زراعة الكبد في الاردن – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

زراعة الكبد في الاردن

الكبد أكبر عضو غدي في الجسم وهو من ملحقات الأنبوب الهضمي يصل وزنه حوالي كيلو ونصف، ولونه بني أحمر، ومقسم لأربعة أقسام غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز. وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الأبهر. والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الامعاء الدقيقة.

وظائف الكبد:-

  1. التخلص من السموم
  2. تنظيم مستوى السكر في الدم.
  3. تكوين مادة الصفراء (عصارة المرارة).

 

من المعروف أن عدم التمكن من الحصول على الكبد للزراعة بالنسبة لمرضى الكبد يتسبب بوفاة الاف المرضى في كل عام

لكن هل تعتبر زراعة هذا العضو صعبة جدا وهل هي غير ممكنة؟ ما هو دور قائمة الانتظار؟ هل يمكن فعل أي شيء في حال كانت الزراعة غير ممكنة؟

التبرع بالأعضاء وزرع الأعضاء هي بعض من المصطلحات التي سمعنا عنها كثيرا خلال السنوات الأخيرة يتم التبرع بالأعضاء بموافقة العائلات عندما يتم إعلان وفاة احد اقربائهم

وبذلك يمكن للمتوفى أن يعطي حياة أحيانا لطفل صغير وأحيانا لشابٍ صغيرٍ بالسن وبما أن التبرع بالأعضاء غير كاف في منطقتنا فإن الناس يضطرون للتبرع باعضاء جسمهم لشخص يحبونه وهم مازالوا أحياء

المعايير الأكثر أهمية لدى القيام بزراعة الكبد من متبرع  هي الحفاظ على صحة المتبرع من الإصابة بأي أذى جراء عملية التبرع.

وبالطبع فإن الأولوية التالية هي شفاء المتلقي وللحديث بقية

ما هي فرص الحياة بعد الزراعة؟

هناك احتمال لكل أنواع المضاعفات بعد عملية الزراعة. وبعد كل شئ هناك فرصة أكبر من 90 % أن المتلقي سوف يكون على قيد الحياة وبخير بعد عام من العملية. وفرصة النجاه بعد ذلك تكون جيدة جدا. في بداية عمليات الزرع كان الأطباء يركزون على الحياة لمدة عام بعد الزرع ولكننا نرى اليوم العديد من الناس بعد 20 عاما من تلقيهم لعملية الزراعة ومازالوا بخير. فرص الحياة من هذه العملية يعتمد علي العديد من العوامل منها سبب الفشل الكبدي والوضع الصحي للمتلقي ووضع الكبد المزروع ودرجة الرفض..الخ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*