علاج التثدي الكاذب عند الرجال – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
علاج التثدي الكاذب عند الرجال
علاج التثدي الكاذب عند الرجال

علاج التثدي الكاذب عند الرجال

نجد بعض من الرجال يعانون من مشكلة التثدي ولكن أكدت الكثير من الأبحاث الطبية أن التثدي الكاذب عند الرجال ليس بالأمر الخطير ولكنها تسبب الشعور بالحرج عند الرجال وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أسباب التثدي الكاذب عند الرجال وطرق علاجه.

أسباب التثدي الكاذب عند الرجال:

يوجد العديد من الرجال الذين يعانون من مشكلة التثدي ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها عدم توازن هرمون الأستروجين والتستوستيرون لدى الرجال وأكدت الكثير من الأبحاث أن مشكلة التثدي من الممكن أن تصيب ثدي واحد أو الثديين ويصبح شكل الثدي غير متناسق وغير متجانس في الكثير من الأحيان، ويعتبر الأطفال خاصة حديثي الولادة هم أكثر من أصيبوا بمرض التثدي والأولاد في سن البلوغ والمراهقة وكبار السن أيضاً ويحدث هذا بسبب التغير الذي يحدث لهرمونات الجسم والذي يحدث في فترات عمرية متباعدة.

ويمكن أن تختفي مشكلة التثدي الكاذب عند الرجال مع مرور الزمن من تلقاء نفسها ويمكن أن تستمر نسبة لوجود سبب عضوي أو خلل في الهرمونات، وهناك بعض الحالات قد أصيبت بمرض التثدي بسبب تناول علاج ما مثل الأدوية المضادة للأندروجين التي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا أو الأدوية التي يتم تناولها لمرضى الإيدز وأمراض الاكتئاب والقلق وبعض المضادات الحيوية.

علاج التثدي الكاذب عند الرجال في حالة تواجده بسبب الأدوية:

في هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تسبب المشكلة ويقوم بإعطاء أدوية أخرى جديدة لا تسبب مرض التثدي الكاذب عند الرجال إلا وإذا كانت الحالة مستعصية يقوم بالتدخل الجراحي على الفور إذا وجد سبب عضوي لهذه المشكلة مثل وجود مرض وراثي أو نقص في هرمون النمو أو بعض السرطانات التي تصيب الخصية أو الغدة النخامية أو إفراز في هرمونات الغدة الدرقية أو التليف الكبدي، وكما ذكرنا أن التثدي الكاذب عند الرجال ليس بالأمر الخطير فهي تسبب إحراج وتسبب في بعض الأحيان يعاني المريض من آلام في الثديين ونزول إفرازات من حلمة الثدي المصاب.

طرق علاج التثدي الكاذب عند الرجال:

  • في الكثير من الأحيان يختفي مرض الثدي من تلقاء نفسه ولكن إذا استمرت فيجب على الطبيب إجراء فحوصات شاملة للمريض والبدء في خطة للعلاج فهناك خيارين:
    الخيار الأول هو العلاج بدون التدخل الجراحي والذي يتلخص في تناول من مجموعة ادوية لإعادة نشاط هرموني الإستروجين والتستوستيرون ليتم توازنهما من جديد مثل دواء الرالوكسفين.
  •  الخيار الثاني هو التدخل الجراحي للقضاء على مشكلة التثدي الكاذب عند الرجال يكون النوع الأول عن طريق شفط النسيج الدهني الموجود في الثدي والنوع الثاني هو إزالة الثدي بنسيجه العادي والدهني ويتم إجراء جراحة إزالة التثدي الكاذب عند الرجال بالمنظار.

طرق أخرى لعلاج التثدي الكاذب عند الرجال:

في الآونة الأخيرة ومع التطورات الحديثة التي شهدها الطب يمكن علاج التثدي الكاذب عند الرجال بالشفط عن طريق عدة مراحل:

  •  المرحلة الأولى هي التحضير للعملية وإجراء كافة الفحوصات والأشعة والتعرف على أسباب ظهور التثدي والتوقف عن تناول أي دواء.
  •  المرحلة الثانية هي الخضوع للعملية الجراحية للتخلص من التثدي الكاذب عند الرجال ويتم تحديد طريقة العملية عن طريق الاعتماد على درجة التثدي عند المريض وفي كثير من الأحيان يتم فتح المنطقة المحيطة بالحلمة وإزالة النسيج الغدي.
  •  المرحلة الثالثة هي فترة ما بعد عملية إزالة التثدي الكاذب عند الرجال يقوم الطبيب بوضع رباط ضاغط حول الصدر لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع وقد يخرج من الجرح مواد سائلة.

مضاعفات علاج التثدي الكاذب عند الرجال:

  •  الكدمات والورم الدموي وهي أكثر المضاعفات شيوعاً نظراً لأن الثدي غني بالأوعية الدموية.
  •  عدم تساوي حجم الثديين.
  •  الندبات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*