البوتكس – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
البوتكس
البوتكس

البوتكس

البوتكس هو عبارة عن، مادة بروتينية تتميز بأنها، تشبه في تركيبها مادة الأستيل كولين، والتي تنقل هذه الإشارات العصبية من الأعصاب للعضلات.

وعند حقن هذه المادة ضمن العضلات، ترتبط هذه المادة بمستقبلات الاستيل كولين، فتمنع تقلص العضلة.

حيث يعالج البوتوكس، التجاعيد الحركية، وهي التجاعيد التي يمكن رؤيتها، عند حركة العضلة، وتختفي عند زوال هذه الحركة.

 الاستفادة من حقن البوتكس تكون جزئية عندما، تتحول هذه التجاعيد إلي، تجاعيد ثابتة ظاهرة على الجلد، حتى بدون حركة العضلات التي تكون مسؤولة، بمعنى أنها تصلح من التجاعيد، دون أن تخفيها تمامًا.

هل هناك عمر محدد لحقن البوتكس؟

  • لا يوجد عمر محدد لحقن البوتوكس، طالما يستخدم لعلاج التجاعيد الحركية، بمعنى أنه يتم حقن البوتوكس بناءً على حالة الجلد، والتجاعيد، وليس اعتمادًا علي العمر.
  • حيث أن نتائج البوتكس لا تكون دائمة، فمع الوقت تستهلك العضلة البوتوكس، لينفذ تدريجيًا، حيث أن المادة الطبيعية التي توجد في الجسم (الأستيل كولين)، تستطيع أن تعود مرة أخرى على سطح العضلات.
  • و هذا يستغرق وقتًا يتراوح ما بين، 4-6 أشهر.
  • حيث أن مدة استمرار البوتوكس تعتمد على، كمية المادة المحقونة، وحجم العضلة التي تم فيها الحقن، ومكانها.
  •  حيث أنه لا تستمر النتائج في العضلة الموجودة حول العين أكثر من، 4 أشهر، وذلك لأنها تعد عضلة رقيقة، وبالتالي الكمية المحقونة فيها، تكون قليلة، ولكن تستمر في منطقة التقطيب، حتى 8 أشهر، وذلك بسبب كبر حجم العضلة، الذي يساعد على الحق بكمية أكبر.
  • حيث يخاف الكثير من أن يترهل وجههم أكثر بعد زوال البوتوكس، ولكن تتحسن التجاعيد، بعد حقن البوتوكس، حتي بعد إختفاء تأثيره، ولأن الجلد قد ظل فترة طويلة بدون وجود أي تجاعيد، إذًا فهو يعتبر علاج، ووقاية في آن واحد.

هل البوتكس آمن وسليم؟

البوتكس، يعد آمن، وسليم، طالما يتم استخدامه بواسطة طبيب يكون ذو خبرة، ويتم تناوله ضمن الجرعة التي وصي بها الطبيب.

فوائد أخري للبوتوكس

  • يمكن استخدامه لرفع الحاجب، ورفع الجفن العلوي المسترخي بدون جراحة.
  • يمنع انشقاق الشفة العلوية عند الإبتسام gummy smile، عن طريق حقنة بطريقة معينة، حيث أنه عند حقنه بطريقة معينة، يمكن أن يجمل شكل الفم، عن طريق رفع زاوية الفم للأعلى ( ابتسامة الموناليزا).
  • ويمكن أن يتم حقنه في العنق، لكي يعالج تجاعيد العنق المعروفة، بعنق الدجاجة.
  • ويمكن أن يتم استخدامه، لعلاج التعرق الزائد.
  • حيث أن حقن البوتوكس، يعد علاج آمن، وفعال جدًا في علاج التجاعيد، وأيضًا تساعد على زيادتها مع التقدم في العمر.
  • حيث أن جميع المضاعفات التي تصاحب الحقن هي عبارة عن، مضاعفات بسيطة، وغير خطيرة.
  • ويمكن تكرار الحقن كل عدة أشهر، ويمكن التوقف عن الحقن بدون حدوث أي مضاعفات.

الإعداد لعملية البوتكس

  • البعض قد يصاب بالقلق، خاصة من يخضعون لإجراء حقن البوتكس للمرة الأولى، ولكن يجب على كل شخص أن يخوض هذه التجربة التجربة، لذلك يجب أن تخبر الطبيب عن كل مخاوفك تجاه القيام بهذه العملية، وأن تستمع لكل إجاباته حتى تطمئن تمامًا.
  • قبل العملية بفترة يجب عليك أن،  تتجنب الكثير من العقاقير، والأدوية، والتوقف عنها بعد العملية مثل، مرخيات العضلات بأنواعها المختلفة، وأدوية الحساسية، والعقاقير المنومة، والمسكنات كالبروفينات بكل أنواعها، وفيتامينات زيوت السمك، وأيضًا يجب تجنب أي أدوية مسيلة الدم، لكي تحمي نفسك من النزيف، و من ظهور أي كدمات مكان حقن البوتكس بعد العملية.
  • ويجب إخبار الطبيب، إذا كنت تتناول أي دواء باستمرار لحالة طبية، وتسأله إذا كانت هذه الأدوية سوف تؤثر علي العملية، أم لا، وإن تعاطيت شيئًا من تلك الأدوية قبل العملية بوقت قصير، فمن الضروري أن تخبر طبيبك، لكي يكون على علم بكل شئ.

