عمليات تجميل الانف عند الاطفال بالاردن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

عمليات تجميل الانف عند الاطفال بالاردن

عمليات تجميل الأنف عند الأطفال بالاردن

بعض الأطفال يولدون مع بعض التشوهات الجسدية والتي من الممكن جداً انها تتسبب في الألم النفسي لأي أم طفلها قد وُلِد بأى تشوه جسدي. من أنواع تلك التشوهات التي يمكن أن تظهر على الأطفال هي الشفة الأرنبية والتي تعتبر مشكلة كبيرة، فالشفة الأرنبية تعتبر تشوه بالوجه و الذي بسببها يحدث مضاعفات للوجه في الشكل وفي النطق وفي أشياء أخري سنعرضها لكم.

من الهام جداً أن يتم علاج الأطفال من الشفة الأرنبية أو من هذا التشوه في أسرع وقت وفي سن مبكر، ويتم معالجه هذا التشوه من خلال عملية جراحية لتجميل وعلاج الشفة، ويتم التدخل الجراحي لمعالجة المشكلة عند وصول الطفل لوزن 4 كيلو جرام .

أسباب ولادة الطفل بتشوه الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية تكون عبارة عن تشوه خلقى يحدث أن يولد به الطفل، ويرجع ذلك الى عدم نمو وعدم إكتمال أنسجة الشفة العلوية للطفل. ونجد أن مشكلة الشفة الأرنبية تظهر في عدة صور مختلفة منها.

  • الشفة الأرنبية الأحادية، وذلك النوع يعني أنه يوجد شق واحد بالشفة.
  • الشفة الأرنبية المزدوجة، وهي عبارة عن وجود شقين في الشفة.

نجد أنه في أغلب الحالات المصابه بمشكلة الشفة الأرنبية يحدث بها بالتالي عيوب كتشوه بالأنف عن طريق انعواج الحاجب الأنفي، أو عدم تكون غضاريف الأنف بشكلها الطبيعي، وذلك بجانب تشوه شكل فتحات الأنف فنجدها غير متناسقة، أو حدوث إنخفاض في شكل الأنف عن بروزها الطبيعي، وممكن أن يصاحبها أيضاً شق في سقف الحلق عند الطفل.

فكل تلك التشوهات الناتجة عن الشفة الأرنبية تساعد على عدم إنتظام اللثة المصاحبة للشفة الأرنبية مما قد يسبب القلق والتوتر النفسى لدى الطفل والأهل خصوصاً عند دخول الطفل المرحلة الأولى فى الدراسة لما قد يترتب عليه من أذي نفسي للطفل. ولذلك يجب علاجها بأسرع وقت.

كيف يتم تجميل الأنف من الشفة الأرنبية

يتم تجميل الأنف بعد الإصابة بالشفة الأرنبية فى البداية عن طريق عمليات إصلاح الشفة الأرنبية، ولكن هناك حالات يستلزم فيها إصلاح الأنف أولاً حيث يتم إصلاح الحاجز الأنفى المعوّج مع ضبط توازن غضاريف الأنف، مع إصلاح فتحات الأنف وتناسقها مع الشفة وهذا كله يتزامن مع إصلاح اللثة من قبل أطباء الأسنان المتخصصين مع مراعاة أن أى انعواج فى اللثة نجد أنه يصاحبه إنعواج فى الأنف وفى بعض الحالات يكون هناك عيوب خلقية فى تلك الحالة يتم الاستعانة بأنسجة الجسم الأخرى من الضلوع أو الحوض لبناء الأنف مرة أخرى.

لذلك من الضروري أن يتم إجراء العمليات بسن مبكرة لتفادى إجراء العملية أكثر من مرة وذلك لسلامة الطفل والمحافظة عليه من أى مكروه قد يلحق به ويسبب له اى متاعب نفسية، ويجب أن تتم العمليات تحت إشراف متخصصين وفريق عمل مُجهز للتعامل مع الأطفال وأطباء متخصصين لتخدير الأطفال وذلك كله نجده بالمركز الأردني للتجميل.

بعض النصائح للتعامل مع الطفل المصاب بالشفة الأرنبية

يمكنك أن ترضعي طفلك بشكل طبيعي ولكن يجب مراعاة بعد التعليمات:
1- أن يكون الطفل مرفوعاً أثناء الرضاعة بزاوية 45 درجة
2- تساعد الام الطفل في الرضاعة بالضغط على ثديها لإنزال اللبن
3- المحافظة جيداً على عدم إدخال هواء للطفل مع اللبن أثناء الرضاعة

كيف يمكنك حماية طفلك من التشوهات الخلقية؟

* أن يتم إجراء التحاليل الكاملة قبل الحمل للتأكد من سلامة الأم والأب
* التأكد من عدم وجود أي جين وراثي بأي تشوه في العائلة
* أخذ حمض الفوليك بالجرعات المناسبة قبل وأثناء الحمل 
* عدم تناول  أي دواء أثناء فترة الحمل بدون إستشارة الطبيب الخاص
* الحرص التام من التلوث سواء تلوث (غذائي او مائي او هوائي )
* البعد عن التدخين سواء كان تدخين سلبي او إيجابي

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*