حقن البلازما للوجه – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
حقن البلازما للوجه

حقن البلازما للوجه

تستخدم البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن الوجه وهي تقوم بعدة مهام داخل البشرة بعد حقنها، تأتي فوائد البلازما للوجه من الصفائح الدموية التي تعتبر وظيفتها الأساسية العلاج وتحفيز الأنسجة المتضررة على العلاج وإنتاج خلايا جديدة، بينما تحتوي البلازما على البروتينات والفيتامينات والمعادن المختلفة وتقوم بتحفيز البشرة وما تحتها لإنتاج الكولاجين وتساعد البشرة وتحفزها على العودة لحالتها الأولى واستعادة نضارتها وملمسها وتعبئة التجاويف التي سببتها التجاعيد فيها فيقل ظهورها وتأثيرها على الشكل العام للبشرة وتعطي البلازما مع الوقت نتائج مذهلة فيظهر الجلد براقاً نضراً مرة أخرى وتختفي الفروق اللونية فيه والشحوب الذي يظهر على أجزاء منه، كما تقل التجاعيد وتستعيد البشرة ملمسها الناعم وقوامها الغني الذي تبدو عليه الصحة، فالبشرة الضعيفة تبدو جافة ونحيلة وكأنها على وشك التمزق إن جذبتها بقوة لكن هنا تعود إليها قوتها وقوامها ثانية .

إنتاج البلازما

يتم تحضير البلازما بسحب عينة من الدم من المريض نفسه وإضافة موانع للتجلط عليها لأن الدم سريع التجلط وإذا لم تضف تلك المواد له ستفسد العينة لسنا بحاجة لعينة ضخمة وإنما عينات تكاد تكون رمزية، ثم بعدها توضع في أنابيب خاصة وتدخل في جهاز الطرد المركزي والذي تعمل آليته على فصل مكونات الدم عن بعضها، وبشكلٍ أكثر تحديداً تفصل خلايا الدم الحمراء والبيضاء في سائل أحمر لزج القوام كثيف عن البلازما الشفافة السائلة بكل مكوناتها، بعدها يتم سحب البلازما واستخدامها في الحقن، وبهذا أصبحت لدينا ابر البلازما للوجه .

 

حقن البلازما

دواعي حقن البلازما للوجه

هناك العديد من الدواعي والحالات التي تُستخدم فيها حقن البلازما منها :

  • الآثار التي تظهر على الوجه مع تقدم العمر كترهل الجلد وضعفه وفقده نضارته وملمسه الناعم .
  • الندوب المختلفة في بشرة الوجه كالتي تظل موجودةً بعد علاج حب الشباب مثلًا وتضايق الكثيرين بمظهرها السيء الذي يترك أخاديدًا وحفرًا وندوبًا في البشرة .
  • عدم تناسق ملمس البشرة ولونها كوجود الهالات السوداء أو القاتمة حول العينين فتساعد البلازما على التخلص منها، كما أنها تساعد عللى التخلص من الجيوب التي تتكون في البشرة إما نتيجة التقدم في العمر أو التعب والإرهاق أو المرض أو أياً كانت .
  • لها استخدامات تجميلية أخرى موضعية مثل عملية توريد الشفاه وإبرازها وتجميلها، وأثبتت البلازما قدرتها الفعالة على مساعدة الشعر على النمو لذلك قد يستخدمها البعض في عملية زرع الشعر ويستخدمها البعض الآخر في عمليات زراعة اللحية .

لن تجد حلًا سحريًا فورياً بعد حقن البلازما للوجه ولن تخرج من عملية الحقن فتنظر في المرآة وتجد نفسك تخلصت من كل العيوب التي دخلتها بها لتوك من ثلاثين دقيقة فذلك أمرٌ بعيدٌ عن المنطق! البلازما بحاجة للوقت لتقوم بالعلاج كاملاً لذلك إن أردت أن ترى نتائجها الفعالة فعليك أن تصبر وتقارن على المدى الطويل كل فترة فستلمس التغير الحادث حينها .

أضرار حقن البلازما للوجه

  • لم يثبت استخدام حقن البلازما للوجه ضرراً جاداً وخطيراً حتى الآن وإنما هي مجرد آثار طفيفة ومحتملة تختفي سريعاً مع بعض الاحتياطات الهامة، فأثناء الخضوع للحقن ولكي تصل لأفضل فوائد البلازما للوجه لا تؤثر على البشرة بعوامل خارجية كاستخدام الكريمات والمقشرات وغيرها، أعط البشرة راحة ودعها تهدأ .
  • شيء آخر مهم وهو فحص دم المريض نفسه قبل حقنه بالبلازما للتأكد من خلوه من الأمراض والفيروسات لأن وجودها فيه قد تسبب له المرض والعدوى وبدلاً من علاج بشرة الوجه سيزيدها الحقن سوءاً وتظهر فيها مشكلة جديدة .
  • في بعض الحالات من الممكن ألا تنجح عملية الحقن بالبلازما وحدها كالترهل الشديد في الجلد عندها تكون البشرة بحاجة لعملية شد الوجه مع حقن البلازما .
  • الآثار الأخرى بسيطة جداً كحدوث تورم أو احمرار بسيط في الجلد مكان الحقن ويختفي وحده بعد عدة أيام وبالراحة، كما أن البطء في ظهور النتائج واحد من العيوب التي تضايق مستخدميها فلا تظهر النتائج إلى بعدة عدة أسابيع أو شهر من عملية الحقن، وتحتاج لعدة جلسات متتابعة حوالي 3 جلسات يفصل بين كل جلسة وأخرى شهران لكن بعد ذلك لن تكون بحاجة لإجراء أي جلسات مجدداً .

استخدامات أخرى للبلازما

لم تقتصر البلازما على عالم التجميل فحسب فكما قلنا يجد علاج الحقن بالبلازما لنفسه مجالاً كبيراً في نواحي شتى من الحياة الطبية، فيمكن استخدام البلازما عن طريق الحقن في الدم مباشرة في بعض الحالات كأمراض الكبد أو عمليات القلب المفتوح وزراعة الكبد خاصة لاحتوائها على مساعدات التجلط والفيتامينات المحفزة لها، كما أنها تعوض الفقد من الدم أثناء النزيف .

يمكن استخدامها كحقن موضعي كذلك لعلاج تمزق الأنسجة مثل تمزق أربطة الركبة وهي من أشهر الحالات التي تستخدم فيها البلازما الغنية بالصفائح الدموية لتساعد الأنسجة على الالتحام والعلاج واستعادة قوتها ووظائفها بسرعة، يجد حقن البلازما لنفسه مكاناً في مجالات الطب المختلفة كعلاج العظام والطب الرياضي والمساعدة على التعافي وطب الاسنان وعلاج الأعصاب وعلاج القلب  وحتى الطب البيطري .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*