اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها
اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها، يسبب الإصابة بالثعلبة تساقط الشعر وفقدانه ببعض المناطق بالجسم وخاصةً فروة الرأس، والتي تظهر على هيئة فراغات ملحوظة تماماً تسبب الكثير من الحرج وانعدام الثقة بالنفس لصاحبها. لذا يبحث الجميع عن أفضل طرق لعلاج الثعلبة كي ينمو الشعر تلقائياً مرةً أخرى بتلك الفراغات. لمعرفة كل المعلومات عن أسباب الإصابة بالثعلبة وافضل علاج لها إليكم المقالة التالية من مركز التجميل في الأردن.

ما هي أعراض الإصابة بالثعلبة؟

إن الثعلبة Alopecia areata هي تلك الحالة المرضية الناتجة عن نقص الفتيامينات والمناعة الذاتية بجسم الإنسان، لذا تُعد الثعلبة إحدى أمراض المناعة الذاتية، مما تؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر والعمل على تقصفها واتلافها بالخطأ، ومن ثم تؤدي إلى تساقط خصلات الشعر كما تترك بعض البقع الصلعاء بمناطق متفرقة على الجلد. غالباً ما تظهر الثعلبة على “فروة الرأس، الذقن، وغيرها من أماكن أخرى بالجسم”.

يبدأ ظهور أعراض الإصابة بالثعلبة أثناء ملاحظة تساقط الشعر بقوة، مسبباً في ترك فراغات وضحة قد تتسع بشدة في شكل بقع دائرية صلعاء كبيرة خاليى من الشعر سواء بفروة الرأس أو بإحدى مناطق الجسم.

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

وهناك حالات قد يكون الشعر فيها خفيفاً للغاية دون ملاحظة الفراغات بالعين المجردة ومن ثم يصبح أكثر عُرضة للتكسر. تعتبر أولى المناطق التي تظهر بها الثعلبة هي Exclamation point، بحيث تتفرع في مناطق أخرى متفرقة. قد يتفاقم الأمر مسبباً في فقدان شعر الرأس والجسم بالكامل.

بمجرد ظهور البقعة الأولى من أعراض الثعلبة، يكون من الصعب التنبؤ باحتمالية تطورها، وأي مكان قد تقع فيه البقع الأخرى، لذا سنقدم لك أعراض الثعلبة في التالي:

  1. غالباً تظهر بدائيات الثعلبة، عندما يظهر الشعر باللون الرمادي أو الأبيض الشاحب في بعض الأحيان، ثم يعود للون الطبيعي خلال بضعة شهور.
  2. قد يستغرق ظهور البقة التالية من الثعلبة بعد البقعة الأولى بضعة أسابيع، وأحياناً قد ينمو الشعر في البقعة الأولى تباعاً مع ظهور البقع التالية.
  3. قد تظهر مجموعة من الفراغات الصغيرة وتندمج مع بعضها البعض مكونة بعد ذلك بقعة كبيرة للغاية من الثعلبة.
  4. تتعدد مناطق ظهور الثعلبة، فلا تقتصر على منطقة فروة الرأسة فقط، بل تتعدى لمناطق أخرى متفرقة بالجسم والتي من بينها “الذقن، الحاجبين، الرموش”.
  5. قد يختلف مساحة الفراغات التي تسببها الثعلبة بين الأشخاص، فهناك حالات قد تظهر فيها بقع كبيرة الحجم، وحالات أخرى ذات بقع أصغر حجماً. وهناك حالات مغايرة تماماً قد تؤدي الثعلبة فيها إلى فقدان شعر الرأس بالكامل وهي تلك التي يُطلق عليها  Alopecia totalis.
  6. تعتبر الحالات التي يفقد فيها المريض شعر الرأس بالكامل أو الذقن أو الجسم أو أي مناطق أخرى بالجسم، حالات نادرة تُعرف بإسم Alopecia universalis.
  7. قد تسبب الثعلبة بعض الآثار الجانبية مثل تأثر الأظافر لتصاب بالخدوش والتشققات المستمرة والتي يصاحبها الكثير من الآلام القوية.
اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

