تجميل ندبات الوجه – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تجميل ندبات الوجه

تجميل ندبات الوجه

الندوب هي علامات في الجلد أو داخل الأنسجة نشأ عن إصابة أو جرح أو حرق ولم يتم شفائها تماماً، فنتج تغير للون الجلد وشكله وربما نجم عنه بروز أو حفرة في الجلد كما أن الحفر الموجودة بالوجه نتيجة حب الشباب تعتبر من الندبات ولها آثار سيئة على نفسية الشخص المصاب بها وخاصة إذا كانت في الوجه، وقد توفر مؤخرا العديد من الكريمات والدهانات في الأسواق لهذا الغرض، ولكنها غالبا لا تعطي نتيجة مرضية و خاصة إذا كانت الندبة عميقة ومر على حدوثها الكثير من الوقت فهي مشكلة تؤرق الكثيرين وخاصة الشباب وصغار السن وبحاجة لحل جذري، والتي أدت بدورها لظهور تقنيات متعددة لعلاج الندبات .

أنواع الندبات

  • ندبة الجدرة : ويكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر .
  • الندبة المنكمشة أو المتقلصة : وغالباً ما تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصاً ومنكمشاً .
  • الندبة الصبغية : وهي ندبة يكون لونها داكناً عن الجلد المحيط .
  • ندبات حب الشباب : وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثاراً حتى بعد زوال حب الشباب .

التقنيات الحديثة المستخدمة لعلاج ندبات الوجه

  • حقن الفيلر 

تستخدم حقن الفيلر كتقنية لملئ الفراغات تحت الجلد، والفيلر هو مادة كريمية ( البوليمر الصناعي أو الكولاجين الحيواني) حيث يتم حقن الفراغات بها، ويتم استخدامه غالبا لإزالة تجاعيد الوجه وإخفاء علامات التقدم في السن كما تستخدم أيضا تقنية الفيلر لعلاج الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب والتي تكون منخفضة عن مستوى البشرة، فيتم حقن الفيلر لملئ المكان المنخفض في البشرة ليرتفع ويكون في مستوى البشرة .

خطوات إجراء بحقن الفيلر :

تعتبر من الإجراءات البسيطة والسريعة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة ولا تحتاج إلى تخدير، ولكن اذا كنت ممن يخافون من الإبر يمكنك الطلب من طبيبك المعالج أن يقوم بدهن كريم مخدر على المنطقة المراد تجميلها حتى لا تشعر بوخز الإبر، ويمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم وممارسة حياتك اليومية بعد يوم أو اثنين على الأكثر وتستخدم هذه التقنية في إزالة آثار حب الشباب والندوب السطحية و متوسطة العمق، وقد تظهر نتائج الإجراء على الفور وقد تحتاج لأكثر من جلسة لإتمام العلاج والحصول على النتيجة التي تتمناها .

الفيلر لتجميل ندبات الوجه

  • الليزر 

يعتبر الليزر من التقنيات عديدة الاستخدامات في مجال الطب التجميلي لما له من مميزات عديدة تجعل منه تقنية أكثر سهولة و أمانا من العمليات الجراحية التقليدية، ويمكن أيضا علاج حفر الوجه لإزالة الندبات المتوسطة العمق حيث يقوم جهاز الليزر بعمل فتحات صغيرة جدا على العمق المطلوب في المكان المراد تجميله ثم يقوم الليزر بحث الخلايا على إنتاج الكولاجين و تجديد البشرة مما يساعد على إخفاء الندبات وشد الجلد بطريقة طبيعية آمنة يستخدم أيضا الليزر لعلاج الندبات الغامقة اللون فيقوم بتفتيح لونها للوصول الى لون البشرة الأساسي .

خطوات الإجراء بتقنية الليزر :

لاستخدام هذه التقنية يجب إعطاء المريض مخدر موضعي، لأن أشعة الليزر يمكن أن تسبب بعض الألم البسيط، ويتم تغطية عين المريض حتى لا تتأذى بفعل آشعة الليزر، ثم يقوم الطبيب باستخدام جهاز الليزر لمعالجة الجزء المصاب في الوجه وهناك أكثر من نوع لأجهزة الليزر فهناك جهاز يقوم بتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين لملئ الفراغات داخل الندوب، وجهاز آخر يعمل على تقشير طبقات الجلد السطحية ومعالجة آثار الحبوب والندوب في الوجه، وفي كلتا الحالتين يحتاج المريض لعدة جلسات كي يصل إلى النتيجة المطلوبة ولا تستغرق جلسة الليزر الكثير من الوقت ويمكن للمريض متابعة حياته الطبيعية بعد الجلسة مباشرة.

