علاج الربو – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج الربو

علاج الربو

يصنف الربو  بأنه مرض تنفسي تحسسي مزمن يتصف بتضيق الشعب الهوائية  و يُسبب زيادة في الافرازات المخاطية ، مع تقلص في العضلات وتضيق في القصبات الهوائية، مسبباً ضيقاً في التنفس مع صفير في الصدر وسعال في شكل متكرر و تزداد هذه الأعراض سوءأً أثناء الليل أو عند القيام بأي مجهود.

والربو مرض شائع الحدوث في أي عمر ولكن غالبا ما يظهر في الطفولة، فهو من أهم الأمراض التي تصيب الأطفال .

تشخيص الربو :

يتم تشخيص مرض الربو من خلال :

  1. سيرة مرضية مفصلة وفحص سريري مفصل.
  2. فحص لوظائف الرئة.
  3. التصوير الشعاعي والمقطعي .
  4. فحوصات الحساسية المفرطة ، بحيث يتم تعريض المريض لعدد من المواد لحديد المادة المسببة.

أشكال مرض الربو:

  • يمكن أن يكون مرض الربو خفيفا وعادةً لا يكون مصحوباً بضيق في النّفس، على شكل كحة مزمنة خاصة بعض الركض والإنفعال ، وأثناء النوم.
  • أن يكون الرّبو شديداً، وتصاحبه عدم المقدرة على مواصلة الكلام، وربّما يكون هناك صفير بالصّدر نتيجةً لشدّة ضيق المسالك الهوائيّة به.

علاج الربو:

العلاج الدوائي للرّبو:  

لا يوجد علاج محدد للربو لكن يوجد عدة طرق لإزالة أعراض الربو و من أهمها تغيير نمط الحياة حيث يجب على المريض تقليل التعرض لمحفزات الربو و عمل فحص الحساسية لمعرفة المواد التي يتحسس منها المريض و إستخدام الأدوية و يجب وضع خطة علاجية للمريض حيث أنها تختلف الخطة مع إختلاف الأعراض.

تنقسم أدوية الربو الى قسمين :

  • أدوية سريعة المفعول : مثل beta2-adrenoceptor agonists مثال عليه سالبوتامول ( salbutamol ) و هو يعتبر الخط العلاجي الأول لعلاج أعراض الربو و خصوصا قبل ممارسة الرياضة، حيث تعمل على انبساط عضلات الأنابيب الهوائية ، وتقلل افراز المواد المخاطية وانتفاخ الغشاء المطاطي.
  • أدوية السيطرة على المدى الطويل : مثل الستيرويدات القشرية (Corticosteroids ) وهي تعتبر أكثر أدوية المدى الطويل فعالية و منها ما يتم إستنشاقه مثل بيكلوميثازون (beclomethasone) وينصح بإستنشاقه مرة إلى مرتين يومين حسب الحاجة و يأتي (Corticosteroids) على شكل حبوب هو عادة ما يستخدم ما عدا في الحالات المرضية الشديدة المستمرة،وتعمل هذه الأدوية على منع انقباض عضلات الأنابيب الهوائية وتورمها، وامتلائها بالإفرازات المخاطية.

علاج الربو بالأعشاب :

  • المتة السورية: يتم غليها وشربها عند حدوث نوبة الربو ، فتساعد على التخلص منها.
  • نبات الفدرا: يعتبر نبات الفدرا علاج فعال للربو.
  • القرنفل : من خلال جلب بضع حبات من القرنفل وفصل الرأس الدائري عن الجزء السفلي ، واستخدام الجزء السفلي بعد نقعه بالماء البارد وشربه يوميّاً في الصّباح على الرّيق.
  • خلط ملعقة بابونج وملعقة يانسون وملعقة عرق سوس وربع ملعقة من الحبّة السّوداء، ويشرب هذا الخليط مرّتين في اليوم؛ فهو يعمل على علاج حدّة الرّبو.
  • غلي الزّعتر وشربه يعمل أيضاً على علاج الربو .
  • نبتة الجنكة، وهي منتشرة منذ القدم، وتعمل على علاج الرّبو.

 

 

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*