فوائد أعشاب الزعتر – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
فوائد أعشاب الزعتر

فوائد أعشاب الزعتر

يعتبر الزعتر من أهم الأعشاب الأكثر إستخداماً في البلاد العربية، حيث أن هذه العشبة تحمل الكثير من فوائد أعشاب الزعتر، وتنتمي عشبة الزعتر لعائلة النعناعوهي من النباتات المعمرة، وهي عشبة متفرقة تنمو ارتفاعها بحوالي 50 سم، وتتميز أعشاب الزعتر برائحتها العطرة والمميزة، وذات طعم منعش ويعود أصل عشبة الزعتر إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأيضاً تنمو في الأماكن المجاورة لها.

وتعد أعشاب الزعتر من الأعشاب كثيرة الزراعة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية وفي علاج الكثير من الأمراض، يمكنك إستخدام أعشاب الزعتر في إضافتها كنكهة طبيعية للطعام، أو من خلال تناولها كشاي ساخن، ويستخدم في الكثير من الوصفات العلاجية.

فوائد شاي أعشاب الزعتر

تحتوي شاي الزعتر على الكثير من المواد السحرية منها الزيوت الطيارة وحمض الروزمارينيك والعديد من مركبات فلافونويد، حيث تستخدم أعشاب الزعتر في حل الكثير من المشاكل الصحية منها، تقلصات القصبة الهوائية، والسعال الجاف، ويعالج ارتفاع درجات الحرارة وطارد طبيعي للبلغم.

فوائد أعشاب الزعتر الصحية:

وقد أثبتت بعض الدراسات أن الحرص على تناول الزعتر يساعد في القضاء على الكحة والتهابات الجهاز التنفسي والزكام والرشح، وتستخدم أعشاب الزعتر في التهاب اللوزتين والتقليل من التعرق وبالأخص أثناء فترة النوم، كما أنه يساعد في تحسين رائحة الفم الكريهة، وتعالج التهاب الحلق.

وتحتوي أعشاب الزعتر على مواد طبيعية مضادة للتشنجات، كما أنها تحسن من الشهية وتعمل على تحسين اداء وظائف الكبد، فالزعتر مفيد جداً في حالات عدوي الجهاز الهضمي نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتخلص الجسم من الإٌجهاد، وتساعد في مكافحة الفيروسات وبالأخص فيروس الهربس، ويملك الزعتر مركبات كيميائية تساعد في محاربة الجراثيم والبكتيريا.

فوائد أعشاب الزعتر البري

تساعد أعشاب الزعتر البري، في علاج التهاب الجهاز التنفسي والتخلص من مرض السعال الديكي، وتعالج أعشاب الزعتر ضيق التنفس الذي ينتج من مرض الربو، مما يجعله له الفعالية في التخلص من البلغم المخاطي، مما يجعله من المشروبات المفيدة لعلاج التهاب الرئة وملطف طبيعي للشعب الهوائية، تساعد على وقاية الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين وبالأخص الشريان التاجي.

ويعمل على تقوية العضلات وتقوية جهاز المناعة، وتستخدم أعشاب الزعتر في علاج التهاب المسالك البولية والتهابات المثانة، ومسكن طبيعي للألم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية وعلاج المغص الكلوي، وتساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنه يساعد في التخلص من غازات البطن وتقلصات الجهاز الهضمي.

فوائد مغلي أعشاب زعتر 

يساعد مغلي أعشاب الزعتر على خفض ضغط الدم المرتفع، وله الفعالية على تعزيز صحة القلب وتنظيف صمامات القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساعد على ضبط معدل نبضات القلب، ويساعد على تنشيط  الجهاز المناعي داخل الجسم مما يجعله يحمي الجسم من دخول الأمراض، ويحتوي مغلي أعشاب الزعتر على العديد من الزيوت الأساسية التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات.

فوائد أعشاب الزعتر للحامل

عند حرص المرأة الحامل على تناول أعشاب الزعتر قد تساعدها في تخفيف الدوخة والغثيان والقيء التي تشعر به السيدة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، وتستخدم أعشاب الزعتر في تسهيل الولادة الطبيعية للسيدات، تعمل على تنشيط عضلات رحم الأم، يساعد في التخلص من تقصف شعر الأم الحامل، يحفز جهاز المناعة لدى الأم وجنينها، نظراً لاحتوائه على فيتامين “ج” بكميات مذهلة، ولكن يجب إستخدمه بحذر ويجب عدم الإفراط منه بعد الشهر الثالث من الحمل، حتى لا يعطي نتائج عكسية فكوب واحد في اليوم كافي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*