طب الامراض الجلدية – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
طب الامراض الجلدية

طب الامراض الجلدية

هي نوع من أنواع الأمراض التي تصيب جلد الإنسان الخارجي، و من الممكن أن تكون تلك الأمراض الجلدية معدية أو غير معدية، و هذا يعود لنوع وطبيعة المرض، لنوع وطبيعة الأمراض الجلدية، كما أن الجلد من أكثر أجزاء الجسم عرضة لتأثيرات الخارجية والبيئية المحيطة بنا، حيث أنه يكون من الأجزاء التي ترتبط بالجسم، مثل الجهاز العصبي و الغدد الصماء وغيرها، و التي تعمل على إرسال بعض التأشيرات التي تظهر بعد ذلك على الجلد والبشرة.

أهم الأمراض الجلدية:

يوجد الكثير من الأمراض الجلدية والتي يتعرض لها الانسان بشكل متكرر ولكن توجد بعض الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان مرة واحدة طوال حياته ومن الأمراض الجلدية الآتي:

  • مرض الأكزيما:

هو واحد من الأمراض الجلدية والمعروفة بالمرض الموسمي التي يظهر نتيجة لفرط حساسية بالجلد، و يصيب هذا المرض الكبار والصغار، كما أنه يظهر على هيئة بقع و نقاط حمراء صغيرة على الجلد، و من أهم الأسباب المؤدية لظهور هذا المرض الجلدي، التعرض لاستخدام بعض المواد الكيماوية مثل المنظفات والمطهرات، والتي تلمس الجلد والبشرة، أو نتيجة عن لمس بعض الأشياء التي تعمل على تهيج البشرة مثل الغبار و النباتات، أو تعود لبعض الأسباب الوراثية.

أخطر الأمراض الجلدية:

  • مرض الجرب:

وهو واحد من الأمراض الجلدية المخيفة والتي تنشر بين الناس فسرعان ما ينتشر هذا النوع من المرض كما أنه من الأمراض الجلدية المعدية من شخص لأخر، و الذي ينتج عنه بعض البثور التي تغطي الجلد بالكامل و تسبب حكة شديدة، و هذا يكون نتيجة برغوث الجرب الذي يقوم بعمل قنوات تحت سطح الجلد والبشرة، ولكنه من الممكن أن يصيب أماكن معينة بالجسم منها: الرسغ، وما بين الأصابع، والأعضاء التناسلية والأرداف والإبطين، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الطبيب المختص في الأمراض الجلدية.

أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً بين الشباب:

  • حب الشباب:

و هو واحد من الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة وتشوه جمالها، فهي نتيجة عن التهابات بالغدد الدهنية ينتج عنها بثور أو حبوب ومن أكثر أماكن الجسم التي تظهر عليها الحبوب هو الوجه و الظهر، سواء كان للفتيات أو الشبان، و خاصة في سن المراهقة.

الأمراض الجلدية عند الأطفال:

يصاب الأطفال الرضع وحديثي الولادة بكثير من الأمراض الجلدية التي من الممكن علاجها بوقت قصير والتي تحتاج لكثير من الوقت للقيام بمعالجتها ومنها:

  • التهاب جلد الأطفال مكان الحفاضة:

يكون هذا الجزء من جسم الأطفال أكثر حساسية حيث يتأثر بالأمراض الجلدية كثيراً، فيصاب بالطفح الجلدي و الاحمرار الذي ينتج عنه بعض الالتهابات والتسلخات.

  • الطفح الجلدي عند الأطفال حديثي الولادة:

من أكثر الأمراض الجلدي التي تصيب جلد الأطفال حديثي الولادة، فينتج عنها بعض الحبوب و البقع الحمراء لدى المواليد بعد الولادة، والذي تظهر على الوجه والظهر.

الأمراض الجلدية الذي تترك أثراً على الجلد

  • البهاق:

هو من الأمراض الجلدية التي تؤثر على جمال البشرة و التي تعمل على فقدان البشرة لونها الأصلي، ويحدث هذا نتيجة إلى اضطرابات بمادة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد، حيث يمنح البشرة اللون الأبيض، وهذا المرض الجلدي غالباً ما يظهر على الوجه و اليدين والأقدام، و يعتقد البعض أن السبب في هذا المرض الجلدي هو وجود إضطرابات بالغدد الصماء.

  • الحروق:

تحدث الحروق دائماً عن التعرض لأشعة الشمس أو لمصدر حراري ينتج عنه تلف بمنطقة معينة بالجلد، مما يجعلها تترك أثراً كبيراً على الجلد لا يزول بسهولة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*