فوائد الأعشاب البرية – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

فوائد الأعشاب البرية

فوائد الأعشاب البرية

الأعشاب البرية من الأعشاب الغير معروفة لدى الكثيرين ولكنها ذو أهمية وفائدة عظيمة للإنسان ولذلك يجب أن نتعرف عليها وعلى فوائدها العظيمة ، وكانت الناس قديماً تقوم بإستخدامها كثيراً عن طريق سحقها ووضعها مكان الألم أو عن طريق أكلها أو تقديمها كمشروبات ساخنة ، ومعا سوف نعلم الكثير من الفوائد عن الأعشاب البرية .

من الأعشاب البرية :

أولاً : عشبة الزعمطوط البرية وهى :

عشبة الزعطموط أو كما يقال عنها عشبة صابون الراعى ” قرن الغزال ” أثبتت الدراسات والبحوث العلمية مؤخراً أن عشبة الزعطموط عشبة غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة والتى يحتاجها الجسم وبشدة .

ثانياً : عشبة اللسينة وهى :

وهى عبارةعن عشبة أوراقها عريضة الشكل ويتم جمعها فى شهر فبراير من كل عام وتعد هذه العشبة أو النبتة من عائلة الشفويات أو كما يقال ” الميرمية ” وقد أكدت الأبحاث التى أجريت على هذه النبتة أيضاً أنها غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة .

ثا لثاً : عشبة القرصعنة وهى :

وهذه النبتة مثلها مثل باقى النباتات والأعشاب البرية فهى غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة ، وكل أجزاء هذه العشبة غنية حتى الجذور وللحفاظ على هذه المواد المضادة للأكسدة يجب تناولها مع السلطات بعيداً عن تسخينها والإستفادة منها بالكامل .

رابعاً : عشبة العكوب وهى:

نبتة أو عشبة العكوب والتى كانت متواجدة كثيراً جداً وكانت تغطى مساحات شاسعة جداً ولكن بعد أن تم إكتشاف أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة تزايد الناس عليها وأحبوها كثيراً وأدى ذلك على القضاء عليها وقلتها وكانت لهذه النبتة الكثير من الفوائد ومنها : كانت تقوم بتقوية الجهاز العصبى ، وتعالج مرضى الجهاز البولى ، وتساعد فى تقوية الدم ، وتحتوى هذه العشبة على مواد تستخدم فى علاج تشمع الكبد وتسممه وذلك غير المواد التى تفيد الجهاز الهضمى بشكل عام.

خامساً : عشبة الهندباء ” العلت ” وهى:

تعتبر هذه من النباتات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة ولها تأثيرها الخاص فى تنقية الكبد وفوائد أخرى عديدة ومتنوعة.

سادساً : نبتة الحويرى وهى:

نبتة الحويرى هى من النباتات التى تعيش فى الأنهار والتى يتم تجميعها فى فصل الربيع ولها العديد من الفوائد غير أنها مليئة بالمواد المضادة للأكسده فهى تساعد فى زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال بشكل ملحوظ ولها تأثير قوى فى الهرمونات لدى الرجال وتساعد على تنقية الكبد وتساعد فى عملية الأكسدة فى الكبد.

سابعاً : نبات الهليون وهو:

هذا النبات من النباتات التى تؤكل طرية أو مطبوخة وله إستعمالات كثيرة ومختلفة ، ولقد أثبتت الأبحاث أنه غنى بالمواد المضادة للأكسدة وأنه يساعد فى علاج كثير من الأمراض مثل:

  • نقوم بإستخدام جذور نبات الهليون فى علاج مرضى إلتهابات المسالك البولية.
  • تستخدم نبتة الهليون أيضاً فى علاج الحصى والترسبات الموجودة فى المثانة والكليتين.
  • تعد نبتة الهليون من أكثر النباتات البرية التى تساعد فى عملية إدرار البول ، وتساعد فى فتح الشهية.
  • يساعد نبات الهليون فى علاج مرضى الروماتيزم ويساعد أيضاً فى تصريف الفضلات المتراكمة على المفاصل والتى تؤدى إلى إلتهاب المفاصل عن طريق إخراجها من الجسم مع البول.

ثامناً: نبات الخبيزة وهى:

تعد نبتة الخبيزة من أكثر النباتات إنتشاراً وهى من النباتات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة غير أنها تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة والتى لها فوائد لاتعد ولا تحصى ومن فوائدها:

  • تقوم بحماية عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي.
  • تقلل من مستويات الكوليسترول فى الدم.
  • علاج مناسباً جداً لمرضى الضغط.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*