تشوهات الكف (تلاصق اصابع اليد) – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تشوهات الكف (تلاصق اصابع اليد)
تشوهات الكف (تلاصق اصابع اليد)

تشوهات الكف (تلاصق اصابع اليد)

تعتبر اليد أداه هامة للإنسان ويقوم بها بالعديد من الأعمال والأنشطة المختلفة من تناول طعام وشراب وغيرها من المهارات اليومية التي تتم بإستخدام اليد.

بالإضافة إلي أنها تساعد الناس في التواصل بالإشارة مع بعضهم البعض، كما هو الحال في لغة الإشارة.

تحتوي كل يد علي خمس أصابع تسمح بتحسس الأشياء ولمسها والإمساك بها، وتبلغ عدد عظام اليد تقريبا نصف عدد عظام البالغ عددها 27 عظمة ومنها 8 عظمات في الرسغ، و5 عظمات في مشط اليد و14 غظمة يطلق عليها السلاميات للأصابع.

تجميل الكف

ويتم فصل هذه العظام عن بعضها البعض من خلال المفاصل الخاصة وتقوم العضلات بتحريك العظام علي مفاصلها.

كما يستطيع الإنسان القبض علي الأشياء من خلال اليد وهذا بفضل العضلات التي توجد في الساعد وتتكون كمل عضلة منهما من جزئين، الجزء اللحمي من العضلة الذي يتقلص ويساعد في توليد القوة التي تعمل علي تحريك العضلة، والجزء الوتري من العضلة وهو يمتد إلي اليد ويرتبط بعظام الأصابع.

ترتبط العضلات بعظام الساعد عند الجزء اللحمي منها، ومن هنا تضيق العضلات من الأسفل، ولكن تتحول هذه العضلات إلي أوتار تمتد من المعصم إلي العظام وترتبط مع عظام الأصابع، وفي حال تقلص الجزء اللحمي من العضلة ينسحب الوتر بإتجاه الساعد مثل الحبل وهذا يتسبب في إنثناء الأصابع.

علاج تشوهات الاذن

إصابات الأصابع وأعراضها:

في الغالب الأصابع هي الأكثر تعرض للإصابات والحوادث والكسور، حيث انها هي التي تتصل بشكل مباشر بكل النشاطات والأعمال الحرفية مثل الكثير من الأعمال التي تعتمد علي اليدين والأصابع، وتشمل المشكلات التي تتعرض لها فيما يلي:

  • الإصابات التي تنتج من الكسور والخلوع وتمزق الأربطة.
  • التعرض إلي خشونة المفاصل.
  • إلتهابات المفاصل.
  • إلتهاب وتهيج الأوتار.
  • تقلص دوبويتران، وهو عبارة عن تمسك رواثي للنسج التينة التي تقع تحت الجلد وهذه الحالة تتسبب في حدوث تيبس في الأصابع.
  • الإصبع الزنادية، وهي حالة من التهيج التي تحدث في الغمد المحيط بالأوتار القابضة، وهذه الحالة قد تتسبب في جعل الوتر معلق ثم ينطلق مثل الزناد.
  • التكدمات التي تظهر علي الأصابع المصابة.
  • وجود صعوبة في تحريك الأصابع المصابة.
  • وجود كتلة صغيرة أو اكثر تحت الجلد.
  • حدوث تورمات في الأصابع.
  • وجود صعوبة في مسك وتحريك الأشياء من مكانها سواء بالأصبع او براحة اليد.

علاج التشوهات الخلقية عند الأطفال

طرق العلاج:

يتوقف علاج إصابات الأصابع علي سبب الإصابة كما ان إكتشاف السبب باكرا يساعد علي العلاج بسهولة أكثر في معظم الحالات.

وتشمل المعالجة تناول الأدوية التي يصفها الطبيب والمعالجة الفزيائية أو الجراحة أو معالجات أخري.

كانت إصابات الأصابع تعالج بالعلاج التحفظي مثل الدهان والجبيرة، لذلك فإن نسب العلاج والشفاء كانت بسيطة، ولكن الأن ومع التقدم الطبي الكبير ومع تطور الحياه فأصبح لكل مرض علاج وكل إصابة أو كسر طريقة علاج مختلفة تختلف بحسب الحالة والكسر.

في حال الكسور تعتمد المعالجة علي شدة الإصابة، ففي حال إن كانت العظام باقية في مكانها ومن المرجح أنها ستبقي كذلك فقد يتم وضع الإصبع في جبيرة قاسية أو طرية، وفي بعض الحالات قد تكون الجراحة ضرورية من أجل معالجة الكسور الأكثر شدوة.

أكتشاف .. فيتامين (B3) يمنع الإجهاض للحوامل و التشوهات الخلقية للجنين ..

 

وفي بعض الحالات قد يتم إستخدام الدبابيس والمسامير والأسلاك بهدف تثبيت العظام المكسورة في أماكنها، وقد يكون المريض بحاجة إلي معالجة فيزيائية قد تستمر إلي أسابيع حتي تساعد الإصبع علي إستعادة قوتة وحركتة.

اما الخلوع هي حالة قد تصيب المفاصل وتتسبب في خروج العظام من وضعها السليم، وقد يحدث خلع الإصبع في حال إنزلاق أي عظمة من عظام السلاميات ويتسبب في خروجة عن موضعه السليم.

علاج الشفة الارنبية في الاردن

تحدث جالة خلوع الأصابع في حال تعرض الإصبع إلي صدمة شديدة أو إنثناء قسري كما يمكن أن يحدث في حال ثني الإصبع إلي الخلف، وقد ينتج عن ذلك ألما وتورم بالإضافة إلي حدوث تشوهات قد تكون ظاهرية.

تعتبر حالة خلع المفصل من الحالات الطبية الإسعافية ففي حال شعور الشخص أنة مصاب بخلع فعلية أن يطلب الإسعاف وقد تشمل المعالجة مايلي:

  • وضع الجبيرة.
  • إعادة العظم إلي موضعه.
  • تناول الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • إعادة التأهيل.

في حال إعادة العظام إلي وضعها الصحيح فإن المفصل يكون قادرا علي العمل والحركة بشكل طبيعي من جديد.

الامراض الجلدية التي تصيب الاطفال

وبتطور الطب الحديث أصبح الأن من السهل زراعة الأصابع بشكل متطور وناجح، وذلك بالإعتماد علي علي الجراحة الدقيقة والإستعانة بالتقنيات الحديثة وفي الغالب تكون نسب العلاج والنجاح كبيرة ومبهرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*