عمليات توريد اللثه السوداء-التكلفه المتوقعة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عمليات توريد اللثه السوداء-التكلفه المتوقعة
عمليات توريد اللثه السوداء-التكلفه المتوقعة

عمليات توريد اللثه السوداء-التكلفه المتوقعة

تصبغات اللثة أو اللثة السوداء gum pigmentation ، يرجع المصدر الاساسي للون اللثة هي الخلايا الصبغية التي تنتشر في كل مناطق جسم الانسان والتي تعمل على انتاج صبغة الميلانين، بحيث ان عمق لون اللثه متوقف على تركيزات الصبغات التي تقوم بافرازها الخلايا والتي تعتمد جينات الإنسان بشكل رئيسي.

تعتبر أعداد الخلايا الصبغيه في جسم الانسان ثابته، لا تتغير بالزيادة او النقص، بل إن ما يتغير هو التركيزات للصبغات  في خلايا اللثة بنقص أو زيادة انتاجها.

اسباب ظهور تصبغات اللثة الداكنة:

  1. من أهم العوامل التي تعمل علي تصبغ اللثه وظهورها باللون الداكن هي العوامل الجينية حيث اننا قد نجد في الكثير من الأحيان الابن والام يعانون من مشاكل تصبغات اللثة يتوارثها الابن.
  2. كما ان الكثير من الدراسات التي اجريت لمعرفة اسباب ظهور تصبغات اللثة اكدت علي ان تصبغات اللثة تزيد كثيرا في العراق التي تتميز بلون البشرة الداكنة لديها، وان تحدثنا عن أشهر هذه الاعراق نجد أن سكان إفريقيا وسكان شرق آسيا بالتحديد هم المعرضين لهذه المشكله.
  3. كما ان التدخين من اهم مسببات انتشار مشاكل تصبغات اللثة، فنجد ان المدخنين اكثر الاشخاص عرضة لمشاكل تصبغات اللثة، لما تحتوي عليه السيجاره من النيكوتين والتبغ الذي بقدرته يعمل على تهيج كل أنسجة الفم واللثة ظهور اللثه السوداء او الداكنة مع مرور الوقت.
  4. كما ان هناك الكثير من الامراض الصحيه يمكن ان تتسبب في ظهور التصبغات اللثوية الداكنه، والكثير من انواع الأدوية قد تتسبب في ظهور التصبغات اللثوية مثل  مضادات الملاريا، لكن عند توقف المريض عن تناولها  قد تنتهي المشكله لكن ما يتبقى من تصبغات قد تكون بسيطة جدا.
  5. كما يعتبر عدم الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة وعدم المداومة على استخدام غسول الأسنان واللثة و العناية بها جيدا من الاسباب التي تؤدي الي ظهور اللثة الداكنة وتصبغات.

المرشحين المحتملين لإجراء عملية توريد اللثه:

  1. في البداية وقبل خضوع المريض لعملية عليه قبل خوض هذه العمليه ان يتاكد من اسباب ظهور تصبغات اللثة هل هذه التصبغات ناتجة عن مرض او تناول اي ادوية حتي يتم العلاج في البداية قبل اجراء العمليه ومن اهم المرشحين لإجراء عمليات توريد اللثه:-
  2. يمكن أن تجري العملية لمن لا يعاني من اي مشكله صحيه في الأسنان أو الفم عموما، وان كان لديه أي مشكلة في الاسنان والفم عليه أن يعالجها اولا بعدها يمكنه إجراء عملية توريد اللثه.
  3. وان كان المريض لديه اي مرض او يعاني من اي مشكله صحيه مسببه التصبغات اللثة عليه قبل إجراء عملية توريد اللثه علاج المرض ذاته، وان كان يتناول أي أدوية لسيولة الدم او اي مرض من أمراض القلب.

اجراءات قبل عمليات توريد اللثة:

  1. قبل عملية توريد اللثه ينبغي ان يتم اجراء عمليه توريد اللثه على أيدي أطباء الأسنان المتخصصين في جراحة الفم والاسنان والذين لديهم الشهادات المعتمدة وشهادات البورده والخبرة والكفاءة لإجراء العملية.
  2. كما ينبغي ان يتأكد المريض قبل اجرائه عمليه توريد اللثه  بالفحص الشامل انه لا يعاني من اي مشاكل في الفم او اي مشاكل بالاسنان او اي إلتهابات او عدوي تعيقه من اجراء العملية أو قد تتسبب في اي اعراض جانبيه او اي مضاعفات.
  3. وفي الكثير من الاحيان قد يلجا الطبيب لاستعمال المضادات الحيوية التي تعمل علي تطهير وتعقيم فم المريض واللثة قبل اجراء العمليه، وعلى المريض الاعتناء باللثة والأسنان جيدا قبل موعد اجراء العمليه.

