هل الأمراض الجلدية وراثة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

هل الأمراض الجلدية وراثة

هل الأمراض الجلدية وراثة

الأمراض الجلدية هى عبارة عن الأمراض التى تؤثر وتصيب الجلد الخارجى للإنسان أو الحيوان على حد سواء وهناك أمراض جلدية تكون معدية وتنتشر بصورة كبيرة وهناك أخرى غير معدية بحسب نوع المرض كما أنه يوجد أمراض جلدية تكون وراثية ، والجلد يعد من أكثر الأعضاء التى تكون أكثر عرضة للتغيرات الجوية والتأثيرات الخارجية المختلفة .

هل الأمراض الجلدية وراثة ؟

قال معظم الأطباء المخصصيين فى أمراض الجلديه أنه هناك أكثر من 15% من أمراض الجلدية سبب حدوثها هى أمراض وراثية وأن الأمراض الوراثية للأسف لايمكن علاجها ولايوجد لها علاج دوائى حالياً ومن أكثر الأمراض الوراثية هى ” الإكزيما – المتلازما – قشر السمكة – جميع الأمراض المناعية وغيرها ” .

وهناك بعض الأمراض الوراثية والتى تصنف بأنها غير مرضية وهى ” النمش – الشعر الأبيض المبكر – الصلع الوراثى – مرض جلد الإوزة ” وكل هذه الأمراض ليس لها علاج إلا بالليزر فقط .

أولاً : الإكزيما :

الإكزيما هو عبارة عن أى إلتهاب جلدى مناعى وهو غير معدى ويظهر على هيئة جفاف الجلد مع تغير لونه للإحمرار وينتفخ ويصاحبه حكة تزيد مع زيادة الإحمرار وهو من الأمراض التى تصيب جميع الأشخاص بجميع أعمارهم المختلفة ولكن تكثر فى الأطفال الرضع .

أنواع الإكزيما :

هناك أنواع مختلفة من مرض الإكزيما ولكنها تشبه بعضها البعض فى الأعراض الأساسية وهم :

  • الإكزيما التأتبية .
  • الإكزيما التلامسية .
  • إكزيما خلل التعرق .
  • الإكزيما النمية .

ما هو علاج مرض الإكزيما ؟

من أكثر أنواع الإكزيما المنتشرة فى وقتنا هذا هو إكزيما التأتبية وفترة العلاج للإكزيما تعد من الفترات الطويلة ومن الممكن عودة أعراضها مجدداَ مرة أخرى وفى هذه الحالات ننصح بعمل :

  1. نقوم بوضع أنواع الكريمات المضادة للحكة .
  2. نقوم بوضع مرطبات الجلد بصفة مستمرة يومياً .
  3. نقوم بتجنب الحكة قدر المستطاع .
  4. نقوم بتناول أدوية مضادة للحساسية
  5. نقوم بإرتداء الملابس القطنية .
  6. نقوم بمعالجة القلق والتوتر .
  7. نقوم بجلسات العلاج بالضوء .
  8. نقوم بالإستعانة بالمضادات الحيوية إذا لزم الأمر ” بعد إستشارة الطبيب “.

ثانياً : قشر السمك :

مرض قشر السمك أو كما يطلق عليه ” جلد السمك ” هو يعد من أمراض الجلد الموروثة وتبدأ الإصابة به عند الولادة أو فى أولى المراحل العمرية وهذا المرض يحدث نتيجة خلل وإضطراب فى عملية التقرن بطبقة الجلد فى جسم الإنسان ومن أعراضها الأساسية هى ظهور قشور تكون جافة وتغطى سطح الجلد بالكامل وتكون ملتصقة به وهى تشبه جلد السمك جداً وذلك سبب تسميتها بهذا الإسم .

أنواع مرض قشر السمك :

هناك أنواع مختلفة لنفس المرض وهم :

  • مرض قشر السمك الشائع .
  • مرض قشر السمك المرتبط بالجنس .
  • مرض قشر السمك الصفاحى .

ما هو علاج مرض قشر السمك ؟

كل طرق العلاج من هذا المرض الجلدى الوراثى تتمحور حول ترطيب وتزييت الجلد المصاب حتى يسهل علينا التخلص من القشرة السمكية الموجودة ويفضل إستخدام أنواع الكريمات والمراهم التى تحتوى فى عناصرها على ” 10 % من يوريا البولينا ” وذلك حتى نحصل على ترطيب جيد للجلد وتساعد فى إخفاء القشور السمكية الموجودة فى الجلد ، ويؤخذ معها أيضاً العلاج بالفم وتستخدم الأدوية التى تحتوى فى مركباتها على المادة الفعالة ” مواد ريتينالية ” .

ثالثاً: الذئبة الحمراء :

الذئبة الحمراء عبارة عن مرض مناعي فيتم إصابة الجسم به عند قيام خلايا المناعة بالجسم بمهاجمة الأنسجة الخاصة والطبيعية الموجودة بالجسم وذلك يحدث نتيجة خلل ما قد حدذ بها وبالتالى يتم مهاجمة الخلايا السليمة بالجسم، والتى بسببها يتأثر الجلد والمخ والمفاصل والكليتين، فيُعتبر مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المُزمنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*