ما هي أسباب الإصابة بالثعلبة؟

  • حتى اليوم لم يُعرف السبب الرئيسي الأمر الذي أقر به جميع الأطباء حول العالم من عدم إمكانية تحديد الأسباب الأساسية للإصابة بالثعلبة وكيفية مهاجمة خلايا المناعة لبصيلات الشعر والعمل على إتلافها وتقصفها. لكن يعتبر ضعف بصيلات الشعر هو أكثر المسببات المشتركة بين جميع المرضى المصابون بالثعلبة في فروة الرأس.
  • تبدأ أعراض الإصابة بالثعلبة في حالة قيام كرات الدم البيضاء والأجسام المضادة بمهاجمة جميع بصيلات الشعر والجذور على اعتبار أنها من الأجسام الغريبة بالجسم مثل “البكتيريا أو الفيروسات” التي تضر بصحة الجسم عموماً. حيث تتجمع الخلايا الليمفاوية حول جذور الشعر المُصابة نتيجة إصابتها بالالتهابات الشديدة التي تعمل على ضعف وتقصف الجذور بحيث تجعلها أكثر عُرضة للتساقط وظهور الفراغات بقوة.
  • يعتبر مرضى الثعلبة هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل “اضطرابات الغدة الدرقية، فقر الدم الشديد، أو البهاق”. لكنها نادراً ما يحدث.
اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

ما هو أفضل علاج للثعلبة؟

تتعدد الطرق العلاجية للثعلبة، سواء تلك الطبيعية أو التي تتم بالاعتماد على بعض الأدوية والعلاجات الطبية، وإليكم أهم تلك العلاجات:

  • علاج الثعلبة في الرأس بشكل طبيعي

كثيراً ما يتسائل البعض عن إمكانية علاج الثعلبة في فروة الرأس ذاتياً دون الحاجة إلى استخدام الأدوية والعلاجات الطبية؟. أحياناً ينمو الشعر في الفراغات دون حاجة المريض لتناول الأدوية والعلاجات الطبية لكنها علاج مؤقت للغاية، حيث سريعاً ما تعود المشكلة مرةً أخرى خاصةً لإنه لم يتم معالجتها بالفعل!. لكن  قد يمكن علاج الثعلبة بشكل طبيعي لكنه في حالات بسيطة خاصةً تلك التي تُعاني من ظهور بقعة أو اثنين فقط.

في هذه الحالة قد يبدو نمو الشعر مرةً أخرى بالشكل الطبيعي خلال 3 شهور على الأقل، حيث يبدأ علاج الثعلبة ذاتياً تلقائياً عن طريق إصلاح الأنسجة التالفة واستعادة تكوين بصيلات الشعر. وحتى ميعاد ظهور فعالية العلاج الذاتي قد يستعين البعض بالشعر الاصطناعي وذلك لإخفاء حرج هذه الفراغات.

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

اسباب الاصابة بالثعلبة وافضل علاج لها

  • علاج الثعلبة بحقن الستيرويد

يعتبر حقن مادة “الستيرويد” بفراغات فروة الرأس إحدى الأدوية المستخدمة في علاج الثعلبة، والتي تعمل على منع التأثير المناعي الذي هو السبب الأساسي في ظهور تلك الفراغات. كما يساعد الحقن بهذه المادة على تحفيز بصيلات الشعر على العمل بشكل طبيعي ثانيةً، وذلك كي ينمو الشعر من جديد.

تعتبر حقن الستيرويد هي إحدى الحلول المثالية للتخلص من مشكلة الثعلبة ومعالجتها، خاصةً في حالة ظهور الفراغات الصغيرة أو متوسطة الحجم، لكن قد يستخدم علاجات أخرى في حالة معالجة الفراغات الكبيرة.

أما عن كيفية حقن مادة “الستيرويد”، فإنها تتم عن طريق الاستعانة بطبيب متخصص بحيث يقوم بإمداد فروة الرأس بالستيرويد على مسافة حوالي 1 سم من فراغات فروة الرأس. يُفضل تكرار جراعات العلاج بهذه المادة كل 4- 6 أسابيع تقريباً حتى تظهر النتائج النهائية المرغوبة.

  • دهان الستيرويد

هناك علاجات أخرى للثعلبة، منها أنواع من “الكريم، الجل، أو دهان الستيرويد”.  الذي يساعد في استعادة نمو الشعر لكنه ذو فعالية أقل من حقن الستيرويد. يتناسب دهان الجلد الموضعي “الستيرويد” علاج الإصابة بالثعلبة عند الأطفال.

  • محلول مينوكسيديل MINOXIDIL

يستخدم محلول مينوكسيديل لدهان الفراغات حيث يعمل على استعادة نمو الشعر مرةً أخرى. يمكن استخدامه لمعالجة حالات الثعلبة عند الأطفال والبالغين على حد سواء. متوافر هذا المحلول بتركيزات مختلفة، لكن يعتبر تركيز الـ 5% هو الأفضل لعلاج الثعلبة. يمكن استخدام كمي معينة لتدليم المناطق المُصابة يومياً، حيث يبدأ بعدها الشعر بالنمو خلال عدة أسابيع من استخدامه اليومي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*