علاج ندبات الحروق – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج ندبات الحروق
علاج ندبات الحروق

علاج ندبات الحروق

الحروق:
عبارة عن إصابات للجلد وما تحته من أنسجة ، الجلد يعمل كحاجز يحمينا من البكتيريا والفيروسات التي تعيش خارج حدود جسدنا ، وهو نتيجة تعرض الجلد لعوامل تسبب الحروق .لذلك سيكون هذا المقال عن عوامل المسببة لحدوث الحروق و فئات الحروق ودرجتها بالإضافة إلى طرق علاج الحروق و ندبات الحروق .

فئات الحروق:

فئات الحروق


الحروق من  الدرجة الاولى :

تصيب سطح الجلد باحمرار دون أن تبرز البثور ، وهذه الطبقة من الجلد تستبدل طبيعيآ بطبقة جديدة.
الحروق من الدرجة الثانية :
إنه احتراق الجلد وبروز البثور وتسرّب السوائل من اوعية الدم ، ولكن الباقي من الانسجة يكفي الطبقة السطحية لتستعيد ما فقدته من سوائل.
الحروق من الدرجة الثالثة :
قد يحترق الجلد بكل طبقاته ، فلا يستطيع أن يتجدد بصورة تلقائية طبيعية ، ولكن الجلد الجديد ينمو على اطراف الجلد المحترق ، وفي هذه الحالة يجب تعويض المصاب عمّا فقده من سوائل.

ندوب الحروق:
هي أسوأ ما قد يصيبك بعد تعرضك لحرق،وتحتاج إلى الكثير من الجهد من أجل علاجها.

ندبات الحروق

ندبات الحروق

 

الجلد يتكون من عدة طبقاتٍ بين الطبقة الخارجية والوسطى والداخلية والطبقة الدهنية التي تحت الجلد ثم اللحم والعضلات والعظم، وتختلف درجات الحروق حسب اختلاف درجة عمق الحرق في طبقات الجلد تلك، و تنقسم أنواع الحروق إلى:

  1. حرقٍ من الدرجة الأولى ويكون في طبقة الجلد الخارجية يميزه ألمٌ عاديٌ وبسيطٌ مع احمرارٍ في بشرة الجلد الخارجية ولا يحتاج إلى عنايةٍ طبيةٍ أو تغطيةٍ وإنما يكتفي التبريد تحت الماء قليلًا ويتعالج في غضون أيامٍ أو ساعات بدون ظهور ندوب الحروق.
  2. حرق من الدرجة الثانية يخترق الطبقة الخارجية من الجلد ليشمل طبقات الجلد كلها وتتسبب في تورم المنطقة المصابة ووجود الفقاقيع بها والتهابها مع الألم المبرح، وفي هذه الحالة يتوجب إبعاد المصاب عن مصدر الحريق سريعًا وإزالة كل المتعلقات التي يرتديها بالقرب من الإصابة والثياب، وتجنب إزالة الثياب الملتصقة بل يفضل تركها لحين التدخل الطبي مع تبريد المنطقة بلطفٍ وتغطيتها لتجنب الإصابة بأي عدوى وزيادة الالتهاب ثم ينقل إلى المستشفى لتلقي العناية الطبية، يستلزم التعافي من هذا النوع من الحروق فترةً قد تصل إلى الشهر وقد تخلف ندوب الحروق وراءها.
  3. حرق من الدرجة الثالثة هو حرقٌ يخترق الجلد ويصل إلى الطبقة الدهنية فيصيبها وأحيانًا يكون أكثر عمقًا فيصل إلى العضلات والعظام، وغالبًا يصبح بغير ألمٍ بسبب تلف الخلايا العصبية وفقدان الإحساس التام في تلك المنطقة، يجب نقل المصاب سريعًا إلى المستشفى لأنه يحتاج تدخلًا طبيًا سريعًا وتجنب أن تمس الجرح أو تعرضه لأي أنواع الزيوت أو المراهم وغيرها من المواد، فقط تغطية الجرح ونقله سريعًا، غالبًا ما تحتاج هذه الحروق إلى عمليات ترقيع الجلد وتعويض الفاقد منه تاركةً ندوب الحروق الظاهرة والتي تحتاج إلى عمليات التجميل وغيرها للتغلب عليها وإخفائها.
  4. الحروق الكيميائية فقد تحمل حاوية المادة المسببة الحرق تعليماتٍ للتصرف في حالة الحرق بها فإن كانت موجودةً فيجب اتباعها، لكن بشكلٍ عامٍ أو في عدم وجود الإرشادات يجب إزالة المادة من على الجلد سريعًا وتنظيف الحرق بالماء الفاتر مع بعض الحذر لأن بعض المواد الكيميائية تتفاعل مع الماء وتصبح أكثر قوةً وأذى، إن لم تكن من المختصين فلا تحاول معادلة المادة على الجلد بمادةٍ أخرى لأنك قد تؤدي لأضرارٍ أكبر وأقوى، الحروق الكيميائية تترك ندوبًا مدى الحياة وقد تؤدي إلى مضاعفاتٍ وخسائر أكبر لذا فالوقاية دومًا خير من العلاج فيها.

