ما رابط بين مخاطر صحية و زيادة الوزن والسمنة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
السمنة

ما رابط بين مخاطر صحية و زيادة الوزن والسمنة

إن الدهون تتواجد بكمية أكبر في أجسام النساء عنها في أجسام الرجال ،و يتكون النسيج الدهني من خلايا دهنية وهي عبارة عن أكياس متناهية في الصغر مملوءة بجزيئات الدهون .
فإذا كانت الدهون المختزنة كثيرة في ذلك الوقت تزداد الخلايا الدهنية بشكل كبير و لدية القابلية في المستقبل لإختزان المزيد من الدهون والإصابة بزيادة الوزن والسمنة .

زيادة الوزن تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض منها :

  • مرض السكري :
    تزداد إحتمالية الإصابة بمرض السكري للبالغين مع إزدياد مؤشر كتلة الجسم ، حوالي 58% من الأشخاص المصابين بالسكري كان لها علاقة بالسمنة .
  • أمراض القلب :
    إن عمل القلب أشبه بعمل المضخة حيث يقوم بدفع الدم ليصل إلى جميع أنحاء الجسم في حالة الوزن الطبيعي ولكن القلب لا يستطيع ذلك في حالة السمنة المفرطة إلا إذا عمل بقوة أكبر حتى يستطيع إيصال الدم للوزن الزائد
    مما يؤدي لمخاطر الإصابة بهبوط و نقص في كفاءة في عمل القلب.
  •  أمراض الكبد والمرارة:
    تزداد قابلية الأشخاص الذين يعانون من السمنة لتكوين حصوات المرارة نتيجة لسببين :
    – كثرة الأكل والدهون حيث تضعف المرارة في عملها وتبدأ العصارة المرارية في التجمع بداخل المرارة مما يؤدي لتكوين الحصوات المرارية .
    – إرتفاع نسبة الكولسترول في الدم ، والكولسترول هو العامل الرئيسي في تكوين الحصوات المرارة
    و ممكن تجمع الدهون في خلايا الكبد مسببة حالة يطلق عليها تشمع الكبد ، وترتفع نسبة تشمع الكبد عند الأشخاص المصابين بزيادة الوزن والسمنة .
  • إلتهاب المفاصل :
    إرتفاع نسبة المصابين بإلتهاب المفاصل عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة مما يؤدي إلى ضعف في العضلات ثم ضمورها ،ونقص السائل الموجود بداخل المفصل مما يسبب إلتهاباً وألماً في المفصل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*