إجراء عملية البوتكس

هذه العملية تأخذ عدة دقائق، ولا تتجاوز نصف ساعة، حيث يستخدم الطبيب عدد غير محدد من زجاجات البوتكس، وذلك يتوقف علي، المنطقة المراد حقنها، وتعديلها، ودرجة التأثير المراد الوصول إليها، ويستخدم الطبيب الإبر في حقن البوتكس، ويقوم بدفع المادة لما تحت الجلد، فتظل هناك.

وتنتهي هذه العملية، ويصبح بامكانك الرجوع الى منزلك بسلام، ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على سلامة العملية:

  1. يجب أن ترتاح راحة تامة، ولا تقوم بتحريك وجهك حركات عنيفة بعد الحقن بمدة لا تكون طويلة.
  2. لا تنظر إلي الأسفل، ولا تقوم بفرك الأماكن التي تم حقنها، لكي لا تنشر البوتكس من مكان الحقن المراد علاجه، إلي أماكن أخري، لا ترغب للبوتكس أن يصل إليها، فقد يؤدي ذلك إلي، نزول البوتكس من جبهتك، لحاجبك، وبالتالي سوف يعطي تأثيرًا غير مرغوب فيه، من ارتخاء الحاجبين، ونزولهم للأسفل, و الشعور بالثقل فيهما.

فإذا واجهت أي مشكلة بعد الإنتهاء من العملية، فيجب العودة إلى الطبيب مرة أخري، واستشارته، وإشرح له المشكلة التي تواجهها، واطلب منه المساعدة في ايجاد حل، ولكن احرص على تجنب العديد من المشاكل من البداية، فالوقاية خير من العلاج.

وأحيانًا، يبدأ تأثير البوتكس في الظهور فورًا، وأحيانًا يحتاج إلي يوم، أو يومين، وأن التأثير الكامل النهائي قد يظهر، بعد أسبوع كامل من حقن البوتكس، و أن تأثير البوتكس يدوم، لعدة أشهر، حيث تختلف المدة، من شخص لآخر، وطبيعة جسده، وبشرته، وحالته.

وبعد مرور تلك الأشهر، سيختفي تأثيره تدريجيًا، وستعود لحالتك الأولي، لذلك فأنت سوف تكون بحاجة لتكرار تلك العملية مرة أخرى.

قبل وبعد عملية البوتكس

 بعض الحالات، تكون أكثر حظًا من غيرها، ويكون البوتكس بمثابة علاج سحري لها، حيث تدخل غرفة الطبيب بعمرها الحقيقي، وتخرج منه أقل من ذلك العمر بعشر سنوات.

حيث أن نتائج تلك العملية تظهر واضحة على الأماكن التي تعاني منها، فتلاحظ أن وجهك أصبح أكثر هدوءًا، وارتخاءً، وتجد الأماكن التي كانت توجد فيها مشكلة التجاعيد، أصبحت أكثر نعومة.

حيث تختفي التجاعيد الموجودة حول عينيك، وبين حاجبيك، وسيصبح جفنك، وحاجبك مرتفعًا عن عينيك ليظهر جمالها، وستختفي أيضًا التجاعيد الموجودة حول شفتيك، وفي ركن فمك، وسترتفع وجنتاك عن وضعهما المترهل، لكي يصبح شكل الوجه أجمل، وأكثر نقاءًا.

الفرق بين البوتكس والفيلر

البوتكس، يختلف عن الفيلر في آلية علاج البشرة، فكلاهما يقوم بعلاج التجاعيد فيها، ولكن يعمل البوتكس على إرخاء العضلات، وذلك للتقليل من ظهور تلك التجاعيد.

ولكن يوجد للفيلر وظيفة أخرى، حيث يعمل على ملئ الفراغات التي تكون موجودة في البشرة، أسفل التجاعيد، والآثار المختلفة.

حيث أنه في الفيلر تستخدم، مواد طبيعية، أو صناعية، يتم حقنها في الأماكن المصابة، فتملأ الفراغ فيها، وبذلك لا يبدو على البشرة أي تغير ملحوظ عما حولها.

أما البوتكس، فهو  السم، الذي تنتجه البكتيريا.

حيث أن الفيلر، يكون خاص أكثر بعلاج منطقة الخدين، والنصف الأسفل من الوجه.

ولكن البوتكس، يعطي نتائج أفضل، في منطقة الجبهة، وبين الحاجبين.

تكلفة البوتكس

  • عملية البوتكس تتوقف تكلفتها، على الطبيب، وعليك، وعلى حسب السعر الذي يأخذه الطبيب عادًة مقابل العملية، وعلي حسب كمية البوتكس، التي سوف تكون بحاجة إليها.
  • حيث أن متوسط التكلفة يعادل، 300 دولار.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*