية للأم تقوم الأم بارتدائها لتغطية حلمة الثدي في حالة الرضاعة الطبيعية، وبالنسبة للأطفال المصابين فلح الحنك فيتم ارتداء سقف حلق صناعي لتغطية أعلى الفم.

الإصابة بعدوى الأذن وفقدان السمع:

قد يصاب الأطفال المصابين بمشكلة الشفة الأرنبية من عدوى الأذن بسبب تراكم السوائل في الأذن الوسطى ولذلك يجب تركيب أنبوب فى الأذن يسمح بتصريف السوائل حتى لا تتراكم، ويُنصح بفحص الأذن للأطفال المصابين بالشفة الأرنبية بشكل دورى.

صعوبة في الكلام:

يجد الأطفال صعوبة فى الكلام والنطق بشكل صحيح، وتختفى تلك المشكلة بعد إجراء العملية التجميلية، قد يحتاج الطفل فقط إلى المتابعة مع طبيب تخاطب مختص.

أمراض ومشاكل الأسنان:

يكون الأطفال المصابون بالشفة الأرنبية أكثر عرضة للإصابة بمشكلة تسوس الأسنان وعدم تناسقها لذلك تتطلب الأسنان عناية خاصة ومراجعة طبيب الأسنان بشكل دورى.

أنواع عملية تجميل الشفة الأرنبية

  • تجميل الشفة الأرنبية فقط (cleft Lip).
  • تجميل الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق اللين (cleft lip and cleft soft palate).
  • تجميل الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق الصلب (cleft lip and cleft hard palate).
  • تجميل سقف الحلق وعظام الفك العلوي واللثة.
أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

التعافي من جراحة الشفة الأرنبية

عملية تجميل الشفة الأرنبية عبارة عن مجموعة من العمليات الجراحية والتي تُجرى على مدار عدة سنوات لذلك تعتبر فترة التعافي من أهم المراحل التى يتوقف عليها نتائج العملية، ويجب على الأم العناية بالطفل بشكل جيد والالتزام بتعليمات الطبيب بكل حرص.

وأيضاً يجب الاهتمام بتغذية الطفل جيداً لتجنب الإصابة بسوء التغذية، وإجراء فحص دوري الطفل لدى طبيب الأذن وطبيب الأسنان. تبدأ عمليات تجميل الشفة الأرنبية من عمر ثلاثة أشهر تقريباً وتستمر العمليات حتى عمر 18 عام، أما عمليات سقف الحلق تبدأ من عمر ستة أشهر حتى السماح بعظام الفك والوجه بالنمو.

قد يحتاج الأطفال المصابون فلح الحنك على تركيب طعوم العظام، وفي الغالب يحتاج الطفل إلى تركيب تقويم الأسنان من أجل الحصول على أسنان متناسقة. وتعتبر عمليات تجميل الشفة الأرنبية من العمليات التي تتطلب الدقة والخبرة لذلك يجب على الوالدين أخذ الحرص عند اختيار الفريق الطبي المكون من أمهر الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة والمركز الذى يتم فيه المتابعة وإجراء العمليات وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية به وهذا ما يوفره مركزنا من خلال تقديم كافة الرعاية اللازمة التي يحتاجها الطفل فى تلك المرحلة الحساسة.

تاريخ عمليات تجميل الشفة الأرنبية

تمت أول عملية تجميل الشفة الأرنبية في عام 500 قبل الميلاد، اما فى التاريخ الحديث فإن الدكتور د. هولييه (Houlier) هو أول طبيب قام بإجراء خياطة لشقوق سقف الحلق في عام 1552 مـ، ولكن عانى المريض بعد مرور 12 عام من ثقوب سقف الحلق مرة أخرى.

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

وفى عام 1764 مـ قام طبيب الأسنان الفرنسي لو مونييه (Le Monnier) بإجراء عملية إصلاح فلح الحنك وتعتبر هى أول عملية عملية جراحية وذلك من خلال عمل بعض الغرز الجراحية واستخدام طريقة الكي، وفي عام 1816 مـ قام الطبيب فون جريف (Von Graefe) بتطوير تلك الطريقة.

وفي أمريكا كان اول من قام بعملية ناجحة تجميل الشفة الأرنبية الطبيب جيه سي وارين. وقام الطبيب الألماني (Diffenbach) بإضافة بعض الإجراءات على عملية تجميل الشفة الأرنبية وكان ذلك فى عام 1828 مـ، وكان ذلك من خلال رفع الطبقة المخاطية فى سقف الحنك وغلق شقوق السقف.

وفى عام 1859 مـ كان الطبيب لانغنبيك (langenbeck) أول من قام بتكوين سقف حلق صناعى يمكن تحركه من أجل تغطية تلك الثقوب التى توجد فى سقف الحلق، وإضافة بعض الإجراءات على العملية مما ساعد فى وصول الدم إلى الأنسجة والحد من المخاطر.

ثبت بعد ذلك أن الطريقة الجراحية لعلاج تشقق سقف الحلق تسبب اضطرابات في الكلام بشكل ملحوظ، حتى طور الثلاثة أطباء فيو (Veau) و كيلنر (Kilner)، ووارديل (Wardil) من العملية الجراحية وشملت إضافة نسيج طعم أعلى سقف الحلق، وبعدها تطورت تلك الطريقة حتى وصلت إلى الشكل الاخير من تجميل و إصلاح الشفة الأرنبية وكان ذلك فى فترة الخمسينيات من القرن التاسع عشر.

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية

تكلفة عملية إصلاح الشفة الأرنبية

تختلف تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية على حسب نوع العملية التى يحتاجها الطفل، وإذا ما كان يعانى الطفل من الشفة الأرنبية فقط أم فلح الحنك أيضاً، وتتراوح التكلفة تقريباً من 5.000 إلى 10.000 دولار أمريكي، وتزيد التكلفة فى حالة الإصابة بفلح الحنك وقد تصل إلى 15.000 دولار أمريكي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*