فيتامين يساعد على تذويب الدهون – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
Vitamin-E

فيتامين يساعد على تذويب الدهون

 يحتاج جسم الإنسان للعديد من الفيتامينات لينمو نموّاً صحياً وسليماً. وباهتمامنا بحصول أجسامنا على الفيتامينات التي يحتاجها لعمل حمية غذائيّة السليمة من خلال  أحد الفيتامينات التي تعمل على تذوب الدهون في الجسم بشكل طبيعي، ومن هذه الفيتامينات المهمّة فيتامين E فما هي فوائد هذا الفيتامين؟ وإلى ماذا يؤدّي نقصه من الجسم؟ وأين يوجد؟

فوائد فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وله العديد من الفوائد، ومنها:

  • له دور كبير في زيادة أو تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان وتقويته.
  • يدخل فيتامين هـ في صناعة مستحضرات التجميل؛ لأهميّته في المحافظة على سلامة البشرة، والشعر، وعلاج المشاكل التي يعاني منها الشعر والبشرة.
  • يحتوي على موادّ مضادّة للأكسدة؛ لذا فهو يحمي الجسم من أضرار الجذور الحرّة الضارة بجسم الإنسان.
  • يفيد استخدام زيت فيتامين هـ في علاج العلامات الناتجة عن تمدّد الجلد.
  • يستخدم في علاج الكدمات الداكنة.
  • يمكن استخدام زيت فيتامين هـ في حالات الحروق؛ حيث يعمل على تهدئة الحروق.
  • عند خلط زيت فيتامين هـ مع واقي الشمس يؤدّي إلى حماية البشرة من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وخاصّةً الأشخاص الذين يتعرّضون لأشعّة الشمس لفترات طويلة.
  • يستخدم في علاج الأمراض الجلديّة مثل الأكزيما والصدفيّة.
  • يساعد زيت فيتامين هـ في علاج جفاف الجلد، وتقرّحات البشرة، وترطيب الشفاه.
  • تناوله على شكل حبوب يقي من حدوث النوبات القلبيّة وأمراض القلب، ويساهم في التقليل من الاضطرابات في الشرايين.
  • له دور كبير في علاج التجاعيد التي تظهر في البشرة نتيجةً للتقدّم في العمر، وذلك بتحفيز البشرة على إنتاج مادة الكولاجين، وبالتالي إعطاء البشرة المرونة، كما يعمل على إخفاء الخطوط الدقيقة التي تظهر في البشرة.
  • يعطي البشرة النعومة والنضارة والتوهّج.
  • يُسهم استخدامه في منع ظهور البقع البنيّة التي تنتج عن إفراز البشرة لصبغة الميلانين.
  • يحافظ على رطوبة الأظافر ويحميها من الجفاف.
  • يمكن استخدام زيت فيتامين هـ كمنظّف ومطهّر للبشرة؛ حيث يقوم على تخليص البشرة من الأوساخ والشوائب المتراكمة عليها طوال النهار.
  • عند القيام بتدليك فروة الرأس بزيت فيتامين هـ يساعد على نموّ وتغدية الشعر، ممّا يؤدّي إلى تألّق الشعر، ومنع ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.
  • يلعب دوراً كبيراً في علاج تقصّف الشعر.
  • يسهم في علاج تساقط الشعر.

أعراض نقص فيتامين هـ

تعتبر الإصابة بنقص فيتامين هـ أمراً نادر الحدوث، لكنه يمكن أن يحصل لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل في امتصاص الدهون، لأن فيتامين هـ يوجد في الدهون ويذوب فيها، وقد تظهر بعض الأعراض على الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين، ومنها:

  • مشاكل في الرؤية وحركة العين بصورة غير اعتيادية وضعف في البصر.
  • ضعف في العضلات والجسد بشكل عام وفقدان الكتلة العضلية.
  • عدم القدرة على الحفاظ على التوازن، ويظهر هذا على شكل عدم القدرة على الاستقرار في السير.
  • التنميل في الأطراف وفقدان الإحساس فيها.
  • مشاكل في الكبد والكلى على المدى الطويل.
  • ضعف القدرة على التكلم.
  • بعض المشاكل التي تصيب الجهاز العصبي.
  • الإصابة بانحلال الدم، ويحصل هذا لأن النقص في فيتامين هـ يجعل الخلايا عرضة للتأكسد، لهذا تتعرض أغشية كريات الدم الحمراء إلى التأكسد، مما يؤدي إلى تدميرها ونقص أعدادها في الجسم.

 

الاطعمة التي يوجد فيها فيتامين e
هنا الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E الذي يجب عليك أن تتعرف عليها حتى تضيفها إلى النظام الغذائي الخاص بك .

اللوز
اللوز هو احد أفضل الأطعمة لفيتامين E . فقط الأوقية من اللوز يوفر 7.4 ملليغرام من فيتامين E . يمكنك أيضا الحصول على فيتامين E عندالاحتياجات الخاصة بك في شكل حليب اللوز وزيوت اللوز .
ونود أن نوصي ان تناول اللوز الخام ، من اهمية اللوز الخام إذا كان ذلك ممكنا .

البذور الخامE
حدد البذور الخام ، مثل عباد الشمس، اليقطين والسمسم ، والغذاء المشترك الأخر مع فيتامين E . في الواقع ، إ تناول فقط ¼ كوب من بذور عباد الشمس يمنحك 90.5٪ من القيمة اليومية الموصى بها ن فيتامين e الخاصة بك ، مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لفيتامين E التي يمكن أن تأكل يوميا .

