فوائد الأعشاب والنباتات – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
فوائد الأعشاب والنباتات
فوائد الأعشاب والنباتات

فوائد الأعشاب والنباتات

إستخدمت الأعشاب والنباتات منذ قديم الأزل في العلاجات لكثير من الأمراض كما تستخدم في إعداد الأطعمة لإعطاء نكهات مميزة ورائحة طيبة للطعام وتتميز الأعشاب والنباتات باحتوائها على الكثير من الفيتامينات كما أن لها العديد من الفوائد، وهناك أنواع مختلفة من الأعشاب والنباتات التي يتم استخدامها كعلاج أو وسيلة وقاية من الأمراض ومنها النعناع والقرفة والينسون والزنجبيل والكركم.

فوائد الأعشاب والنباتات لعلاج الإمساك

يعتبر الإمساك المزمن من أصعب الأمور التي يعانى منها الكثيرين ويحدث بسبب تناول أطعمة معينة وعدم شرب كمية كافية من المياه أو بسبب مشاكل في القولون أو الأمعاء وهناك الكثير من الأعشاب والنباتات التي تناسب هذه الحالات ومن أهمها الحلبة فهي تقوم بتنظيم عمل المعدة وتسهيل عملية التبرز والقضاء على الانتفاخات لذا يلجأ إليها الكثيرين عند الشعور بالإمساك الشديد.

الكمون أيضاً من الأعشاب والنباتات التي تقضي على آلام البطن والمغص ويعمل على طرد الغازات وتحسين أداء الأمعاء مما يمنع حدوث الإمساك.

إستخدامات الأعشاب والنباتات للرجيم

إنقاص الوزن والوصول إلى القوام المناسب من أهم الأمور التي يسعى إليها العديدين وخاصة النساء لذلك يحاولن استخدام طرق مختلفة للتنحيف ويعتبر استخدام بعض الأعشاب والنباتات من أكثر الطرق انتشاراً فهناك أنواع من الأعشاب مخصصة لهذا الأمر ومنها الزنجبيل، فهو عامل قوى للتخلص من الدهون وحرق السعرات الحرارية وينصح

بشرب كوب منه يومياً للحصول على جسم نحيف مع إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
وتلعب القرفة أيضا دوراً مثل الزنجبيل في إذابة الدهون مما يساعد على إنقاص الوزن ويمكن تناول القرفة كمشروب أو إضافته للطعام أو اللبن.

أفضل أنواع الأعشاب والنباتات

يعتبر الزعتر من أهم وأفضل أنواع الأعشاب والنباتات التي تستخدم في معالجة بعض الأمراض ومن أهمها الزعتر، فهذا العشب لديه خصائص مضادة للبكتريا ويساعد في محاربة حب الشباب وقد أجريت أبحاث لتأكيد تأثير الزعتر على حب الشباب وأثبتت نجاحه، يعالج الزعتر أيضاً السعال والتهاب الحلق كما يقوي مناعة الجسم.

ومن فوائد الزعتر أنه ينظم ضربات القلب ويضبط نسبة الكوليسترول وينصح به لمرضي ارتفاع ضغط الدم، وينصح باستخدام الزعتر كمنقوع وكذلك وضعه كنوع من البهارات في الكثير من أنواع الطعام.

أكثر الأعشاب والنباتات انتشاراً

تعد أعشاب إكليل الجبل أو الروزماري من الأعشاب المنتشرة والمعروفة بما تحتويه من معادن وفيتامينات وما لها من فوائد كثيرة، وتستخدم عشبه إكليل الجبل من قبل الكثير من الأشخاص كنوع من أفضل أنواع البهارات ويعطى نكهة مميزة للطعام ولكنه أيضاً من أهم الأعشاب والنباتات العلاجية.

ويستخدم إكليل الجبل في تحسين وظائف الدماغ وضعف الذاكرة كما يحسن المزاج ويعزز المناعة، ويعمل إكليل الجبل أيضاً على تنظيم الدورة الدموية ويعالج عسر الهضم، ويجب توخي الحذر عند تناول عشبه إكليل الجبل ومعرفة الجرعة المناسبة لأن أخذها بجرعة عالية من الممكن أن يؤثر سلباً على صحة الإنسان.

أنواع أخرى من الأعشاب والنباتات وفوائدها

هناك الكثير من أنواع الأعشاب والنباتات التي تعالج الأمراض وتخفف الآلام كما تعمل كوقاية من أمراض أخرى مثل السرطان والقلب.

ومن هذه الأعشاب والنباتات الثوم، فهو يحتوى على الكثير من الفوائد الصحية ومن أهمها مكافحة السرطان وإزالة السموم من الجسم ومضاد للجراثيم والفيروسات كما يعالج آلام الأسنان والمعدة ومضغ فصاً واحداً من الثوم صباحاً يكفى لإكمال اليوم بطريقة صحية.

جوزة الطيب أيضاً تحتوى على الفيتامينات والمعادن المفيدة وتعمل على تعزيز الجهاز الهضمي وتسكين الآلام.
كذلك القرفة تعتبر من الأعشاب والنباتات المفيدة صحياً وتستخدم منذ زمن بعيد لعلاج ارتفاع نسبة السكر بالدم وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*