فوائد الأعشاب في الطب النبوي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
فوائد الأعشاب في الطب النبوي
فوائد الأعشاب في الطب النبوي

فوائد الأعشاب في الطب النبوي

النباتات والأعشاب من ضروريات الحياة فهي غذاء مفيد للإنسان كما أنها تقي من الكثير من الأمراض وقد عرفت الأعشاب منذ العصور الأولى بأهميتها وإمكانية التداوي بها وقد عرفت هذه المعلومات عند الفراعنة والقدماء الهنود واليونان ووضعت المؤلفات عن أهمية الأعشاب والتداوي بها، ومع ظهور الإسلام تمت محاربة الخرافات الطبية مثل الرقى والتمائم واعتبرها شرك بالله وحث على النظافة.

وقد روى الكثير من الأحاديث عن النبي محمد صل الله عليه وسلم عن فوائد الأعشاب في الطب النبوي ومنها أن النبي صل الله عليه وسلم قال

“ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء”.

أنواع الأعشاب في الطب النبوي:

أوصي النبي محمد صل الله عليه وسلم بالعديد من الأعشاب التي تستخدم في تداوي بعض الأمراض ومن أهمها العسل ولبن الإبل لما لهما من فوائد وأنهما من أهم أنواع الأعشاب في الطب النبوي وقد عرف عن العسل أهميته الكبيرة لعلاج أمراض الصدر والسعال وآلام المعدة وكذلك لبن الإبل.

فوائد الأعشاب في الطب النبوي

للعسل منافع كثيرة وقال الله تعالى في سورة النحل “يخرج من بطونها شرابٌ مختلف ألوانه فيه شفاءٌ للناس” ويقصد به العسل وهو من أشهر الأعشاب في الطب النبوي فيعمل على تنظيف الأمعاء والمعدة وملين طبيعي ومدر للبول وطارد للبلغم ومعالج للصدر والكبد، وقد جاء رجلاً إلى النبي صل الله عليه وسلم يشتكي من ألم بطنه فأمره بشرب العسل للتخلص من سموم الجسم والفضلات.

ومن الأعشاب في الطب النبوي أيضاً الشبرم والسنا وقد ذكر عن النبي صل الله عليه وسلم أن فيهما شفاء من كل الأمراض إلا الموت.

السنوت واحداً من الأعشاب في الطب النبوي

لقد ذكر العديد من أنواع الأعشاب في الطب النبوي وأهميتها في الشفاء من أمراض متعددة وأكدت الأبحاث الطبية أهمية هذه الأعشاب وفوائدها ومن أهم الأعشاب في الطب النبوي السنوت وقد كثرت الأقاويل عن معني السنوت فيقال أنه العسل أو أنه حب مثل الكمون ويقال أيضاً أنه الشبت والتمر ومهما كان فهو واحداً من أهم الأعشاب في الطب النبوي ويحتوى على الأملاح المعدنية والفيتامينات وقيل عنه أنه يشفي من أمراض عدة مثل المغص والصداع والإمساك وآلام المعدة وقد أوصى به النبي صل الله عليه وسلم في حديثه وقال” عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام” أي الموت.

فوائد الحبة السوداء والحلبة من الأعشاب في الطب النبوي:

ذكر الرسول صل الله عليه وسلم فوائد الحبة السوداء في أحاديثه وهي واحدة من الأعشاب في الطب النبوي ولها الكثير من المنافع الطبية فهي تعمل على طرد الرياح ومزجها بالعسل يساعد على إذابة الحصى بالكليتين ومدر للبول ومفيد لأعراض الطمث والحيض ويفضل شربه يومياً مع اللبن.

أما الحلبة فهي من أفضل الأعشاب في الطب النبوي التي تقوم بالعديد من الوظائف الطبية فهي ملين للبطن وتساعد في خروج السموم من الجسم ومفيدة لعلاج الربو والسعال والبواسير كما ينصح بها للمرأة بعد الوضع لأنها تقوم بتنظيف الرحم والتخلص من الوجع المصاحب للولادة.

الحناء كنوع من الأعشاب في الطب النبوي:

اشتهرت الحناء بفوائدها الكثيرة وهي من الأعشاب في الطب النبوي التي تساعد في علاج الصداع عن طريق مزجها بالماء وتغليف الرأس بها وقد عرف عن النبي صل الله عليه وسلم إستخدامه للحناء دائماً للتخلص من الصداع، والصداع هو ألم في الرأس بسبب اضطراب النوم أو وجود ورم بعروق المعدة مما يؤثر على الرأس كذلك صداع يحدث بعد الجماع وبعد القيء أو بسبب كثرة الكلام والحركة المفرطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*