ترهلات البطن .. الأسباب وطرق العلاج – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

ترهلات البطن .. الأسباب وطرق العلاج

ترهلات البطن .. الأسباب وطرق العلاج

ترهلات البطن من المشاكل الصعبة التي يتعرض اليها النساء والرجال على حدٍ سواء وتسبب احراجا كبيرًا وقد تؤثر على نفسية المريض بصورة كبيره.

والحقيقة أن مشكلة ترهلات البطن لا ترتبط بشكل اساسي بالوزن الزائد وإن كانت في بعض الاوقات ترتبط بالنجاح في التخلص من مقدار كبير من الوزن الزائد إلا أن بعض الأشخاص الذين يتناسب طولهم مع وزنهم، وأحيانًا من يعانون من النحافة أيضًا، يعانون كذلك من مشكلة ترهلات البطن

وترجع مشكلة ترهلات البطن دائمًا إلى ضعف عضلات البطن، وأيًا كانت الأسباب الكامنة خلف ضعف هذه العضلات إلا أنها ينتج عنها في النهاية ترهل البطن، وإعطائه شكل غير مرغوب فيه

ما هي ترهلات البطن؟ وما هي أسبابها؟

ترهل البطن هو تهدل في شكل البطن وزيادة حجمه بصورة لا تتوافق مع باقي مقاييس الجسم، ترجع ترهلات البطن لأسباب ترتكز على ثلاثة عوامل رئيسية أولها العادات الغذائية الخاطئة، مصحوبة بنقص ممارسة الرياضة، والالتزام بنمط حياة مريح، بالإضافة إلى بعض الأسباب المرضية أو الجينية
العادات الغذائية الخاطئة
تتمحور هذه العادات حول تناول الطعام بكميات زائدة عن حاجة الجسم، وتناول الطعام في أوقات غير مناسبة كتناول الوجبة الرئيسية في وقت متأخر، وعدم توزيع كميات الطعام بشكل جيد على مدار اليوم، بحيث يتم تناول الوجبة الرئيسية بكمية كبيرة للغاية، وتناول الوجبات الدسمة، بالإضافة إلى السكريات من مصادر غير صحية، أو عادة تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

تؤدي هذه العادات إلى تخزين الدهون في منطقة البطن بصورة أكبر من باقي أجزاء الجسم، وذلك نتيجة زيادة إفراز الجسم للأنسولين، كما تعمل على بقاء الطعام في المعدة لفترات طويلة مما يضغط على عضلات البطن ويجعلها ترتخي لفترات طويلة مسببة حالة ضعف عام لعضلات البطن.

تكمن المشكلة في هذه العادات بأنها لا تؤدي إلى ترهل البطن وإفساد شكلها فقط، وإنما ينتهي بها الأمر إلى التسبب في إصابة الشخص بأمراض مزمنة وخطيرة مثل مرض السكري، وأمراض انسداد الشرايين، وأمراض القلب، والجلطات، والسكتات الدماغية.
عدم ممارسة الرياضة بانتظام
تحتاج عضلات البطن إلى ممارسة الرياضة بانتظام لتحتفظ بقوتها، وتحافظ على شكل البطن متماسكًا وجميلًا. ولا يخفى على أحد أن التكاسل في ممارسة الرياضة يؤثر سلبًا على صحة الانسان على المدى الطويل، كما أن ممارسة الرياضة يعتبر أحد أهم العوامل للمحافظة على الحيوية، والنشاط، والرشاقة، والصحة، والشباب لأطول فترة ممكنة من عمر الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*