اتصل بنا
عملية شد البطن
عملية شد البطن

عملية شد البطن

عملية شد البطن ، تعتبر مشكلة البطن المترهل الكبير واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الاشخاص ،وواحدة من أكثر المشاكل في الوقت الحالي ،وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل الكبري التي تسبب الضيق للأشخاص وتؤثر عليهم بالسلب من الناحية النفسية والاجتماعية ، بالاضافة الي انها تؤثر علي الحالة الصحية ، حيث توجد بالقرب من الكبد والبنكرياس وتعمل علي الضغط عليهم ويسبب ذلك ضيق التنفس للأنسان ، وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل الشائعة التي توجد بين النساء والرجال .

طرق شد الجلد المترهل

ويوجد بعض العوامل الرئيسية والتي تكونه السبب في ظهور الكرش وتكمن هذه العوامل في أربعة اسباب وهما :

  • الكسل والخمول والنوم بمجرد تنال الطعام وإهمال الرياضة .
  • إتباع العادات الغذائية الغير صحيحة وتناول الطعام بشراهة .
  • وجود اسباب صحية تتسبب في ظهور البطن .
  • الكرش الوراثي .

 

تخسيس البطن عن طريق التدخل الجراحي :

تعتبر منطقة البطن من المناطق التي من الصعب التخلص من الدهون التي توجد بها ، حيث ان الدهون بها تكون متراكمة ومن الصعب تحللها ،وفي هذه الحالة ومع صعوبة التخلص من البطن مع الطرق التقليدية يكون الشخص مضطر الي اللجوء الي التدخل الجراحي ،وتخسيس البطن جراحيا يتم من خلال ثلاثة طرق وهما :

شد البطن المترهل

  • تصغير حجم المعدة من خلال قص جزء كبير منها أو ربطها .
  • عمليات شد البطن .
  • عمليات شفط الدهون .

ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن عملية شد البطن وتشمل الان عملية شد البطن الي عملية شفط البطن ، حيث اصبح من الممكن الان دمج عملية شفط البطن مع عملية شد البطن ، حيث تعتبر عملية شد البطن من الحلول السريعة للوصول الي البطن النحيف والتخلص من الكرش .

والان ومع التطور الكبير الذي توصل الية الطب التجميلي الحديث أصبحت عملية شد البطن واحدة من أشهر عمليات التجميل في العالم وإحدي الخمس عمليات الاشهر في جراحات التجميل في العالم منذ عام 2009 .

عمليات شد الوجة

ارتفعت نسبة جراحات شد البطن في امريكا حتي توصل عدد المقبلين الي هذه العملية الي 60,000 عملية جراحية منذ عام 2000 الي120,000 عملية عام 2008  ،وتعتبر الفئة العمرية من سن الاربعين الي منتصف الخمسينات هي أكثر الفئات العمرية التي تلجأ الي عمليات شد البطن .

وذلك يكون بسبب خسارة الوزن السريع الذي أدي الي ترهل البطن ، أو بسبب الولادة المتكررة ،وتعتبر عملية شد البطن ليست عملية بهدف إنقاص الوزن أو التخلص من دهون البطن ، بل انها عملية شملت الهدفين شفط البطن وشدة ،وتعتبر واحدة من أفضل الطرق التي تساعد في تخسيس البطن ، والتخلص من الدهون التي توجد في الخاصرتين .

عملية تجميل وشد الذراعين

أنواع عمليات شد البطن :

يوجد طريقتان أساسيتان يتم من خلالهما عمليات شد البطن وهما :

شد البطن بالكامل :

ومن خلال هذه العملية يتم التخلص من الدهون والجلد الزائد الذي يوجد في منطقة أسفل البطن ،وشد العضلات المترهلة علي طول البطن .

عملية شد البطن المصغرة :

وتعتبر هذه العملية أبسط وأسهل من العملية السابقة ،حيث يتم تنفيذ هذه العملية علي الاشخاص الذين يعانون من الزوائد الجلدية في الجزء السفلي من منطقة البطن وتحت السرة ،ولكنهم لايعانون من ترهل في عضلات البطن ،ويتم دمج هذه العملية مع عملية شفط الدهون .

شد الجلد المترهل بالليزر

خطوات عملية شد البطن :

بعد أن يكون المريض في كامل الاستعداد الي العملية يتم وضعة تحت تأثير التخدير الكلي ،وفي الغالب تستغرق العملية حوالي اربعة ساعات ، ويقوم الطبيب بتحديد المنطقة التي سيتم بها العملية الجراحية ويضع عليها علامة .

