نمو عظام الاطفال – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

نمو عظام الاطفال

عظام الاطفال تختلف عن الكبار في انها تحتوي على مراكز نمو مسؤولة عن نمو العظام و زيادة حجمها و يستمر هذا الى ان يصل الانسان الى مرحلة البلوغ (11 الى 18 سنه) و هذا الفارق يصاحبه ايضا ان حجم العظام في الاطفال يكون اصغر من الكبار وامراض العظام في الاطفال يمكن ان تكون نتيجة عيوب خلقية مثل تشوهات القدم المخلبية و خلع مفصل الفخذ و يمكن ان تكون نتيجة إلتهابات مثل التهابات العظام الصديدية التي تؤثر على مراكز النمو في مفصل الكتف او الفخذ  او امراض اصابات الاعصاب اثناء الولادة مثل نقص الاوكسجين في المخ او اصابات الضفيرة العصبية فيما يعرف بملخ الولادة كما يمكن ان يكون نتيجة كسور او حوادث اثرت على مركز النمو او نتيجة ورم حميد او خبيث يؤثر على العظام و يتسبب في تآكلها

بناء العظام يبدا بإعطاء الطفل الفيتامينات و المعادن اللازمة لنموه :

– فيتامين D :
فيتامين D من الفيتامينات الأساسية للحصول على زيادة في الطول، حيث أنه يعمل على إمتصاص الجسم للكالسيوم ونمو العظام وزيادة كفاءة الجهاز المناعي، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين(D) السمك، القمح، البيض، لبن الصويا، فول الصويا واللوز.

– البروتين:
الأطعمة الغنية بالبروتين من الوسائل الطبيعية الفعالة في زيادة طولك حيث أنها تقوم بإصلاح الأنسجة المصابة بالجسم وتحفزه على إنتاج أنسجة جديدة، كما أن الأحماض الأمينية الخاصة بالأطعمة الغنية بالبروتين هامة للنمو السليم وعمل الجسم البشري طبيعيا. وهي تتمثل في: فول الصويا، العدس، الدجاج، الشوفان، فول السوداني، سمك التونا والسلمون، الجبن، اللبن، بذور اليقطين واللحوم الخالية من الدهون.

– فيتامين A :
من الفيتامينات الهامة لضمان استمرار أعضاء الجسم في عملها بشكل جيد وبحالة صحية مناسبة، كما أنه يحافظ على ثبات الكالسيوم في العظام وضمان كونها قوية بالإضافة إلى أن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A تحسن من رؤية العين وتساعد في جعل بشرتك نضرة. الأطعمة مثل: السبانخ، جذور الشمندر، الجزر، الدجاج، الكانتالوب، الباباي، الدراق، اللبن، البندورة، البسلة والبرقوق.

– الكالسيوم :
من المهم الحفاظ على عظام الجسم قوية، ولا يوجد أفضل من الكالسيوم لتأمين ذلك، حيث أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم تحسن من نمو العظام وقوتها. ومن تلك الأطعمة: اللبن، الجبن، التين والبيض. وهي بجانب كونها لذيذة، هي أيضا مشبعة ومغذية ويساعد أكلها يوميا على زيادة طولك.
ولكن كم هي كمية الكالسيوم اليومية اللازمة للـ:
• أطفال من سن سنة واحدة إلى 3 سنوات = 500 ملجم يوميا.
• أطفال من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات = 800 ملجم يوميا.
• أطفال من سن 9 سنوات إلى 19 سنة = 1300 ملجم يوميا.

– المعادن :
تساعد المعادن في بناء أنسجة العظم وتزيد من نمو العظام وتحسين تدفق الدم في أنحاء الجسم، لذا للحصول على زيادة في طولك طبيعيا يجب عليك أكل الأطعمة الغنية بالمعادن مثل السبانخ، الكرنب، الجزر، الموز، العنب، الخوخ، عدس، فول سوداني، البروكلي، البقوليات، اليقطين

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*