تبييض الاسنان في الاردن-والتكلفة؟ – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
تبييض الأسنان بالليزر للتخلص من اصفرار الأسنان-ما التكلفة؟
تبييض الأسنان بالليزر للتخلص من اصفرار الأسنان-ما التكلفة؟

تبييض الاسنان في الاردن-والتكلفة؟

تبييض الأسنان ، هو الاجراء الغير جراحي الذي يتم استخدامه لتجميل وتحسين الأسنان، وإضفاء عليها الشكل الجميل الاكثر بياضا، والتخلص من اي بقع داكنة اللون نتجت عن أي عامل خارجي او اي عامل وراثي، وتتم هذه العملية لدى عيادات اطباء الاسنان او احدي المراكز التجميلية المتخصصة من خلال بعض الجلسات.

والهدف الاساسي لتبييض الاسنان هو الطبقة الخارجية، والتي تسمي طبقه المينا ، وتعتبر هذه الطبقه مختلفه من شخص لآخر في اللون فنجد البعض لديهم هذه الطبقة صفراء اللون للعامل الوراثي واهم العوامل المؤثرة علي لون الاسنان:-

  1. كما ان الاكثار في تناول المضادات الحيوية من اهم اسباب ضعف الاسنان واصفرار لونها مع مرور الوقت، وترقق السن.
  2. يعتبر الإكثار من المشروبات التي تعمل علي اصفرار الاسنان كالشاي والقهوه هي ابرز الاسباب التي تعمل علي تلون اللسان باللون الأصفر او الاسود الداكن مع الوقت.
  3. كما ان عدم الاهتمام بالاسنان، وعدم العناية بها من أهم أسباب تكوين الجير والبلاك على السن وتراكم الترسبات عليها مع مرور الزمن.
  4. وبعض الامراض قد تؤثر على الأسنان وتتسبب في تآكل طبقة المينا، كما أن التدخين من أكثر المؤثرات التي تتسبب في اصفرار الأسنان واحيانا اسوداد الاسنان.
  5. كما أن الإفراط في استخدام معجون الاسنان من اكثر ما يعمل على ضعف الأسنان واصفرارها، لما يحتوي عليه معجون الاسنان من المادة التي تسمى الفلوريد التي مع اكثارها تضر بالأسنان.
  6. كما ان العامل الوراثي من أهم مسببات ظهور السن باللون الاصفر، فنجد الكثير من الأبناء قد توارثوا هذه المشكلة من ابائهم وأمهاتهم، كما ان الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالاحماض من مسببات ظهور الاسنان صفراء، والحلوى والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات من اهم مسببات اصفرار الاسنان  وضعفها وتسوسها.
  7. كما أن عدم وجود اللعاب الذي بقدرته يعمل علي حماية مينا الأسنان ، وجفاف الفم  من اهم اسباب اصفرار الاسنان، فعلى الشخص أن يبتعد تماما عن التنفس عن طريق الفم ويتنفس من خلال الأنف لعدم وضعه في هذه المشكله.

