ما هو حقن الكولاجين ؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
حقن كولاجين للوجه

ما هو حقن الكولاجين ؟

حقن الكولاجين : هو مادة طبيعية موجودة في جسم الإنسان، وهو مركب من مركبات البروتين في الجسم، كما أنه العامل الأساسي لإشراق البشرة ونضارتها وشد الجلد. وقد تم تصنيع مادة الكولاجين أو استخراجها من الحيوانات (الكولاجين الحيواني)
لتستخدم في مستحضرات التجميل وكريمات إزالة التجاعيد وأمبولات كولاجين للوجه وغيرها من مستحضرات العناية بالجلد والبشرة، وفي الفترة الأخيرة بدأ استخدام الكولاجين في تقنية الحقن لنفخ الوجه وإزالة التجاعيد في الوجه.،و هو إجراء غير جراحي بسيط لا يحتاج إلا لبضعة دقائق ، لملء الفراغات تحت الجلد والتي تسببها التجاعيد .

 

المشاكل التي تعالجها تقنية حقن الكولاجين للوجه:

مع مرور الوقت والتقدم بالسن والتعرض للتلوث وأشعة الشمس الضارة تقل نسبة الكولاجين في الجلد مما ينتج عنه حدوث فراغات في الجلد ينتج عنها ظهور التجاعيد، والعديد من المشاكل منها :

  • التجاعيد في الجبهة وحول العينين وحول الفم
  • الهالات السوداء حول العينين
  • تكبير الشفاه الرقيقة
  • نفخ الخدود المسطحة
  • بعض المشاكل المتعلقة باعوجاج الأنف
  • إزالة أثار الندبات الناتجة عن الحوادث أو الجروح

تستخدم لتجميل مناطق أخرى كالصدر والأرداف، فبدلا من إجراء الجراحات الخاصة بتكبير هذه المناطق قد يلجأ بعض الأطباء لحقن الكولاجين لتكبير الثدي أو الأرداف، ولكن بسبب كبر مساحات هذه المناطق فالكثير من أطباء التجميل لا يلجئون إليها كحل بديل إلا في الحالات البسيطة والتي لا تتطلب كمية كبيرة من الكولاجين لتكبيرها خاصة وأن حقن الكولاجين يجب تكراره بصورة دائمة للحفاظ على الشكل والحجم المطلوب لهذه المناطق.

هناك مصدران رئيسيان للكولاجين الطبيعي، الأول هو النوع المستخلص من الأبقار والثاني هو نوع مستخلص من الإنسان والذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة أنواع هي: أوتولوجين، ايزولاجين، والديرمالوجين.

  1. الكولاجين البقري:
     يتم استخلاصه من جلد الأبقار ثم تتم عليه عمليات تعقيم وتنقية ليصل للصورة المستخدمة للحقن. الكولاجين البقري هو الأكثر استخداما في حقن الوجه نظرا لقلة تكاليفه، ولكن يعيبه أنه لا يصلح للذين يعانون من حساسية من المنتجات الحيوانية.
  2. أوتولوجين:
     يتم استخراجه من جلد المريض نفسه، حيث يتم أخذ عينة من جلد المريض ومعالجتها بطرق طبية معينة ليتم استخلاص الكولاجين منها ثم إعادة حقنه مرة أخرى في المنطقة المراد تكبيرها، ويستخدم هذا النوع تحديدا في نفخ الشفاه.
  3. ايزولاجين:
     يتم استخراجه من خلف أذن المريض، ثم يتم حقنه بالأماكن المراد معالجتها، ويتميز عن الأوتولوجين في أنه لا يحتاج لأخذ جزء من جلد المريض، ولكنه يعتبر أكثر تكلفة.
  4. الديرمالوجين:
    يتم استخراجه من متبرعين أو أشخاص حديثي الوفاه، وبعد إجراء المعالجة الطبية والتعقيم يتم حقن المريض به مثل الأنواع السابقة.

الأعراض الجانبية المحتملة:

إجراء حقن الكولاجين إلا أن هناك أعراض جانبية يمكن أن تحدث بعد الحقن، و هذه الأعراض تكون بسيطة وتزول تماما بعد بضعة أيام ومنها:

  • الاحمرار والتورم:
     غالباً ما تحدث حول مكان الحقن وتزول بعد مدة قصيرة.
  • الشعور بالألم:
     وهو أمر طبيعي بعد الحقن ولكنه يكون ألما بسيطا ولا يستمر الكثير من الوقت ويمكن أن تطلب من طبيبك أن يصف لك مسكن مناسب.
  • ظهور كدمات:
     ويمكن التغلب عليها بالكمادات الباردة ولكن إذا لم تتلاشى خلال فترة قصيرة يجب اللجوء للطبيب فورا.
  • حدوث عدوى:
     في حالات قليلة يمكن حدوث عدوى في مكان الحقن ويصف الطبيب المضادات الحيوية في هذه الحالة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*