بروز عظمة القدم – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
بروز عظمة القدم
بروز عظمة القدم

بروز عظمة القدم

بروز عظمة القدم كمشكلةٍ تؤرق عددًا لا بأس به من الناس وتعكر عليهم صفو حياتهم وتدخل ضمن نطاق مسببات الألم وعدم الراحة أكثر من كونها مجرد مشكلةٍ جمالية.
و لأنها لا تكون ظاهرةً أو مستنكرةً بالشكل الذي يجعل الشخص بحاجةٍ لتجميلها أو يعاني مشكلةً نفسيةً أو أزمةً في الثقة بالنفس بسبب شكلها وإنما الأمر كله يختصر في الألم وعدم الراحة وعلاج المشكلة.

 بروز عظمة القدم

بروز عظمة القدم

أسباب ظهور عظمة القدم الزائدة:

  1. طريقة السير الخاطئة من أوائل الأسباب التي تؤدي إلى بروز عظمة مشط القدم لأنك تقوم بتحميل وزن جسدك على العظام بشكلٍ خاطئٍ وليس بالشكل الطبيعي.
  2. ارتداء الأحذية الضيقة أو غير المريحة أو التي لا تناسب شكل القدم فمن الطبيعي أن حركة المشي هي تناغمٌ حركيٌ بين العظام والعضلات والمفاصل وتلك النوعيات من الأحذية تسبب الضيق والاختناق لكل مكونات القدم تلك وتمنعها من الحركة بالشكل السليم فتظهر العيوب والمشاكل كبروز العظام.
  3. زيادة الوزن كثيرًا ليس له عيوبٌ ومشاكل شكلية وجمالية فحسب ولكن كل كيلوجرامًا تكتسبه يؤدي إلى زيادة الضغط على العظام التي تحاول جاهدةً أن تحمل كل ما تحملها إياه من أنسجة.
  4.  بسبب عوامل جينية ووراثية يكتسبها الأفراد من آبائهم وغالبًا ما تكون تلك مشكلةً بلا أعراضٍ ولا ألم لأن القدم منذ خلق الإنسان اتخذت ذلك الشكل المحدد ما يعني أنه شكلها الرئيسي وأي تعديلٍ عليها سيكون هو الطارئ والجديد والذي سيحاول جسدك التأقلم معه.
  5. بعض الحالات المرضية والمشاكل الصحية يترسب الكالسيوم بكمياتٍ كبيرة في الأقدام وعظامها ويؤدي إلى ظهور نتوء القدم وهي عظمة لم تكن موجودةً هناك من قبل تبدأ تلك العظمة في النمو والزيادة في الحجم مع زيادة المرض حتى تبرز وتكون مؤلمةً بشدة وغالبًا ما تكون في كعب القدم.

علاج بروز عظمة القدم بدون جراحة:

الحل الأول: هو تحسين أسلوب وطريقة السير وإن كنت تسير بشكلٍ خاطئٍ ابدأ بالتركيز مع نفسك وحسن زاوية الضغط على قدمك، إن كنت من أصحاب الوزن الزائد فحاول أن تخسر بعضًا من ذلك الوزن حتى يكون للعلاج فعاليةٌ كبيرة.
الحل الثاني:  بعض المنتجات التي تستطيع مساعدتك في هذا الصدد مثل الأحذية الطبية المصنعة خصيصًا لهذا الغرض والتي تهدف لتوفير الراحة للقدم والعظام وإعطائها الفرصة للتخلي عن بروزها والعودة إلى حالتها الطبيعية مرةً أخرى ويحدث ذلك عبر فترةٍ من الوقت وتدريجيًا .
الحل الثالث: الحشوات المخصصة لتلك الحالات حيث يتم وضعها في الأحذية فتساهم في استقامة قوس القدم بأكمله وتمنع عظم الإبهام من الحيود عن موضعها الطبيعي والبروز، توجد كذلك جبائر يستخدمها البعض لفتراتٍ طويلة تضغط على العظام ومع الوقت تعيدها لمكانها ويخفي البروز.
الحل الرابع: ممارسة الرياضة على يد مدربين خبراء ومتمكنين مفيدةً جدًا في تقوية العضلات وتحسين عظام القدم والتقليل من بروزها والحد من مشاكلها ومنعها من التطور لكن الجدير بالذكر أن الرياضة بشكلٍ خاطئٍ قد تزيد المشكلة أو تضاعفها.

علاج بروز عظمة القدم جراحيًا:

الطريقة الأولى: 
هي إجراء شقٍ جراحيٍ صغيرٍ في القدم وإدخال كاميرا دقيقة منه يبحث بها الطبيب عن المشكلة والمنطقة البارزة من العظم والتي سببت ظهور القدم بشكل غير متناسق وطبيعي ، بعد ذلك يقوم بإحداث شقٍ آخر يستخدم أداةً جراحيةً متخصصة عبره ويدخلها إلى المنطقة المطلوبة وهناك يزيل الجزء الزائد من العظام وبهذا انتهت المشكلة.
الطريقة الثانية:
قد لا يحتاج الطبيب لإزالة العظام وإنما يكتفي بنحتها أو تنعيم الجزء البارز منها بأداةٍ طبيةٍ خاصة حتى يصبح العظم كله في شكلٍ متساوٍ ومتناسق مع بعضها البعض، ويتم تحديد نوع الإجراء الذي سيستخدمه الطبيب بالطبع حسب حجم البروز ودرجة تطور المشكلة.
الطريقة الثالثة:
في  الحالات المتقدمة يصاب مفصل الابهام كله بالالتهاب ويفسد تمامًا فيكون غير قابلٍ للعلاج لا بالأدوية ولا بالجراحة ويصبح هو سبب البروز من البداية، بعدها يتم لحم العظم ببعضه أو إجراء استبدالٍ للمفصل الأصلي بمفصلٍ آخر.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*