فوائد الأعشاب في علاج الأمراض – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

فوائد الأعشاب في علاج الأمراض

فوائد الأعشاب في علاج الأمراض

للنباتات قدرتها الخاصة على تصنيع وإنتاج مركبات كيميائية مختلفة والتى تقوم بإنتاجها لكي تقوم بتنفيد الوظائف البيولوجية التى تحتاجها للدفاع عن نفسها ضد الهجمات التى تتلاقاها من الكائنات الحية الأخري كالثديات والفريات والحشرات، ومع الأبحاث التى قام بها العلماء إكتشفوا أن لهذه المركبات الكيميائية التى تُنِجها النباتات تأثيرها الخاص والمفيد على صحة الإنسان مع الوقت، فلقد إكتشف العلماء قدرة المركبات الكيميائية تلك في علاج بعض الأمراض التى يُصاب بها البشر.

لقد قام العلماء بإستخراج أكثر من 12 ألف مُركب كيميائي من تلك المركبات التى تُنتِحها النباتات بعد إكتشافهم أن لهذه المركبات تأثيرها الخاص على جسم الإنسان لمعالجة الأمراض بطُرق تُشابه ريقة عمل المركبات الكيميائية بالعقاقير الطبية ولذلك فلا نجد إختلاف بين طريقة عمل المركبات الكيميائية التى تم إستخراجها من النباتات ومن المركبات الموجودة بالعقاقير الطبية فنجد أن لها نفس القدرة الفعالة على علاج الأمراض وأيضاً يُمكن أن ينتج عن تناولها أعراضاً جانبية مثلها مثل العقاقير الطبية.

إستخدامات الأعشاب في بعض الدول

إنتشر في المجتمعات الغير صناعية إستخدام الأعشاب بدلاً من العقاقير الطبية في علاج الأمراض، لأن الأعشاب الطبيعية غير عالية الثمن بعكس الأدوية والعقاقير الطبية فتكلفتها تظل عالية. طبقاً لمنظمة الصحة العالمية المعروفة ب WHO أن الكثير من سكان دول أفريقيا وآسيا و الذين قُدروا بنسبة 80% لجأول للأعشاب لعلاج الأمراض بشكل كبير. وأيضاً تزداد نسب إستخدام أوروبا والولايات المتحدة للأدوية العشبية في السنوات الأخيرة.

 

بعض الأعشاب و الأمراض التى تقوم بمعالجتها

  1. عُشبة شاي الزعتر تعمل على تقوية جهاز المناعة بجسم الإنسان لأنه مضاد حيوي فعال جداً ضد البكتيريا وضد الفيروسات، لهذا يُنصح بشرب شاى الزعتر خلال فصل الشتاء سواء شُربه ساخناً أو بارداً، تُفيد الغرغرة بإستخدام شاى الزعتر في ما كنت تعانى من إلتهابات في الحلق.
  2. النعناع له قدرته الخاصه في علاج الإسهال ولا تختلف نتيجة تأثيره إذا قمت بشربه كالشاي أو تناوله كالمسحوق.
  3. البصل يُعالج الصداع وبذور عباد الشمس له نفس القُدرة هو الآخر.
  4. زيوت الياسمين أو البرجموت و البابونج تساعد على التخلص من التوتر العصبى ومن القلق.
  5. عشبة اخناسيا أو (اشناسيا) تقوم بتقوية جهاز المناعة، وبالتالى مساعدة الجسم علي مقاومة الأمراض المعدية البكتيرية والأمراض الفيروسية ولكن إذا تم تناوله لمدة طويلة سيقوم بنتيجة عكسية.
  6. زهرة البابونج والنعناع والقرفة والزنجبيل والعرقسوس واليانسون تساعد على التخلص من الشعور بالغثيان وعسر الهضم والحموضة.
  7. نبات جينكو بيلوباولاسيما يقوم بتقوية الذاكرة لأنه يؤخر من تلف خلايا الدماغ وبالتالى فهو يساعد من يُعانون من ألزهايمر.
  8. الشوفان البري يساعد على التخلص من الأعراض التى تُصاحب الطمث وتضخم الثديين و التوتر العصبي، لغنائه بالمعادن والفيتامينات والبروتينات الأساسية كالبوتاسيوم والماغنيسيوم لأنهما من المكونات الأساسية في تكوين الخلايا و العظم. ويحتوي الشوفان على مادة البيتا جلوكان والتى تقوم بإمتصاص الدهون وبالتالى تقليل نسب الكوليسترول، وحماية الجسم من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  9. البقدونس يساعد على التخلص من التوتر العصبي ومن الأعراض التى يتعرض لها الجشم قبل الطمث ومن إحتجاز الماء بجسم الإنسان لأنه يحتوى على نسب كبيرة من الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم.
  10. زيت الكتان و المعروف سوقياً بإسم الزيت الحار له فائدة كبيرة للأوعية الدموية و على الأعصاب وعبى البروستاتا ويُخزن زيت الكتان داخل الثلاجة لأنها البيئة المناسبة لحفظه.

وهناك الكثير من الأعشاب التى لا نهاية لها ولإستخداماتها في معالجة الأمراض و فى ظل تطور الأبحاث والتطور العلمي الحديث نتظر إكتشافات أكثر في مجال الأعشاب لعلاج الأمراض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*