فوائد تقطير الأعشاب – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

فوائد تقطير الأعشاب

فوائد تقطير الأعشاب

من المعروف مدى فوائد النباتات الطبيعية وأنها تُعد من الثروات الخفية الموجودة لدينا ولذلك يجب علينا الإستفادة الكاملة منها عن طريق تقطيرها ، وهناك الكثيرين ممن يدعون إلى العودة إلى خيرات الطبيعية والإستفادة منها ومن كل ما بها من أعشاب ونباتات مفيدة جداً لكل ما يخص الإنسان في صحة جسده وجسمه كله وعلاج الكثير من الأمراض.

وتقطير النباتات الطبيعية يساعد الكثير من المتخصصين فى التغذية والعلاجات البديلة ، ومعظم هذه الزيوت الأساسية الموجودة هى من أصل مواد عطرية من النباتات أو الأعشاب الطبيعية المختلفة والتى تستخدم فى كثير من الإستعمالات ومنها العطور والمواد المنكهة والتى تحتوى على الرائحة الأساسية والتى يتم الحصول عليها عن طريق التقطير.

ما هو معنى التقطير ؟

التقطير هو عبارة عن طريقة كل هدفها هو أن تقوم بفصل المواد عن بعضها البعض وتعتمد هذه الطريقة إعتماداً كلياً على الغليان بدرجة حرارة مختلفة ، ونحصل على قطارة من ناحية وعلى بقايا من ناحية أخرى لها .

وتحدث عملية التقطير المائى عن طريق القيام بتبخير الخليط الموجود والذى يتكون عادة من الماء مع النباتات والأعشاب الطبيعية ويحدث له تكثيف للبخار وتبريده للحصول على أفضل الزيوت والعطور والنكهات الطبيعية .

طريقة التقطير :

يجب أن نقوم بتحضير المواد اللازمة لعملية التقطير وتختلف الأعشاب الطبيعية فى تقطيرها ، فهناك من يجب البدء فى عملية التقطير وإستخلاص المواد الطبيعية منه مباشرة بعد حصاده وهناك أنواع أخرى يجب أن نقوم بتخزينها أولاًلمدة يوم أو إثنين وبعضها لمدة طويلة ، ولكن بالنسبة لتقطير الزهور فيفضل أن يكون بعد حصاده مباشرة غير الأعشاب .

أنواع التقطير المختلفة :

هناك أكثر من طريقة أساسية للتقطير وهى :

  • التقطير عن طريق المياه أو الهيدرو .
  • التقطير عن طريق الماء والبخار أو عن طريق البخار الرطب .
  • التقطير عن طريق البخار أو البخار الجاف .

أولاً : طريقة التقطير عن طريق المياه أو الهيدرو :

طريقة التقطير هذه تعد من أكثر الطرق التى تستخدم وخصوصاً من قبل المنتجين المبتدئين فى بيع الزيوت الأساسية ويتم فى هذه الطريقة الإعتماد على تسخينها بنار مفتوحة ولكنها ليست أفضل طريقة حيث لا يستطيع من التحكم والسيطرة على الحرارة وبذلك ينتج لدينا نسبة غير مضبوطة من التقطير .

ثانياً : طريقة التقطير عن طريق الماء والبخار أو البخار الرطب :

طريقة التقطير عن طريق البخار من الطرق المفضلة حيث تكون الشبكة التى تقوم بالحفاظ على المواد العشبية والتى لاتزال موجودة فى هذه الطريقة من مميزاتها فهى تحافظ عليها فوق الماء والماء يقوم بالغليان المستمر فيمر بعد ذلك الهواء الرطب من خلال المواد المصنعة لذلك وبالتالى تتم حماية الأعشاب الطبيعية من التعرض للحرارة المباشرة ونحصل على نسبة التقطير المضبوطة .

ثالثاً : التقطير عن طريق البخار أو البخار الجاف :

طريقة التقطير هذه من أفضل الطرق وأكثرها تقدماً بالبخار وهى لاتزال تحتوى على شبكة لرفع الأعشاب عن الماء وأنبوب للبخار المفتوح .

كيف نقوم بتخزين الزيوت الطبيعية ؟

الزيوت الطبيعية الأساسية يمكن تخزينها لمدة طويلة إذا توفر لها :

  1. إذا تم تخزينها فى مكان جاف وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ، وبعيداً عن الهواء والرطوبة .
  2. إذا كنا حريصين عند وضعها فى عبوات ألا تكون من مواد سهلة التأثر بالزيت فتؤثر عليه ولذلك فيفضل أن تكون بعيدة كل البعد عن أى إتصال مع مواد قابلة للتفاعل مع الزيوت .
  3. إذا قمنا بتخزين كمات كبيرة فتفضل أن تكون مخزنة فى براميل معدنية كبيرة حتى لايتأثر الزيت بأى تغييرات خارجية .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*