عملية شد الوجه جراحيا – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية شد الوجه جراحيا
عملية شد الوجه جراحيا

عملية شد الوجه جراحيا

عملية شد الوجه والتي تعرف علميا ب“Face Lift”او“Rhytidectomy”، هي العملية التجميلية التي يقوم فيها الأطباء بإزالة التجاعيد من الوجه وشد الوجه المترهل، وخصوصا تجميل منطقة الجفن وحول العينين، ومنطقة منتصف الوجه.

اهم العوامل التي تعمل على ظهور تجاعيد الوجه:

  1. يعتبر عدم شرب الكميات الكافية من الماء من أهم العوامل التي تتسبب في ظهور تجاعيد  الوجه لذا ينبغي على الجميع شرب على الاقل يوميا 2-3 لتر.
  2. كما ينبغي على الشخص العادي ان يتناول الطعام الصحي الخالي من الدهون، والملئ بالفيتامينات والعناصر الهامة للجسم، وعليه الابتعاد تماما عن تناول السكريات والحلوى والمياه الغازية والاكثار منها.
  3. ويعتبر الاكثار من التعرض لاشعه الشمس الضارة من أهم ما يتسبب في ظهور تجاعيد الوجه والبشره وعلامات الوجه.
  4. كما ان الاكثار من تناول الوجبات السريعة، والاطعمة الممتلئه بالدهون من مسببات ظهور تجاعيد الوجه، وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة من مسببات ظهور تجاعيد الوجه والبشره.
  5. عامل التقدم في العمر وظهور علامات الشيخوخة من اهم ما يعمل على ظهور تجاعيد الوجه والبشره.
  6. من أهم ما يعمل على ظهور التجاعيد في الوجه هو العامل الوراثي في وجود تجاعيد في الوجه لدى الاب ام الام يتسبب في ظهور تجاعيد الوجه لدى الأبناء فيما بعد.
  7. تعتبر البشرة البيضاء هي البشره الأكثر عرضة لظهور التجاعيد فيها، بالاضافة الى علامات التقدم في العمر، على عكس البشرة السمراء اللون، وتعتبر ايضا الملوثات الجوية والاتربة من اهم ما يتسبب في التجاعيد.

أنواع عمليات شد الوجه:

  1. الليزر في عمليات شد الوجه.
  2. الاساليب الجراحية والأساليب الغير جراحيه في عمليات شد الوجه.
  3. الخيوط الجراحية لشد الوجه.
  4. اعادة شباب الوجه(جراحات الجفون-جراحات رفع الحواجب).

المرشح المحتمل لإجراء عملية شد الوجه:

  • يمكن ان يتم اجراء عمليات شد الوجه للشخص البالغ الذي يعاني من أي ترهلات او اي تجاعيد في الوجه، ويمكن ان يتم اجراء هذه العمليه لمن يعاني من الترهلات في الوجه نتيجة الفقد المفاجئ في الوزن او نتيجة التقدم في العمر.
  • كما ان العامل الوراثي من العوامل التي تعمل على ظهور التجاعيد وانتشارها في الوجه، فعند ظهور التجاعيد في الوجه لدى الاب او الام يمكن ان نجد الابن أو البنت قد انتشرت التجاعيد لديه.
  • أما الشخص الغير مرشح لإجراء عمليات شد الوجه بالليزر، ويتم إجراء عملية شد الوجه بالخيوط لمن يعاني من اي حساسيه في الجلد بالبشره، كما ينبغي على المريض في هذه الحالة أن يراعي استشارة المريض قبل ان يجري العملية.
  • لا يمكن ان تتم هذه العملية للمدخن ، وعليه اذا اراد ان يجري هذه العملية أن يتعافي من التدخين قبل العملية بما لا يقل عن 2-6 أسابيع قبل العملية على الأقل.

اجراءات السلامة والامان قبل عملية شد الوجه:

  1. قبل إجراء عملية شد الوجه ينبغي على المريض أن يدقق في اختيار الطبيب المعالج، وعليه إبلاغ الطبيب المعالج بما يشكو منه المريض من تناول أي ادويه او أي عمليات قد قام بها المريض من قبل وإبلاغ الطبيب عن تاريخه الطبي بالكامل.
  2. وعليه القيام بعمل التحاليل والأشعة التي من خلالها يتاكد الطبيب من عدم تعرضه لأي مشاكل او اي امراض عضوية، وعليه ان كان يعاني من أي مرض مزمن أن يصارح الطبيب بذلك.
  3. من أهم ما ينبغي علي المريض قبل موعد اجراء العمليه ان لا يضع اي عطور ، وعليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس والأتربة والهواء، والتوقف عن تناول أي دواء غير موصى به من قبل الطبيب المعالج.
  4. قبل ميعاد العملية بحوالي 48 ساعة على الاقل ينبغي علي المريض أن يمتنع عن تناول أدوية سيولة الدم، وعليه الابتعاد عن تناول أي نوع من أنواع المسكنات او اي اسبرين، والتوقف التام عن تناول مضادات الالتهابات كما ينبغي عليه أن يصوم قبل العمليه 12 ساعة على الاقل.
  5. كما ينبغي عليه مراعاة اختيار الطبيب الحاصل على الشهادات المعتمده والخبرة التي تجعله من المؤهلين لاجراء هذه العمليه علي اعلي مستويات الكفاءة والخبره والدقه، وعليه مراعاة أن تتم هذه العملية تحت اشراف من المركز الطبي المعتمد المرخص.

