فوائد الأعشاب المسهلة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
فوائد الأعشاب المسهلة
فوائد الأعشاب المسهلة

فوائد الأعشاب المسهلة

أسباب استخدام الأعشاب المسهلة

يعانى العديد من الأشخاص من الإمساك المزمن أو الانتفاخات ويحدث هذا بسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي أو خلو البراز من العناصر المائية الكافية أو مكوث الطعام لفترة طويلة داخل الأمعاء ويسبب الإمساك الألم الشديد عند عملية الإخراج وفى بعض الأحيان يؤدى إلى شرخ وتعتبر الأعشاب المسهلة من أفضل العلاجات لهذه الحالة.

أنواع الأعشاب المسهلة

هناك العديد من الأعشاب المسهلة التي تستخدم في علاج الإمساك والتمكن من التبرز بشكل سليم ومنها:

  • الينسون: ويعتبر من أشهر الأعشاب التي تستخدم في حالات المغص الشديد كما يستخدم لإخراج الغازات وعلاج الإمساك فهو ملين طبيعي وينظم حركة القولون.
  • أزهار البابونج أيضا من أهم الأعشاب المسهلة التي يستخدمها الكثيرين وتعمل على طرد الغازات والهضم بشكل سليم ويتم وضع ملعقة منها في كوب من الماء المغلي ثم يترك قليلاً ويصفي ويشرب مرة واحدة في اليوم بعد تناول الطعام.
  • ويعتبر الشبت أيضاً من الأعشاب التي تقضي على المغص وتعالج الانتفاخات ويمكن تناوله عأعواد أو نقعه في الماء وشربه.
  • ويعد الكمون أيضا من الأعشاب المسهلة ويستخدم لعلاج تشنجات البطن والمغص الشديد.

ويحبذ الكثير إستخدام الأعشاب المسهلة بدلا من الأدوية لما لها من فوائد كثيرة.

أفضل الأعشاب المسهلة:

  • هناك أنواع أخرى من الأعشاب المسهلة والتي تستخدم لتليين البطن والمساعدة في علاج الإمساك المزمن ومن أفضلها زيت بذور الكتان فهو يعمل كمسهل وملين للبطن والقضاء على الإمساك ولكن يجب توخي الحذر عند إستعماله وتحديد الجرعة المناسبة.
  • كذلك أعشاب السفرجل تسهم بشكل كبير في علاج الإمساك وتقوم بتسهيل عملية الإخراج ويمكن إعدادها في المنزل بخلط كمية مناسبة من الأعشاب مع السكر في الخلاط وتناولها ويلاحظ المريض زوال المغص سريعاً وتسهيل حركة الأمعاء.
  • السبانخ معروفة بفوائدها الكثيرة واحتوائها على الحديد والعناصر اللازمة لبناء الجسم وتعتبر أيضاً من الأعشاب المسهلة فهي تمنع حدوث الإمساك وتلين البطن وتجعل المريض يتخلص سريعاً من أمراض الأمعاء لذلك ينصح بها الكثيرين.
  • أما عشبه الخبيزة فهي من أقدم الطرق المستخدمة في علاج الإمساك ويمكن للمريض تناولها أو تحضيرها كمشروب.

إستخدام الأعشاب المسهلة وتنظيم التغذية:

القضاء على الإمساك ليس معتمد فقط على الأعشاب المسهلة ولكن يجب إتباع نظام غذائي معين لعلاج الإمساك المزمن وهذه بعض النصائح:

  • إستخدام ملعقة من اللاكتوز في الشاي أو العصائر.
  • الحرص على المشي يومياً وعمل تمرينات رياضية.
  • تناول كميات وفيرة من المياه والأطعمة ذات الألياف.

أساليب أخرى للعلاج باستخدام الأعشاب المسهلة:

تتعدد إستخدامات الأعشاب المسهلة في علاج الإمساك وهناك أنواع أخرى من الأعشاب تساعد في العلاج ومنها:

  • الزنجبيل والنعناع لما لهما من فوائد فالنعناع يعمل على التخلص من الغازات والإنتفاخات ويقوم الزنجبيل بالقضاء على الغثيان والتشنجات المعوية ويمكن استخدامهما كمشروب واحد أو إعداد كل منهما على حدة.
  • وهناك طرق أخرى لعلاج الإمساك ويذكر منها أكل التفاح المشوي أو التين منقوعاً في الماء، كما أن الليمون أيضاً له العديد من الفوائد في هذا الأمر فعصير الليمون يعتبر ملينا طبيعيا ويفضل شربه قبل تناول الطعام والليمون أيضا يعد من المطهرات ويساعد الجسم في التخلص من السموم، كذلك اللبن الرائب ينصح به عند الشعور بالإمساك كما يمكن شرب زيت النعناع.
  • وهناك العديد والعديد من أساليب القضاء على الإمساك وتليين المعدة كما يوجد الكثير من العقاقير ولكن تظل الأعشاب المسهلة من أفضل العلاجات نظرا لتوافرها في المنزل وسهولة إعدادها كما أنها مواد طبيعية وليس لها أي آثار جانبية ويمكن للمريض إختيار الطريقة التي تناسبه من الطرق السابقة لعلاج الإمساك المزمن والقضاء عليه ويمكنه أيضاً المواظبة على تناول هذه الأعشاب المسهلة بشكل يومي حتى لا تتكرر أعراض الإمساك وتسهيل عملية الإخراج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*