تجميل الأنف بدون جراحة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تجميل الأنف بدون جراحة

تجميل الأنف بدون جراحة

يحتل الأنف درجة جمالية خاصة لدى الذكور والإناث ،وذلك لأنه من أكثر ملامح الوجه بروزاً،  في كثير من الثقافات وخصوصاً العربية يعتبر الأنف من أهم معايير الجمال تعتبر طرق تجميل الأنف بدون عملية جراحية ملائمة للعديد من الحالات، بداية من رفع أرنبة الأنف، إلى تصغير وتضييق الأنف، وإخفاء البروزات العظمية، وتعديل التشوهات الخلقية في سطح الأنف، وتعديل ميلان الأنف، وإبراز طرف الأنف، حتى إن طرق تجميل الأنف غير الجراحية تستخدم أيضاً لعلاج مشاكل ضيق الفتحات التنفسية وانسدادها، والتي قد تسبب ضيقاً في التنفس أو صداعاً للبعض .

طرق تجميل الأنف بدون جراحة

1- الخيوط الجراحية  

تستخدم تقنية الخيوط الجراحية بشكل أساسي في المشاكل المتعلقة بانخفاض حافة الأنف، تُجرى عملية رفع الأنف بالخيوط تحت التخدير الموضعي، لذلك يكون بإمكان المريض العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية في نفس اليوم حيث لا يتم تجبير الأنف، وقد يقرر الطبيب إبقاء الخيوط أو إزالتها في ما بعد في مثل هذه العمليات.

تستغرق العملية من 20 إلى 60 دقيقة فقط، ولا يتم عمل فتحات جراحية في الأنف، بل يتم إدخال الخيوط عن طريق إبر معدنية خاصة تُغرز في نسيج الأنف الغضروفي، تظهر نتيجة العملية على المريض على الفور، ويمكن أن يدوم تأثيرها من 5 إلى 7 سنوات بعد العملية، والألم بعد العملية إما معدوماً أو قليل جداً.

الخيط المستخدم في عمليات رفع الأنف هو نوع خاص من الخيوط الجراحية غير المرئية (مصنوع من النايلون)، في غالبية الحالات لا يتم إزالة الخيط بعد الجراحة، لكن في أحيان نادرة قد يقرر الطبيب إزالة الخيط بعد فترة معينة لعدم الحاجة إليه.

2- تقنية الفيلر

هي تقنية حديثة جداً تستخدم في تعديل الأنف بدون جراحة كاملة، تفيد تقنية الفيلر في حالات هبوط جسر الأنف، أو وجود ارتفاع يليه انخفاض في سطح الأنف، حيث يتم ملئ هذا الانخفاض لاستعادة مظهر الأنف المثالي، أيضاً يمكن حقن مواد خاصة في العضلة المسئولة عن رفع حافة الأنف الهابطة لزيادة ارتفاعها قليلاً، كما يُستخدم الحقن على جوانب الأنف لتصغير فتحات الأنف (المنخرين) وتجرى عمليات الفيلر للأنف في جلسة واحدة، ولا يستغرق الحقن أكثر من عدة دقائق، لكن مشكلته أنه غير دائم، فقد يحتاج المريض إلى إعادة الحقن بعد سنتين أو ثلاثة من إجراء العملية.

لا يمكن استخدام تقنية الفيلر لتصغير الأنف بطبيعة الحال، كما أنها أيضاً لا تساعد في حل مشكلة الأنف المائل .

3- تجميل الأنف بالليزر

تجري الكثير من عمليات التجميل والعمليات العادية هذه الأيام باستخدام الليزر، وتجميل الأنف ليس استثناءً، حالات استخدام الليزر في تجميل الأنف محدودة جداً، نظراً لحساسية الأنف، وعدم ملائمة الليزر لحل الكثير من حالات التشوه المعروفة في الأنف.

يعتبر الليزر ملائماً لإزالة اللحمية التي تسبب ضيق التنفس في الأنف، لكن هناك احتمالية كبيرة لنمو اللحمية مرة أخرى بعد إزالتها بالليزر، لذلك يفضل الجراحون استخدام الوسائل الطبية العادية في هذه العملية.

يشكل الليزر أيضاً حلاً سحرياً في حالات ازدياد نشاط غدد الدهون الموجودة في الأنف، والتي تؤدي إلى الأنف الضخم غير المستوي، يعمل الليزر على تثبيط نشاط هذه الخلايا، وبالتالي يعود الأنف إلى شكله الطبيعي المثالي.

كما قد يكون الليزر أسلوباً بديلاً عن استخدام أدوات الجراحة العادية في عمليات تجميل الآن .

4- تقويم الأنف الخارجي 

أجهزة تقويم الأنف هي قطع بلاستيكية صغيرة ظهرت في السنوات الأخيرة كأحدث صيحة في مجال تجميل الأنف بدون جراحة، جهاز تقويم الأنف يعمل بنفس مبدأ تقويم الأسنان، بما أن الأنف يتكون من نسيج غضروفي مرن قابل للتشكيل يمكن استخدام هذه القطع البلاستيكية الصغيرة بارتدائها فوق الأنف لتعيد تشكيل النسيج الغضروفي والحصول على الأنف المثالي.

يتم ارتداء تقويم الأنف إما بشكل دائم، أو لفترة معينة في اليوم حسب تعليمات الطبيب، وهو فعال في حالات تشوهات الأنف الطفيفة فقط، لكنه غير ملائم لتصغير الأنف بدرجة كبيرة أو علاج التشوهات الضخمة في عظام وغضاريف الأنف .

5- التمارين الرياضية

تعمل بنفس مبدأ عمل التقويم، فهي تساعد بدرجة ما في علاج تشوهات الأنف الطفيفة عن طريق إعادة تشكيل غضاريف الأنف عن طريق تمرينها، لذلك تعتبر خياراً جيداً واقتصادياً في تجميل الأنف بدون عملية جراحية.

توجد العديد من التمارين الرياضية التي من الممكن القيام بها في المنزل لعلاج مشاكل الأنف، نذكر منها:

  • تمرين رفع الأنف: في هذا التمرين يتم فتح الفم بشكل دائري، وقفل العينين والنظر بهما إلى سقف الغرفة، مع بقاء الرأس مائلة للخلف وشد الصدر، يكرر التمرين لمدة 10 ثوانٍ لأربع مرات كل يوم .
  • تمرين تضييق فتحات الأنف: يتم إقفال فتحتي الأنف بالأصابع، مع شفط الهواء منهما وكتم النفس لعشرين ثانية، يكرر التمرين بأي عدد يومياً للحصول على أنف أصغر .
  • تمرين تقليل طول الأنف: في هذا التمرين يتم دفع حافة الأنف بالإبهام إلى الداخل، مع محاولة الاستعانة بالعضلات في إبقاء الأنف على هذا الوضع، يمكن تكرار التمرين بين 50 و 100 مرة يومياً بدون مشاكل للحصول على أنف أقصر .

هذه التمارين كما أسلفنا تحتاج إلى تكرار وصبر ومداومة عليها، لكنها لا تساعد في علاج كل مشاكل الأنف بالتأكيد .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*