كيف يتم إجراء عملية علاج ترهل الوجه:

  • الخطوه الاولي من إجراء عملية شد الوجه يقوم فيها الطبيب بتعقيم المريض، بعدها يقوم بتخدير المريض تخديرا موضعيا أو تخديرا كليا ان كان يعاني من اي مخاوف أو يهاب اجراء هذه العملية، ويفضل ان كانت العملية جراحية ان يخضع المريض البنج الكلي.
  • ان كانت عمليه شد الوجه بالليزر، فيها يبدأ الجراح بشد الجلد عن طريق بعض الخيوط التي صنعت خصيصا لهذه العملية، يقوم فيها الطبيب في إجراء عملية شد الوجه بالخيوط باستخدام بعض الغرز على جانبي وجه المريض في خلف خط الشعر لدى المريض.
  • في هاتين العمليتين لا يحتاج الطبيب المعالج أن يقوم بعمل اي شقوق جراحية،  أما في اجراء الطبيب المتخصص عملية شد الوجه جراحيا يقوم الجراح بإحداث الفتحات الجراحية في خلف الشعر، وذلك حتي لا يتعرض المريض لأي ندبات.
  • وإن كانت حالة المريض لا تتعمق فيها التجاعيد يمكن في هذه الحالة يقوم الطبيب باجراء العمليه المصغرة، والتي يكون فيها الشقوق على جانبي اذن المريض، وعند وجود التجاعيد الرقبة تكون الشقوق الجراحية في منطقة شحمه الاذن لدي المريض.
  • في هذه العملية يقوم الطبيب بشد الجلد، وشد العضلات، وتخيطها وتتضمن هذه العملية زراعة بعض الدعامات او عن طريق حقن الدهون بالوجه للمساعدة على استعادة المريض نضارة بشرته وشباب البشره، يبدا الطبيب بعدها بإغلاق الجروح، ووضع الضمادات ويدخل المريض في مرحلة التعافي بعد ذلك.

النتائج بعد إجراء عملية علاج ترهل الوجه:

  1. بعد انتهاء المريض من إجراء عمليات شد الوجه والتخلص من التجاعيد نجد نتائج هذه العملية فوريه بعد اتمام اجرائها، خلال ساعات معدودة بعد العملية نجد النتائج او خلال بعض الأيام بعد العمليه، اما ان كانت العملية جراحية لشد الوجه تكون النتائج بعد العملية ببضع ايام.
  2. لكن بعد العملية ينبغي على المريض الحفاظ علي الوجه، وعليه حماية الوجه من اشعة الشمس او الحرارة، كما ينبغي أن يمارس المريض الرياضه باستمرار، وعليه أن يبتعد تماما عن تناول الكحوليات او اي مواد محتوية علي النيكوتين، وعليه أن يكثر من شرب الماء.

فترة النقاهة والتعافي بعد عملية شد الوجه:

  1. بعد إجراء عملية شد الوجه يقوم الطبيب المتخصص الذي أجري هذه العملية بوضع الضمادات حتي يقلل من أي تورمات أو أي انتفاخات، ويمكن أن يتم توصيل بعض البعض من الخراطيم وبعض الأنابيب حتي يتم التخلص بعدها من اي سوائل او اي زوائد حتى يمنع الطبيب تلوث الجروح.
  2. ولا تزيد فترة النقاهة والتعافي بعد إجراء عملية شد الوجه عن حوالي 14 يوم، وعلى المريض بعد اجراء هذه العملية ان يقوم بتغيير الضمادات بشكل مستمر، وعليه أن يعقم الجروح وعدم وضع اليد عليها أو حكها بعد العمليه حتي لا تتلوث.
  3. اما ان كانت العملية التي تم إجرائها من خلال الليزر لا تكون فتره النقاهة والتعافي اكثر من ساعتين او بقيه اليوم، لكن عليه أن يراعي بعد العمليه ان لا يتعرض لأشعة الشمس، ولا يغسل الوجه بالماء الساخن، وعليه عمل الكمادات التي تعمل على التقليل من أي تورمات أو اي احمرارات او التهابات.

المخاطر والمضاعفات بعد إجراء عملية شد الوجه:

  1. تعتبر عملية شد الوجه من العمليات الجراحية التي يخضع فيها المريض للبنج الكلي أو البنج الموضعي فنجد بعض المضاعفات التي يتعرض لها المريض مثل الجلطات أو ظهور حساسيه في الجلد، كما يمكن ان يتعرض المريض بعد العملية.
  2. ومن أهم المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها  المريض بعد اجرائه عملية شد الوجه العدوي، ولا تحدث العدوي الا نتيجة استخدام ادوات جراحيه او اجهزة غير معقمة جيدا، ويتم التغلب علي هذه المشكله من خلال تناول المضاد الحيوي الوقائي للحاله.
  3. وعند اجراء العمليات الجراحية لشد الوجه نتيجة لعدم كفاءة الطبيب المعالج يمكن ان يتعرض المريض للحساسية، لذا ينبغي على المريض أن يتخير الطبيب المناسب لاجراء هذه العمليه والحاصل على الشهادات المعتمدة لديه الخبرة والدقة لاجراء هذه العمليه.
  4. يمكن ان يتعرض المريض بعد العمليه لحدوث بعض الاحمرارات او الالتهابات، ويتم القضاء على هذه المشكله من خلال عمل كمادات الثلج التي تخفف من أي تورم أو اي احمرار بعد العمليه.

تكلفة عمليات شد الوجه:

  • تكلفة اجراء عمليات شد الوجه من  7000 الى 10000 دولار امريكي،ونجد ارتفاع التكلفه في معظم البلاد العربية يرجع لاختلاف مستويات الخدمة بين كل بلد والأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*