تبييض الأسنان كيميائيا

  • يمكن أن يتم استخدام بعض المواد الكيميائية في تبييض الاسنان، ومن أشهر هذه المواد مادة( كارباميد بيروكسيد)، ويتم وضع هذه المادة في صورة جيل يوزع على أسنان المريض بالشكل المتساوي حتى يحصل المريض بعده على لون الأسنان الموحد.
  • بعدها يقوم الطبيب المتخصص بتركيبه القوالب البلاستيكيه علي السن، والتي من خلالها تثبت المواد الكيميائية حوالي 15-20 دقيقة، ويكون الشخص في هذه العملية في حاجة فقط جلستين للوصول الى اللون المرغوب فيه.
  • وهناك أيضا بعض العناصر التي يتم الاعتماد عليها لتبييض الاسنان كميائيا أهمها بيروكسيد الكارباميد أو بيروكسيد الهيدروجين، فعندما يتم الاعتماد على هذه المواد  بيروكسيد الكارباميد يتفتت ثم يتحول بعدها إلى  بيروكسيد الهيدروجين الذي يعتبر أكثر العناصر التي من خلالها يمكن تبييض الاسنان واليوريا.
  • والكثير من عيادات الاطباء تعتمد على الجل المحتوي على  بيروكسيد الهيدروجين، بمقدار حوالي 15-35، مع الاعتماد على الضوء الذي بقدرته يعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية التي ينتج عنها تبييض لون الأسنان.
  • فبعد أن ينظف طبيب الاسنان بالحجر الخفيف الاسنان، يوضع بعدها الحاجز الذي يقوي اللثة، بعدها يبدأ في وضع الجيل (بيروكسيد الهيدروجين)، مع ترك حوالي 40 دقيقة، ليعمل على تبييض الاسنان حوالي 4-6 مرات تقريبا، ثم يشطف جيدا.
  • وتعتبر طرق تبييض الاسنان كميائيا من اكثر الطرق الفعالة والآمنة تماما علي اسنان المريض، فهي تحتوي على 10% من  بيروكسيد الكارباميد، والذي يعادل 3.6% من مادة بيروكسيد الهيدروجين والتي لا تتسبب في اضرار لطبقة المينا.

تبييض الاسنان بالليزر

  • في تقنيه الليزر لتبييض الأسنان يقوم الطبيب بتوزيع الجل المخصص لاجراء هذه العمليه بالتركيز القليل قبل أن يبدأ الجهاز في بث أشعة الليزر، بعدها يبدأ الطبيب في توجيه أشعة الليزر لاثاره جزيئات المادة التي تعمل علي تبييض الاسنان للحصول على أفضل النتائج في اقل فتره ممكنه، ولا تحتاج هذه الجلسة أكثر من 30 دقيقه فقط بعدها يعود المريض الى منزله مع ممارسة كل اعماله اليوميه بشكل طبيعي.
  • والليزر من التقنيات التي تعمل على تبييض الاسنان، وهي التقنية الاكثر امانا علي الاسنان والاكثر سرعة وفاعلية من جميع تقنيات تبييض الاسنان.

المرشح المحتمل  لإجراء عمليات تبييض الأسنان:

  • يمكن أن تتم هذه العملية للشخص الذي يعاني من الاصفرار في الأسنان، لكن بعد ان يتم اجراء التحاليل والأشعة على اللثه والاسنان فينبغي أن يكون لا يعاني المريض من اي مشاكل او تسوس بالاسنان او اي ترقق في طبقات المينا للأسنان، وعليه ان يراعي ان يكون لا يعاني قبل العمليه من اي التهابات باللثة.

نتائج بعد عمليه تبييض الاسنان:

  1. تعتبر الأسنان الخاليه من التسوس هي اكثر الاسنان التي تكون النتائج فيها سريعة وتظهر بعد اتمام اجراء العمليه مباشره، اما الاسنان ان كانت ضعيفة البنية لا تظهر نتائج العملية بنفس الشكل.
  2. بعد اجراء العملية نجد ان العملية تعطي 8 درجات اكثر  بياضا بعد اتمام اجرائها.

اجراءات قبل عملية تبييض الأسنان:

  1. قبل اجراء العمليه ينبغي ان يتأكد المريض من عدم تعرضه لأي مشاكل في الاسنان او اي التهابات أو تسوس من خلال عمل الفحص الطبي والأشعة على الأسنان.
  2. وعليه ان يتأكد ايضا من عدم تعرضه لأي مشاكل في اللثه او اي امراض في فقر الدم او القلب او اي مرض مزمن  او اي التهابات في اللثة قبل العمليه، كما ينبغي عليه تجنب اجراء تبييض الاسنان ان كان يعاني من أي مرض فيروسي.
  3. وعلى المريض قبل ميعاد إجراء عملية تبييض الاسنان بالليزر أن لا يتعرض للشمس كما ينبغي  على شرب الكثير من  الماء
  4. كما ينبغي على المريض قبل إجراء عملية تبييض الاسنان ان يتجنب تناول أي سكريات او اي مشروبات غازيه او اي مأكولات حمضية قبل العمليه وعليه ان، كما ينبغي عليه الاعتناء بالاسنان جيدا.
  5. وعليه أن يدقق في اختيار المركز الطبي المتخصص والذي من خلاله يتم اجراء عمليه تبييض الاسنان بالليزر والموثوق فيه والحاصل على ترخيص وزارة الصحة، والذي لديه شهادات الجودة، ويملك الاطباء الحاصلين على شهادات البورد وجميع شهادات الاعتماد الدولية.

كيف يتم  اجراء  تبييض الاسنان بالليزر:

  • قبل البدء في اجراءات العمليه يبدأ الطبيب في تنظيف فم المريض جيدا، وتنظيف الأسنان للتخلص من أي ترسبات او اي بقايا بين الاسنان، بعدها ينبغي ان يتم تغطية اللثه جيدا حتي تحمي من الاشعه ضاره لليزر، و لتجنب تعرضها لأي التهابات.
  • بعدها يقوم الطبيب المتخصص الذي يجري هذه العملية بوضع الماده التي تعمل على تبييض الاسنان بشكل متساوي، يضع الطبيب بعدها القوالب المصنوعة من البلاستيك على الاسنان حوالي 20 دقيقه، ويتم إزالتها بعد مرور هذا الوقت، يسلط الطبيب أشعة الليزر على أسنان المريض من ربع ساعه علي الاقل الي نصف ساعة تتفاعل المادة التي تبيض لون الاسنان.

نصائح بعد اجراء عمليه تبييض الاسنان :

  1. بعد اتمام اجراء عمليه تبييض الاسنان ينبغي أن يلتزم المريض بكل ما يأمر به الطبيب المعالج وعليه الاعتناء بالاسنان جيدا، وتنظيف الأسنان يوميا علي الاقل 2-3 مرات.
  2. كما ينبغي عليه تناول الكثير من الخضروات ومنتجات الالبان والمواد الغنية بالكالسيوم والتي تعمل على الحفاظ على الأسنان، وعليه عدم تناول السكريات والأطعمة والمأكولات التي تحتوي في تكوينها المواد الحمضية التي تؤذي مينا الأسنان.
  3. وعليه بعد اتمام تبييض الاسنان بالليزر ان لا يستخدم اي مواد تعمل علي تآكل الأسنان  مثل بيكربونات الصوديوم.
  4. ان كان المريض يعاني من شرب المواد الكحولية أو شرب المياه الغازية، والتدخين عليه أن يقلع تماما عن التدخين أو أي كحوليات لعدم تسوس الاسنان واصفرار لونها مره اخري، حتي يحافظ على نتائج العمليه ولا يعرض الاسنان للاذي.
  5. وعلى المريض بعد اتمام عمليه تبييض الاسنان بالليزر ان لا يبالغ في تنظيف أسنانه بالمعجون المحتوي على المادة التي تعمل علي تآكل طبقة المينا واضعافها.

تكاليف عمليه تبييض الاسنان:

  • نجد متوسط تكلفة عملية تبييض الاسنان في معظم الدول العربيه 300 دولار امريكي، لكن الاردن هي أكثر الدول التي تتمتع بوجود المراكز الطبيه والمستشفيات الحاصلة على الجوده والأطباء ذوي الكفاءات والخبرات في مجال تبييض الاسنان وخاصه بالليزر بأقل التكاليف، وتعتبر حالة الاسنان ولون الاسنان من العوامل التي يتم تحديد تكاليف اجراء هذه العملية على أساسها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*