الليزر لتجميل ندبات الوجه

  • التقشير الكيميائي

هو استخدام مواد كيميائية (أحماض) لتقشير الطبقات السطحية للجلد للقضاء على آثار حب الشباب وندبات الوجه السطحية والعميقة، ويفضل استخدام تلك التقنية لأصحاب البشرة الفاتحة وللندبات الغير عميقة. هناك أيضا التقشير العميق وغالبا ما يستخدم لأصحب البشرة الداكنة والندبات الأكثر عمقا ولا يستغرق التقشير الكيميائي أكثر من دقائق لإجرائه، ولكن يمكن أن تحتاج حالة المريض عدة جلسات للوصول للنتائج المطلوبة. يقوم الطبيب باستخدام المادة الكيميائية لدهان المنطقة المراد تجميلها في الوجه ما يؤدي إلى اسمرار الوجه كالذي يحدث من حروق الشمس، ثم يحدث تقشير لطبقات الجلد السطحية وتجديد الخلايا .

خطوات الإجراء بالتقشير الكيميائي :

في هذه التقنية يتم عمل جلسة للمريض ولا يحتاج فيها لأي مخدر ويقوم الطبيب المعالج بوضع المادة الكيميائية المناسبة للمريض على المنطقة المصابة، فيحدث بعض الاحمرار في الجلد، ولكن لا هذا طبيعي لتجديد أنسجة الجلد ويمكنك العودة إلى المنزل مباشرة بعد تقنية التقشير الكيميائي، ولكن تحتاج إلى فترة نقاهة لا تقل عن الأسبوع، ولا يجب التعرض للشمس المباشرة ولا استخدام مستحضرات التجميل لمدة أسبوعين بعد الإجراء .

التقشير الكيميائي لتجميل ندبات الوجه

  • العمليات الجراحية

وتعتبر الاختيار الأخير بالنسبة للمريض إذا فشلت بقية الطرق في معالجة آثار الندبات وخاصة إذا كان مر زمن طويل على حدوثها أو أنها أعمق من أن تعالج بالطرق الأخرى، أو أن هناك ضرر بالغ قد لحق بالجلد غالبا ما يتم الاستعانة بجلد من منطقة أخرى بجسم المريض لزرعها في مكان الندبة وقد يخضع المريض للعلاج بتقنية واحدة من هذه التقنيات، ولكن في بعض الحالات ينصح الطبيب باستخدام أكثر من تقنية في العلاج معا أو بالتبادل للحصول على أفضل نتائج ممكنة .

خطوات إجراء العمليات الجراحية : 

كما ذكرنا من قبل لا يتم اللجوء للعمليات الجراحية إلا بعد التأكد من عدم فاعلية أي من التقنيات الأخرى لعلاج ندبات الوجه، وذلك لأن العمليات الجراحية تنطوي على كثير من المخاطر، حيث أنها تُجرى تحت تأثير تخدير كلي في الغالب، ويتم فيها استخدام الأدوات الجراحية لعمل فتحة في المكان المصاب وعلاجه كما يمكن اللجوء إلى أخذ قطعة من الجلد من مكان آخر بجسم المريض ووضعها في المكان المصاب كطريقة لزراعة الجلد، وتحتاج العمليات الجراحية إلى المبيت عدة أيام بالمستشفى للمتابعة من قبل الطبيب والاطمئنان أن العملية قد تمت بنجاح .

العمليات الجراحية لتجميل ندبات الوجه

نصائح قبل البدء في علاج الندبات في الوجه

إذا كنت تنوي الخضوع لعملية إزالة الندبات في الوجه فهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل بدء العلاج و من أهمها :

  1. التدقيق في اختيار العيادة أو المستشفى المناسب للعلاج .
  2. اختيار الطبيب المناسب ويكون من أصحاب الخبرة في مجال علاج الندبات، ومتخصص في التقنية التي سوف يتم علاجك بها .
  3. إخبار الطبيب بأي أمراض قد تعاني منها، جلدية كانت أو غير جلدية .
  4. عمل الاختبارات والتحاليل المطلوبة، وخاصة اختبار الحساسية قبل بدء العلاج بالتقشير الكيميائي .
  5. ربما يوصف لك الطبيب بعض الدهانات الموضعية قبل بدء العلاج، فيجب الاستمرار عليها خلال المدة التي يحددها الطبيب .

الأعراض الجانبية التي قد تظهر بعد عملية إزالة ندبات الوجه

لكل تقنية من تقنيات علاج إزالة ندبات الوجه أعراض جانبية تختلف في حدتها وخطورتها. من الأعراض الجانبية الشائعة لعلاج الندبات :

1- الاحمرار والالتهاب مكان الندبة : وغالبا ما تظهر في تقنية الليزر والتقشير الكيميائي، ويتم التغلب عليها باستخدام بعض المراهم الطبية التي يصفها الطبيب المعالج .

2- الحساسية الجلدية : وتظهر في تقنية التقشير الكيميائي، حيث يمكن أن يكون المريض لدية حساسية من الحمض المستخدم في عملية التقشير، ولذلك يجب على المريض عمل اختبار الحساسية قبل استخدام هذه الطريقة .

3-احتراق الجلد : ويحدث في تقنية الليزر، حيث أن الاستخدام الخاطئ لجهاز الليزر يمكن أن يؤدي إلى حدوث حروق في الجلد، ولذلك يجب توخي الحذر عند اختيار الطبيب المعالج .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*