علاج ندوب الحروق:

ينقسم علاج الندوب إلى علاجٍ طبيٍّ وآخر طبيعيٍّ وبالطبع فالعلاج الطبيعي يكون للندوب الظاهرة والكبيرة والمؤثرة على حياة صاحبها بينما العلاج الطبيعي للندوب الخفيفة والصغيرة والتي تختفي مع الوقت ومع المداومة على علاجها بالوصفات الطبيعية.

  1. التدخل الجراحي في ندوب الحروق
    لا يلجأ الطب للتدخل في علاج الندبات مبكرًا وإنما في حالة مراقبة الندبة والتأكد من توقفها عن التطور للعدوة إلى الحالة الطبيعية وأنها لو تركت فستظل على حالها مدى العمر، يبدأ العلاج الطبي بحقن السترويدات وكذلك السيليكون ومراقبة تطور الندب وأحيانًا يتم التدخل الجراحي وعمل عمليات التجميل التي تزيل ظهور وبروز الندبة أو تقلل من مساحتها قدر الإمكان وتخلف مكانها ندبةً بسيطةً تختفي مع الوقت، الليزر كذلك من علاج الندبات ويهدف إلى تفتيح لونها حتى يقترب من لون الجلد فتصبح أقل ظهورًا، كذلك فالتدليك باستخدام المراهم والأدوية المغذية للأنسجة قد يساعد الجلد على التخلص من ندوب الحروق

  2. علاج الحروق بالليزر
    لا يتطلب أكثر من وضع مخدر موضعي وتحديد مكان الحرق واستخدام الجهاز المناسب بالشدة المناسبة لفترة كافية بمهارة ودقة فائقة من قبل الطبيب. بعدها يجب أن يلتزم المريض بتوصيات الطبيب من حيث استخدام بعض الكريمات والمستحضرات الخاصة لتخفيف الالتهاب لتبدأ النتائج في الظهور.
  3. علاج ندوب الحروق البسيطة
    في ندوب الحروق البسيطة أو الخفيفة فبعض المراهم البسيطة والعناية بالبشرة والوصفات الطبيعية تساعد على اختفائها تمامًا وعودة الجلد إلى ما كان عليه سابقًا، من ضمنها دهن مكان الندبة وتدليكه بالعسل أو الليمون وكذلك استخدام زيت اللوز وزيت الزيتون واللافندر والمقشرات والمرطبات الطبيعية والتي تساعد الجلد على التجدد وتعمل على تطهيره وترطيبه.

وصفات طبيعية لعلاج الحروق و الندبات البسيطة:

  • الحليب
    يقوم بترطيب الجلد و يبرده و لذلك يمكنك وضع بعض منه بعد تبريده على مكان الإصابة ثم اتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.
  • الصبار
    من أفضل المنتجات الطبيعية التي تعالج الحروق و لذلك ينصح باستخدام خلاصته لأنها تساهم في إمداد الدم إلى المناطق المصابة و لذلك يجب إبقاء الصبار في المنزل لأنه الحل الأمثل لعلاج حروق الشمس و الكدمات و الجروح و الحروق البسيطة و يكون ذلك عن طريق أخذ عصارة النبات و وضعها على المنطقة المصابة كما أن الهلام الموجود في الأوراق يعد مفيدا لكل الحالات التي تصيب الجلد و التي تحتاج إلى تلطيفها أو قبضها .
  •  ماء البصل
    يساعد الجسم على إنتاج مادة الكولاجين التي هي مسؤولة عن بناء الخلايا و تجديدها و لإعداد ذلك قومي بغلي بصلتين بعد تقشيرهما و تقطيعهما إلى أجزاء في مقدار من الماء ثم قومي بتصفية الماء و اتركيه حتي يدفأ ثم ضعيه على المنطقة المصابة.
  •  زيت اللوز
    يساهم في علاج الندبات و يكون ذلك عن طريق تدليك مكان الندبات به مرتين في اليوم و هذا من شأنه أن يعالج الندبات و يقضي على آثارها.
  • عسل النحل
    تستخدم في تصنيع و تحضير العديد من المستحضرات الدوائية و التي تقوم بمعالجة الجروح و الحروق و يمكنك أن تستخدميه على صورته الطبيعية كي تساهمي في جعل بشرتك جميلة و صحية فدلكي المنطقة المصابة لمدة ثلاث دقائق بملعقة من عسل النحل مع مزجه بملعقة من صودا الخبيز ثم استخدمي منشفة ساخنة و غطي بها المنطقة المصابة لمدة خمس عشرة دقيقة ثم ارفعيها و اغسلي بشرتك كي تزيلي البقايا و كرري هذه العملية كل يوم .
  •  زيت جوز الهند
    يحتوي علي سلسلة من الاحماض الدهنية والتي تعمل كمضاد للاكسدة ، وكذلك تعالج الاضرار الجذرية للجلد . وهذا الزيت يساهم في انتاج الكولاجين بكفاءة  وينعم الجلد لكي يسرع عملية التئام الجلد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*