جراحات توريد اللثه

  • هي العمليه الجراحيه التي تعمل علي ازالة الأنسجة الظاهره اللثة والتخلص منها عن طريق الجراحة، وكل ما ماتحمله اللثه من صبغات ويترك بعدها الانسجه الجديده لتكون اللثة بعدها باللون الوردي الطبيعي لها.
  • وهناك بعض التقنيات التي يمكن أن يتم استخدامها في إجراء عملية توريد اللثه جراحيا من هذه التقنيات( تقنية كشط الأنسجة عن طريق المصبوغ او عن طريق ازالة الأنسجة).
  • في استخدام تقنيه كشط الأنسجة يقوم  الطبيب بفرك الطبقة الموجودة على سطح اللثه حتي يتم تقشيرها بكل ما تحمله هذه الطبقة من طبقة الميلانين والخلايا الصبغية.
  • ومن احد التقنيات التي تستخدم لتوليد اللثة هي التقنيه الجراحيه التي يقوم فيها الطبيب بإزالة الطبقة السطحية بدقه، وبعدها يقوم الطبيب بقطع النسيج الواصل بينها وبين النسيج العميق باللثه، وتعتبر هذه العملية من العمليات الدقيقة التي تحتاج للحذر الشديد اثناء اجرائها.
  • ويتم إجراء عملية توريد اللثه جراحيا عن طريق إخضاع المريض للبنج الموضعي، ولا تستغرق هذه العملية  إلا حوالي 30 دقيقة فقط،وتعتبر نتائج هذه العملية فوريه، فيها يقوم الطبيب بالتخلص من الطبقة التي تسببت في دكانه لون اللثة وتهيجها ليري المريض نتائج العمليه على الفور.

توريد اللثة بالجراحة الكهربية

  • في هذه العملية يقوم الطبيب باللجوء للجراحة، ولكن يتم التخلص من النسيج الداكن عن طريق استخدام الأقطاب الكهربية والتي تتنوع بين الابر وبعض الكرات الصغيرة في الحجم، ويقوم الطبيب بعمل بعض الشقوق جراحيا لتمرير الاقطاب الكرويه مرارا وتكرارا علي نسيج اللثة الداكن.
  • وفي هذه العملية يراعي الطبيب تحريك الأقطاب الكهربائية طوال فترة اجراء العمليه، ولا يحتاج لتثبيت مكان واحد حتى يراعي التركيزات في الحرارة والكهرباء وأن تكون التركيزات في مكان واحد الأمر الذي يعمل على تمزيق النسيج العميق.

كيفية توريد اللثة بالليزر

  • تعتبر عملية توريد اللثه من العمليات الغير جراحيه  البسيطة والتي لا تحتاج لعمل اي شقوق أو جروح لاجرائها، ويقوم الطبيب بتوريد اللثة ببعض الاجهزه (ليزر الدايود Laser Diode/ليزر ثنائي أكسيد الكربون CO2 Laser/ليزر إندياج ND:YAG Laser).
  • وتستغرق عملية توريد اللثه 20-45 دقيقة لاتمام اجرائها، فهي من العمليات السريعة التي تعتبر نتائجها فوريه، ولا تطلب اكثر من جلسه لاتمام إجرائها.
  • ولا يحتاج المريض في هذه العملية إلا للخضوع للبنج الموضعي لعدم الشعور بأي  اجراء من اجراءات العمليه او اي احساس بعدم الراحة،
  • وفيها يقوم الطبيب بتمرير الليزر مرارا وتكرارا، ولا يحتاج الطبيب بتثبيت الليزر على اللثة، وفي وقت اجراء العمليه يقوم الجهاز برش بعض القطرات من الماء على النسيج بعدها يمسح الطبيب اللثه باستخدام الشاش المبلل بالمحلول الملحي حتى تختفي التصبغات، يقوم الليزر في إجراء عملية ازالة التصبغات الداكنة توريد اللثه تقشير اللثه الخارجيه، وتدمير التصبغات الموجودة باللثة.

عمليات توريد اللثه السوداء-التكلفه المتوقعة

نصائح السلامه والامان بعد اجراء عمليات توريد اللثة:

  1. لا يمكن ان تتسبب عملية توريد اللثه في حدوث اي مضاعفات او اي مشاكل اللثة، فبعد اجراء العمليه يمكن ان ياخذ المريض راحة إجازة من العمل ليوم واحد وبعدها يمكنه ان يعود لممارسة كل اعماله اليوميه ونشاطاته فهي من العمليات البسيطة، وينبغي أن لا يتعرض المريض بعدها لأشعة الشمس.
  2. لكن على المريض الحرص الشديد بعد اجراء العمليه علي تناول الاطعمة التي لا تتسبب في تهيج الفم و السهلة في المضغ والبلع والغير حارقه، مع تجنب تناول المشروبات الساخنه او البارده، والاعتناء باللثة والاسنان.
  3. ومن أهم الإرشادات التي ينبغي على المريض اتباعها هي الامتناع عن التدخين، والذي يتسبب في الاضرار بنتائج العملية وحدوث مضاعفات للمريض، وعلى المريض أن يكثر من تناول الماء والخضروات.
  4. بعد إجراء عملية توريد اللثه تظهر النتائج بعد 14 يوم من العملية تستمر مع المريض طيلة حياته اذا حافظ على نظافة الفم وتعليمات الطبيب المعالج.

سعر عملية توريد اللثة بالليزر:

  • تبدأ تكلفة إجراء عمليات توريد اللثه بالليزر بمعظم البلدان العربيه من 500 دولار امريكي و حتى 2000 دولار أمريكي، ونجد الاردن أشهر الدول في اجراء عمليات توريد اللثه لما تتميز به الاردن من وجود مراكز طبية مؤهلة لإجراء عمليات توريد اللثه ووجود الأطباء الحاصلين علي الخبره والكفاءه لإجراء العمليه.

علاج اللثة السوداء بالطرق الطبيعية:

  • يمكن ان يلجا المريض لبعض الوسائل الطبيعية توريد اللثة والتي لها الخصائص التي تعمل على تطهير  اللثة وقت البكتريا فيها ومن أهم هذه المواد (العسل/ جوز الهند)، كما يمكن أن يستخدم المريض الليمون وجل الصبار في الغرغره اليوميه.
  • كما يمكن أن يستخدم المريض الفحم الذي يعمل على التخلص من اي بقع وتصبغات في اللثه وتؤيد اللثة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*