علاج حب الشباب بإستخدام تقنية الليزر – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

علاج حب الشباب بإستخدام تقنية الليزر

ما هو حب الشباب

حب الشباب هو عبارة عن عيوب جلدية وتسمي أيضاً بال Acne، وتلك العيوب تنتج عن إنسداد المسام الموجودة بالبشرة، مثل البثور، الرؤوس السوداء، الرؤوس البيضاء. فينتج حب الشباب بسبب تلك البثور الموجودة بالجلد والأكياس الدهنية صغيرة الجحم، ويحب الشباب يظهر عادةً بسبب الإفراز الدهني الزائد الذي يحدث ببشرة المريض، وقد يظهر حب الشباب لعوامل أخري مثل الجينات والتلوث الذي تواجهه البشرة، هي التي تتسبب في حب الشباب والحفر والتشوهات التي تظهر بالبشرة.

حب الشباب لا يقتصر على الإطلاق على سن مُعين، ولكن يظهر بشكل كبير في مرحلة البلوغ، لأن في ذلك الوقت تكون الهرمونات بالجسم غير منتظمة، فتتأثر البشرة بتلك الهرمونات بشكل ملحوظ.

 

علاج حب الشباب بإستخدام تقنية الليزر

الليزر من أحدث التقنيات التي تُستخدم لعلاج الكثير من مشاكل البشرة والجسم، من أكثر علاجات الليزر انتشاراً هي علاجات نابض صبغة الليزر pulsed-dye وعلاج بواسطة الأرجون والنيوديميوم. ويستخدم أيضاً ليزر ثاني أكسيد الكربون وليزر YAG، ينبغي تحديد نوع معين من الليزر ليتم استخدامه من قبل طبيب الأمراض الجلدية المختص ويتم اختياره اعتماداً على نوع جلد المريض.

 

طريقة عمل الليزر لعلاج حب الشباب

يقوم الليزر بدوره في تدمير الغدد الدهنية الموجودة بالبشرة، وذلك لمنعها من أن تؤدي وظيفتها وهي إفراز الدهون، وبالتالى ستكون البيئة (البشرة) غير مناسبة للبكتريا أن تنمو وتتكاثر، وبالتالى لن تظهر حبوب الشباب بشكل كبير، وتقل تدريجياً إلى أن تختفي الحبوب بشكل نهائي، ويجب إذا كنت تعاني من حب الشباب اللجوء إلى الطبيب المعالج، لمعرفة ما اذا كانت الحالة تحتاج إلى التدخل بالليزر، أم فقط علاج بالكريمات أو التقشير أو غيرها من الطرق.

فوائد علاج حب الشباب بالليزر

عند ظهور حب الشباب لا يختفى بسهولة بل يترك آثاراً على الجلد وندبات، ولا يختفي كلياً بل الندبات تؤدي لظهور التصبغات والبقع الداكنة بالجلد، والحفر والتجاويف.

فالليزر في هذه الحالة يتم إستخدامه لإزالة تلك الندبات التي أحدثها حب الشباب وفي هذه الحالات تسمي هذه العملية صقل الجلد أو إزالته ويتم ذلك بواسطة الليزر laser resurfacing، حيث يستخدم الليزر لتشديد ورفع الضرر الواقع في الجلد. وبمجرد أن يتجدد الجلد سيبدو في الحالة الطبيعية له قبل ظهور هذه المشاكل نضراً.

الآثار السلبية الناتجة عن استخدام الليزر في علاج حب الشباب

الجانب السلبي الذي يظهر عند استخدام الليزر في علاج البشرة من حب الشباب هو التكلفة المرتفعة بالنسبه لغيره من طرق العلاج، فهو علي عكس العلاجات الأخري الموضعية التي تكون في الغالب بسيطة الإستعمال ومتاحة بشكل كبير ، وعلاج حب الشباب بإستخدام تقنية الليزر يتطلب على المريض زيارة الطبيب المختص أمراض جلدية.

كما يحتاج المريض في اغلب الأحيان الي أربع جلسات علي مدار أسبوعين لكي تظهر النتائج التى يريدها، وبالتالى في كل جلسة من جلسات الليزر تعني المزيد من النقود التى يتم دفعها من قِبل المريض، مما يعني أن العلاج ستكون في النهاية تكلفته سيكون عالية جداً.

يمكن أن تتسبب الحساسية في الجلد بعض المشاكل أثناء العلاج وبعده، وهنا يمكن للطبيب أن يقوم بأستخدام التخدير الموضعي للتخفيف من الآثار التى يمكن أن تحدث أثناء أجراء العملية للمريض المصاب بالحساسية في الجلد.

ويمكن أن ينتج أيضاً عن الليزر إحمراراً أو حدوث تهيجاً بالجلد في أثناء إجراء العميلة أو بعد الإنتهاء مباشرة، ولكن هذا الأحمرار أو التهيج يستمر إما لبضع الساعات أو لأيام قليلة ثم يختفي، ويجب الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*