هل العقم عند الرجال وراثي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
هل العقم عند الرجال وراثي

هل العقم عند الرجال وراثي

تختلف القدرة الجنسية عن القدرة الانجابية فقد تكون القدرة الجنسية للرجل قوية جداً ولكن تكون قدرته علي الانجاب ضعيفة أو منعدمة.

ولعقم الرجال أسباب عديدة منها المناعية والعدوي ومنها الوراثي وتتمثل جميعها في النقص الحاد لعدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
أما عن الأسباب الوراثية يعرض الدكتور عزت السبكي أستاذ الوراثة الطبية بطب عين شمس ومدير مركز الوراثة بالكلية يقول ان هناك ثلاثة أقسام للأسباب الوراثية منها خلل الصبغيات أو الكروموسومات أو الطفرات الجينية أو غياب الجزء المسئول عن انتاج الحيوانات المنوية علي الكروموسوم “Y”.
يشمل هذا السبب زيادة عددها بوجود نسختين من الكروموسوم “X” في وجود “Y” وهو ما يسمي بمتلازمة “كلاينفيلتر” وتوجد في المواليد الذكور بنسبة واحد لكل ألف مولود ذكر.
الخلل الآخر هو وجود أكثر من نسخة للكروموسوم “Y” وتشمل خلل الكروموسومات وكذلك انتقال أجزاء منها بالتبادل مع بعضها وهو سبب أكثر شيوعاً بنسبة واحد لكل 500 مولود وهذه الأسباب أصبح من السهل تشخيصها بدقة من خلال تحليل كروموسومات الدم للرجل السبب الوراثي الآخر للعقم عند الرجال هو غياب الجزء الهام علي كرموسوم “Y” والخاص بانتاج الحيوانات المنوية.. وهذا النوع يصعب تشخيصه عن طريق الدم ولكن يمكن تحديده بدقة عن طريق الفحص البيولوجي الجزيئ للكروموسوم “Y”.
السبب الوراثي الثالث لعقم الرجال يرجع إلي وجود طفرة جينية ذات علاقة وثيقة بمرض “التلكيس الحوصلي” الذي يصيب الجهاز التنفسي والبنكرياس ولكن يؤدي أيضاً إلي إنسداد أو فشل تكوين القناة الناقلة للحيوانات المنوية من الخصية وهذه الحالة يمكن تشخيصها عن طريق الطفرة الخاصة بالمرض الوراثي وعلاجها يكون جراحياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*