فوائد اعشاب روزماري – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

فوائد اعشاب روزماري

الروزمارى ( إكليل الجبل )

الروزمارى أو ما يسمى بإكليل الجبل وله إسم آخر وهو حصى اللبان، تعتبر من أهم أنواع الأعشاب البرية التى يكون لها رائحة مميزة جداً فهى من النباتات العطرية التى لها العديد من الصفات والخصائص والفوائد المختلفة، تشبه رائحة الروزمارى ( إكليل الجبل ) رائحة أشجار الصنوبر التى لها هى الأخرى العديد من المميزات والفوائد.

المميزات بعشبة إكليل الجبل لا تنتهى فهى مفيدة جداً لعلاج العديد من الأمراض المختلفة كما أنها تستخدم لكى تعطى نكهه شهية جداً للأطعمة المختلفة وخاصةً للأطباق التى تحتوى على الدجاج واللحوم.

للروزمارى ( إكليل الجبل ) العديد من القيم الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين c وفيتامين A ويحتوى على لاأحماض مثل حمض الفوليك والمواد الفعالة الأخرى فهو يحتوى على الألياف والكالسيوم والحديد والعديد من المكونات الأخرى، كما أن الروزمارى لا يحتوى على أى نوع من انواع السعرات الحرارية لهذا فهى تعتبر من الأعشاب الآمن إستخدامها والمفيدة جداً لمن يريدون إنقاص وزنهم ويتبعون الحمية الغذائية.

الأسماء المختلفة للروزمارى

  1. ندى البحر.
  2. حصى اللبان.
  3. إكليل الجبل.
  4. اليازير أو الآزير كما يسمى فى بلاد المغرب.
  5. عشب البوصلة.
  6. النبات القطبى.

ينمو نبات الروزمارى فى العديد من بلاد العالم، كما أن موطنه الأصلى هو البحر الأبيض المتوسط.

 

فوائد الروزمارى الجمالية

فوائد إستخدام الروزمارى للشعر

يساعد الروزمارى على تعزيز نمو الشعر وبالأخص عند الأشخاص اللذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر.

كما أن العديد من الأبحاث قد أثبتت أن عند خلط كل من الروزمارى والزعتر والخزامى يساعدوا على إعادة نمو الشعر مرة أخرى وذلك عن طريق تديلك فروة الرأس به، وبالتالى فهو يعمل على تقوية فروة الرأس وبالتالى تقوية الشعر.

توجد العديد من الوصفات الأخرى التى تعمل على زيادة نمو الشعر وبالتالى تقويتة ومنها وضع ملعقتين من الروزمارى المجفف على لتر من الماء المغلى ويترك الخليط طوال الليل ويتم إستخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو أى أنه يتم شطف الشعر به جيداً لكى يعمل على التخلص من القشرة وزيادة نمو الشعر.

فوائد الروزمارى الطبية

للروزمارى العديد من الفوائد الطبية ومنها :

  • الوقاية من السرطان 

تعمل الروزمارى على الوقاية من مرض السرطان وذلك لإحتوائها على المواد المضادة للأكسدة مثل مادة كارنوسول وتلك المادة تجعل من الروزمارى أحد أهم الأعشاب التى تقى من العديد من السرطانات ومنها سرطان القولون وسرطان الجلد، فهو يعمل على الوقاية من السرطان بنسبة لا تقل عن سبعة وستون بالمئة.

  • يقضى على الأنيميا

يعمل الروزمارى على القضاء على الأنيميا وذلك بسبب إحتواءة على نسبة كبيرة جداً من الحديد، فهو يعمل على تكون الهيموجلوبين بالدم وباتالى يقضى على الضعف العام والأنيميا.

  • يقوم بتقوية المناعة

يعمل الروزمارى على توية المناعة ضد الأمراض وخاصةً تلك الأمراض المعدية التى تصيب الإنسان، وذلك بسبب إحتواء الروزمارى على مضادات الأكسدة وأيضاً يعتبر مضاد للإلتهابات.

  • يحارب الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى

الروزمارى يعمل على محاربة العديد من الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسى وخاصة نزلات البرد والحساسية التى تصيب الجهاز التنفسى، ويمكن إستخدام الروزمارى لعلاج هذه الأمراض عن طريق غلى البعض من أعشاب الروزماى ويتم بعد ذلك إستنشاق البخار الناتج عن مغلى تلك الأعشاب وسوف يساعد ذلك على تنظيف الرئتين والحنجرة أيضاً، كما أن الروزمارى يعمل على تقليل أعراض الحساسية التى تصيب جيوب الأنفية التى يصاب بها البعض.

  • يحمى الروزمارى الكبد ويقيه من الأمراض

يقضى الروزمارى على الأمراض التى تصيب الكبد كما أن بعض الأطباء ينصحوا المصابين بأمراض الكلى على تناول الروزمارى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*