هل تعاني من الصداع عند استيقاظك من النوم ؟؟إليك الحلول للتخلص منه – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
الصداع الصباحي

هل تعاني من الصداع عند استيقاظك من النوم ؟؟إليك الحلول للتخلص منه

من المعروف أن فترة الصباح هي الفترة الأكثر نشاطا في اليوم، ولكن هناك من يستيقظ صباحا ويعاني من الشعور بالصداع الصباحي ، فبدلا من الاستيقاظ بنشاط يصحو فيجد الصداع يعوق النشاطات اليومية الخاصة به .

من الطبيعي أن يبحث الأشخاص اللذين يعانون من هذه المشكلة يوميا عن حلول وطرق للتخلص منها ،لما تسببه لهم من مشاكل في العمل وفي ممارسة الأنشطة اليومية اللازمة .

أسباب الشعور بالصداع صباحا:

هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تشعر بالصداع الصباحي، من هذه الأسباب:

1- الصداع النصفي :

يوجد نوعان من الصداع النصفي:

النوع الأول: الذي يأتي بدون التعرض لأي أعراض اخرى ،حيث عادة ما يبدأ في الصباح ولكن الألم يزداد ويتصاعد على المدى الطويل، وقد يبدأ الألم من الجانب ثم ينتشر في جميع انحاء الرأس .

النوع الثاني: يأتي مع أعراض وتشعر به في الصباح وهناك أوقات معينة تشعر بالألم في أجزاء مختلفة من اليوم هذا النوع من الصداع يستمر لمدة تصل إلي ساعة واحدة .

2- التهاب في الجيوب الأنفية:

يحدث إلتهاب الجيوب الانفية بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية للفك العلوي ،وهذا الالتهاب يتسبب بعدم القدرة على النوم جيدا مما يفسر الشعور بالصداع صباحا .

3- الأرق:

ينتج الصداع الصباحي بسبب الأرق والتوتر وعدم القدرة على النوم جيدا ، فعدم الحصول على قدر كافي من النوم يؤثر على ضغط الدم وانتاج هرمونات القلق والاجهاد ومجموعة من العناصر الأخرى في الجسم .

4- وضعية النوم:

النوم في وضعية خاطئة يعرضك للضغط والإجهاد علي جزء من عنقك أو الكتفين . يؤدي في النهاية إلي الإستيقاظ ولديك صداع في رأسك.

5- الجز على لأسنان:

إذا كنت تعاني من الجز علي الأسنان أثناء النوم  ينتج عنه في الصباح مشكلة الصداع بسبب  التأثير علي الكتفين والرأس وغالباً ما يؤدي إلي الصداع الصباحي وقرحة الفم .

6- صداع الإجهاد:

نوع من أنواع الصداع صباحا قد ينتج عن الاجهاد .

علاج الصداع الصباحي:

  1. وضع كمادات ثلجية مع زيت النعناع :حيث يعتبر زيت النعناع مهدئ قوي وفعال لعلاج آلام الرأس.
  2. ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة : القيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة تعمل على توسعة الأوعية الدموية مما يجعل سريان الدم فيها طبيعى ويخفف من أى نوع من أنواع الصداع .
  3. الحصول على قسط كافى من النوم.
  4. تجنب الكافيين الزائد:الإفراط فى الكافيين والقهوة على الأخص قبل النوم مباشرة يسبب التوتر أثناء النوم ويمكن أن يكون سبباً فى الصداع عند الإستيقاظ .
  5.  تدليك الرأس :قم بوضع إصبع الإبهام تحت عظام الخد  بالقرب من أذنيك. والأن قم بتدليك الجبين تدريجياً وتحريك  أصابعك علي طول خط الشعر في الجبهة ، تعتبر من أفضل الطرق لعلاج الصداع الصباحي.
  6. تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم:لأن الصداع الصباحي قد ينتج بسبب الجفاف ، والماء يخلصك من السموم في الجسم ويمنح جسمك رطوبة عالية.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*