السلق
السلق هو واحدة من أصح الخضرواتتي يمكنك أكلها على أساس يومي . والمعروف احتوائها أن نسبة عالية من فيتامين K ، وفيتامين A وفيتامين C .

يتميز السلق بإحتوائه على عناصر غذائية مفيدة ومنها فيتامين E . مجرد كوب واحد مغلي من السلق السويسري الاخضر سوف يوفر لك مع ما يقرب من 17٪ من القيم اليومية الموصى بها .

الخردل الاخضر 
على غرار السلق ، فإن الخردل الاخضر هو من المغذيات الكثيفة جدا ، وسوف توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية . ليس فقط لأنها واحدة من أفضل الأطعمة لفيتامين E ، لكن الخردل الاخضر يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين K ، وفيتامين A ، حمض الفوليك ، وفيتامين ج .
تناول كوب واحد فقط من الخردل الاخضر المغلي يحتوي على حوالي 14٪ من الاحتياجات الغذائية اليومية . نود أن نوصي بأكل الخردل الاخضر العضوي ، إذا كان ذلك ممكنا .

السبانخ
السبانخ قد لا تكون من الخضروات المفضلة لديك ، لكنها هي احد أفضل الخضروات الورقية التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك . ليس فقط لأنها واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك بشكل طبيعي ل انها عالية الفوائد ، كما انها واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E أيضا . كوب واحد من السبانخ المسلوقة وف توفر لك مع ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية الخاصة بك . حاول إضافة السبانخالطازجة إلى السندويشات الخاص لجعلها صحية .

اللفت الخضر
في حين ان اللفت الخضر قد يكون له طعم مرير قليلا ، فهي مرتفعة جدا في العديد من المواد الغذائية الأساسية . مثل بقية الخضر الورقية في هذه القائمة ، كوب واحد فقط توفر لك الكثير من فيتامين K ، و فيتامين A  ، فيتامين C و حمض الفوليك. ناهيك عن ما يقرب من 12٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E .

الكرنب
الكرنب هو آخر الخضار العظيم الذي يجب أكله كلما كان ذلك ممكنا . الكرنب عالي جدا في كثير من المواد الغذائية ، في الواقع ، مجرد كوب واحد من الكرنب المغلي يمكن أن تعطيك ما يقرب من 6٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E . نود أن نوصي الأكل الكرنب العضوي ، إذا كان ذلك ممكنا .

الزيوت النباتية
معظم الزيوت النباتية وبذورها تعتبر من المصادر الجيدة جدا لفيتامين E . أيضا يعد أفضل زيت مع فيتامين (ه) هو القمح الجرثومي ، فإن ملعقة واحدة من هذا النفط يحمل 100٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين E .
زيت عباد الشمس هو خيار ممتاز آخر ، كما أنه يوفر أكثر من 5 ملغ من هذا الفيتامين ، ويمكن بسهولة أن تستخدم للطبخ . وتشمل الزيوت فيتامين E الغنية الكبيرة الأخرى ،زيت جوز الهند ، زيت بذرة القطن (مع ما يقرب من 5 ملغم من فيتامين E) ، زيت الزيتون وزيت عباد الشمس . نود أن نوصي فقط شراء الزيوت التي هي الباردة ضغط غير المكرر والعضوية .

البندق
وجبة خفيفة مثالية خلال يوم عمل طويل ، فإن تناول أونصة واحدة فقط من البندق يمكن أن توفر لك مع ما يقرب من 20٪ من احتياجاتنا اليومية من فيتامين E . للحصول على بديل لتناول المكسرات ، حاول شرب الحليب والبندق في قهوة الصباح بدلا من الحليب أو النكهة كريمر .

الصنوبر
إضافة اوقية (الاونصة) من هذه المكسرات هو شيء يحلو لك!
حصة واحدة تحتوي على2.6 ملغ من فيتامين E . يمكنك أيضا استخدام زيت الصنوبر الجوز عن الفوائد الصحية المضافة .

أفوكادو
ربما يكون واحدا من ألذ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E ، فالأفوكادو يمثل الطبيعة والمواد الغذائية الغنية بالنفط ، فقط نصف من الافوكادو  يحمل أكثر من 2 ملغ من فيتامين E .
الأفوكادو من السهل أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك . ونود أن نوصي بإضافة شرائح الأفوكادو إلى سلطتك ، شطيرة ، أو المهروسة .

البروكلي
يعتبر البروكلي واحدة من أفضل الأطعمة للتخلص من السموم ، لكنه أيضا واحد من أصح الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E . فقط كوب واحد من القرنبيط على البخار سوف توفر لك مع 4٪ من الاحتياجات اليومية . قد لا تكون القرنبيط من المغذيات كثيفة عن غيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E في هذه القائمة ، لكنها بالتأكيد واحدة من أصح الأطعمة التي يمكن أن تأكل يوميا .

البقدونس
التوابل ممتازة ، والبقدونس هو غني بفيتامين E . حاول إضافة البقدونس الطازج إلى السلطة وأطباق لاضافي فيتامين E ركلة . سوف البقدونس المجفف أيضا أن توفر لك مع هذا الفيتامين المهم ، ولكن أعذب كلما كان ذلك أفضل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*