أثناء عملية شد البطن بالكامل يتوجب علي الطبيب ان يقوم بعمل فتح شق علي إمتداد البطن وحول السرة ، ثم يقوم الطبيب برفع الجلد الي أعلي ويقوم بشد العضلات والتخلص من الجلد الزائد ويرفع السرة الي مكانها الجديد ، ومن ثم يقوم الطبيب بتخيط منطقة الجراحة ،ويقوم بعمل تثبيت في منطقة أسفل البطن من خلال أنبوبتين ، حيث يتم التخلص من الافرازات المختلفة من خلالها .

شد الوجه بدون جراحة

وبمجرد أن ينتهي الطبيب من كل ذلك يقوم بوضع حزام ضاغط علي البطن .

أما في حالة عمليات جراحة البطن الجزئية يتم عمل جرح قصير في أسفل البطن ، ويقوم الطبيب بالتخلص من الجلد الزائد دون الحاجة الي شد العضلات ،ولا يقوم الطبيب بعمل الشد حول منطقة السرة ،وبالمقارنة بعملية الشد الكلي سنجد ان هذه العملية بسيطة للغاية .

وبمجرد الانتهاء من العملية في حالة ان كانت كل مؤشرات الجسم جيدة ينتقل المريض من غرفة العناية المشددة الي غرفة المرضي الداخليين ، ومن الممكن ان يغادر المريض المستشفي في اليوم التالي من العملية .

فترة النقاهة :

  • علي المريض بمجرد الانتقال الي المنزل الحرص علي تصفية الافررزات بشكل يومي وعلي مدي أسبوع كامل .
  • وبعد مرور ثلاثة ايام من العملية يقوم المريض بأزالة انابيب التصفية .
  • علي المريض اخذ قسط منالراحة يبقي لمدة اسبوعين علي الاقل في راحة وعدم القيام بالانشطة الثقيلة ، مع التمشية في الغرفة منعا لحدوث تجلطات .
  • علي المريض الامتناع عن حمل الاشياء الثقيلة لمدة ثمانية أسابيع بعد العملية ،ويمكنة العودة الي ممارسة اعمالة بعد اسبوعين من العملية بشرط البعد عن الانشطة القوية .
  • من الممكن ان يعاني المريض من بعض الكدمات والتورمات ولكنها تزول مع مرور الوقت ولا داعي من القلق منها .
  • لا يمكن للمريض ممارسة رياضة السباحة الا بعد مرور شهرين من العملية الجراحية .

شد ترهلات الجسم بعد الرجيم

مضاعفات العملية :

بالرغم من سهولة العملية وتعتبر من العمليات اللتي تحصل علي نجاح كبير لمئات الحالات سنويا ،ولكن بالرغم من ذلك فهي عملية جراحية مثل غيرها من العمليات التي من الوارد ان يكون فيها بعض الخطورة مثل :

مضاعفات ناتجة من التخدير العام الذي يلجا الية الطبيب اثناء العملية وكثيرا جدا مايؤدي هذا التخدير الي الوفاه ،لذلك فمن الضروري ان يتواجد طبيب التخدير طوال فترة العملية الي ان يفيق المريض .

مضاعفات قد تحدث نتيجة تعرض الجرح الي التلوث ، ومضاعفات تحدث نتيجة عدم تصفية الافرازات بشكل صحيح .

شد ترهلات الذراعين

وفي هذه الحالات قد تفشل العملية ، ولا يقتصر الامر علي الفشل بل انة يزداد ترهل الجلد عما سبق .

من الممكن ان تتعرض الي فتق وهبوط الامعاء بعد العملية .

وايضا من الممكن ان يتعرض المريض الي نزيف ويفقد الشعور بالاحساس في منطقة الجرح .

من الممكن التعرض الي مشكلة الانسداد الدهني ،ولكن نادرا مايحدث ذلك .

عملية شد الجسم بعد خسارة الوزن

ومن الضروري الذهاب الي الطبيب ومتابعة الحالة معة عند التعرض الي اي نوع من هذه الحالات التالية حتي تقلل من حدوث الخطورة :

  • تغير في لون السائل المنصرف من أنابيب التصفية .
  • في حال تغير رائحة الجرح واصبح يصدر منة رائحة كريهة .
  • الشعور بألم مبالغ فية والتعرق الشديد .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*