نصائح لمن يعانون من آلام الكعب – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
آلام الكعب

نصائح لمن يعانون من آلام الكعب

يجعل الشخص المصاب يحسب لكل خطوة حساب، ويصبح من المتعذر عليه الاستمتاع بالرياضة الصباحية أو التنزه مع أصحابه وأقربائه، أو إنجاز أي مهمة تتطلب المشي السريع.
الألم الذي يحصل أحيانا في الكعب وأسفل القدم دون سبب ظاهر، فهو التهاب اللفافة العميقة التي تنتشر تحت الجلد في مؤخرة القدم السفلى، وقد يصاب بالالتهاب (ووتر أشيل هو مجموعة أوتار عضلات الساق الخلفية التي ترتكز على عظم الكعب).

الالتهاب الكعب :
يختفي تدريجيا مع الراحة بعد بضعة أشهر إلى سنة على الأكثر.
لكن الإزعاج الذي يسببه يكون من الشدة بحيث يبقي الإنسان حبيس البيت في معظم الحالات، لا يجرؤ على القيام بأي مهمة تحتاج للتنقل والحركة.

نصائح بسيطة تكفل تخفيف الألم:

  1. وضع كيس من البلاستيك يحتوي قطعا من الجليد على منطقة الألم من أسفل القدم لمدة عشر دقائق، فهذا من شأنه أن يخفف التهاب الأنسجة وينقص من التورم التي أصابتها. كرر العملية 3 مرات يوميا على الأقل.
  2. أجر تمارين لساق والقدمين من 10 مرات إلى 20 مرة، وكرره 3 مرات يوميا أو رفع القدمين على وسادة صغيرة عن الأرض 20 إلى 30 مرة، وأنت مضطجع على ظهرك أو جالس على مقعد، وكرر التمرين 3 مرات يوميا .
  3. تناول أحد الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية والمصنفة تحت اسم “العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية” أو NSAID’s، مثل ibuprofen، فهذه تضمن تخفيف الألم بسرعة في معظم الحالات.
  4. حقن عيار من الكورتيزون في منطقة الألم الأشد من أسفل القدم، وذلك من أخصائي في الجراحة العظمية أو التهابات المفاصل، فالكورتيزون يخفف عملية التهاب النسج ويحد من تليفها، وهذا سيخلصك من الشكوى في معظم الحالات.
  5. إجراء عملية جراحية تقطع فيها بعض الألياف المتصلة بلفافة القدم العميقة، لكن يجب أن تعلم أن هذا الإجراء قد يترك اللفافة أضعف مما كانت عليه، كما أنه قد يخرب بعض الأعصاب الحسية في أسفل القدم.
  6. قومي بنقع قدميكِ في الماء الدافئ لمدة 15-20 دقيقة مع إضافة القليل من ملح البحر أو الملح الإنجليزي لإزالة الآلام سريعًا. فلا يساعد ذلك فقط على الشعور بالراحة، لكن يجنبك كذلك تشققات القدمين وجفاف الكعبين.
  7. الحفاظ على الترطيب بشكل منتظم. ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي مع خشونة القدمين تتسبب في الشعور بالآلام الشديدة، خاصةً حول الأصابع نتيجة لتراكم طبقات الجلد الميت. لذا، فإن استخدام الكريمات المرطبة للقدمين أمر ضروري لتجنب آلام القدمين.
  8.  أولًا بغسيل القدمين جيدًا، ثم استخدمي كريم لترطيب القدمين مع التركيز على أماكن الألم. بعد ذلك، قومي بتدليك قدميكِ جيدًا في حركات دائرية للشعور بالراحة.
  9. استخدام كرة التنس يساعد كثيرًا على التخلص من مشكلات القدمين. قومي بلف قدميكِ على كرة التنس مع الضغط أكثر على أماكن الألم. كرري ذلك لبضع دقائق وستحصلين على نتائج سريعة وتشعرين بالراحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*