عملية تصغير الثدي – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
عملية تصغير الثدي

عملية تصغير الثدي

هنالك الكثير من النساء اللاتي يعانون من ثدي كبير جدا، ويلجئن لإجراء عمليات تصغير للثدي الذي يتعدى حجمه الوضع الطبيعي فهي مسألة صحية وليس فقط تجميلية، في الكثير من الحالات يكون هناك تدلي للثدي الكبير، وبهذا تكون الحلمة بمكان منخفض مقارنة مع غالبية حجم الثدي الحل لهذه المشاكل جميعا هو عمليات تصغير الثدي، من خلالها أيضا يتم رفع مكان الحلمة فإن جراحة تصغير الثدي تهدف إلى إراحة المرأة من المعاناة والمشكلات الصحية الناجمة عن كبر حجم وثقل الثديين، مثل آلام الظهر والرقبة وتقوّس العمود الفقري والصعوبة في التنفس،كما أنها من العمليات المناسبة للفتيات اللواتي يعانين من إحراجات اجتماعية، جرّاء كبر حجم أثدائهن بالرغم من صغر أعمارهن ومن أنهن لم يمررن بعد بتجربة الحمل أو الولادة أو الرضاعة فهنالك طرق عديدة لإجراء عمليات تصغير الثدي واختيار نوع الجراحة المناسب يتوقف على حالة الثدي، وكمية نسيج الثدي الذي يجب إزالته وبنية الجسم، وكمية الجلد الزائدة التي يجب إزالتها خلال الجراحة ومدى تدلي الثدي .

 مساوئ الثدي الكبير

  • تشقّقات واضحة: من المعروف أنّ حجم الصدر الكبير، تماماً كالصغير، ليس ثابتاً، بسبب زيادة أو نقصان الوزن، ما يُسبّب ظهور تشقّقات جلديّة عميقة، واضحة، تظهر على الصدر الكبير أكثر بكثير من الصغير.
  • ترهّلات: يُحافظ الصدر الصغير على تماسكه أكثر من الكبير، إذ إنّ الحجم يؤثر في زيادة الترهّلات، ما يُغيّر شكل الصدر.
  • يوحي بزيادة الوزن: تُعاني صاحبة الصدر الصغير من تهمة زيادة وزنها، ولو أنّها نحيفة؛ فحجم الصدر يعكس ضخامة الوزن، كما تظهر المرأة أحياناً بجسم غير متناسق.
  • أوجاع في الظهر والعنق: نسبة إلى حجم الصدر، فإنّ هذا الحمل الثقيل يؤثر بطريقة أو أخرى على عضلات العنق والكتفين والظهر، ما يُسبّب آلاماً مزعجة طوال الوقت.
  • موديلات حملات الصدر: تنحصر صاحبة الصدر الكبير بموديل واحد من حمّالات الصدر والتصاميم، إذ يجب أن تختار واحدة تُمسك الصدر جيّداً حتّى لا تُساهم في تشويه شكله.
  • أمراض سرطانيّة: تذكر الدراسات الحديثة احتمالات كبيرة للإصابة بسرطان الثدي لدى النساء ذوات الصدر الكبير.

عمليات تصغير الثدي

هناك طريقتان تستخدمان من أجل التخلص من زيادة حجم الثدي :

أولاً: شفط الدهون : وذلك إذا كان السبب في التضخم، تراكم الدهون فقط فى تلك المنطقة، وذلك عن طريق إدخال أنبوب دقيق في المنطقة والقيام بسحب الدهون المتراكمة.

ثانيًا: شق الجلد واستخراج الأنسجة الدهنية الزائدة المتضخمة : وذلك إذا كان السبب وراء زيادة حجم الثدي إلى تضخم غددي فى الثدي، كما يقوم الطبيب هنا كذلك –(أثناء الجراحة) بشد الجلد في تلك المنطقة، وكذلك سحب الدهون عن طريق الشفط، للحصول على أفضل نتيجة يتمكن من خلالها من تصغير حجم الثدي لدى الرجل.

في حالات التثدي نتيجة لتضخم غدة الثدي بالإضافة إلى الدهون والجلد، يتم إجراء ثقب صغير حول الحلمة ويتم استخراج الأنسجة الزائدة، وبعد ذلك يتم شد الجلد المتبقي يتم شفط الدهون أيضا من المنطقة من أجل تحقيق أقصى قدر من النتائج .

نتائج عملية تصغير الثدي

بعد الجراحة يكون الثديان منتفخين جداً ومؤلمين، وأحياناً يكون هنالك انخفاض بالشعور  بمناطق معينة بالثدي، تراكمات الدم يتم شفطها بعد أسبوعبن تقريباً، غالبية الجراحين يستعملون الخيوط التي يتم امتصاصها بالجسم، وبهذا لا تكون حاجة لإزالة الخيوط بعد الجراحة من الأفضل أخذ استراحة مدتها اسبوعبن تقريباً بالبيت بعد الجراحة في هذا الوقت ممكن أخذ مسكنات ألم من أجل تقليل الالام بعد الجراحة. غالباً ما تحدث إفرازات من جروح الجراحة لعدة أيام بعد الجراحة. بالإمكان وضع مرهم بوليدين (يود) مع ضماد معقم.

ستظهر الصورة النهائية للثدي بعد عدة شهور من الجراحة، لذلك لا تقلقي من ارتفاع الثدي او من حجمه أو شكله بهذه المرحلة يشد الجلد ويتم امتصاص الانتفاخ بالتدريج، ويغير الثدي صورته بشكل كبير بالفترة ما بعد الجراحة، من أجل الشعور بالتعافي يجب ارتداء حمالة صدر رياضية بالشهر الأول بعد الجراحة بكل ساعات اليوم .

نصائح بعد العملية

أكثر المرضى يشفون بشكل جيد بعد عملية تصغير الثدي، وعادة ما تتحسن الندب وتزول خلال عدة شهور، لكن يجب أن تتقبلي أنها ستكون موجودة أحيانا أما بالنسبة للندب البارزة والحمراء، فهي من مخاطر الجراحة، ويجب أن تقومي بمراجعة الطبيب إذا شعرت بأنها غير طبيعية أو لا تشفى ومن المخاطر الأخرى التي تضر بالعملية، التدخين الذي يخفض نسبة الأوكسجين في الجسم ويسبب تأخر الشفاء أو ظهور الندب البشعةَ بالإضافة إلى إهمال تنظيف الندب والرعاية الطبية السيئة بعد العملية التي قد تسبب التهابها وبقائها لفترات طويلة وأخيرا تأكدي من أنك تذهبين على عيادة موثوقة، ومدرجة في سجل العيادات المتخصصة في الجراحة التجميلية، ومعترف بها في دائرة الصحة في بلدك، وبأنك تخضعين لإشراف طبيب معروف، وخبير في هذا المجال، وبأنك تحصلين على الرعاية المناسبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*