العسل – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا
العسل

العسل

العسل هو منتج من منتجات الطّبيعة التي يتمّ استعمالها في العديد من الأغراض العلاجيّة، يحتوي العسل على أكثر من 200 مادة، ويتكوّن بشكل رئيسيّ من الماء، وسكر الفركتوز، والجلوكوز، ويحتوي أيضا على على سكّريات الفركتوز قليلة التّعدد (Fructo-oligosaccharides)، وأحماض أمينيّة، وفيتامينات، ومعادن، وإنزيمات، ويختلف تركيب العسل باختلاف النّبات الذي يُنتَج العسل من رحيقه، ولكن بشكل عام تحتوي جميع أنواع العسل على مركّبات الفلافونويد (Flavonoids)، والأحماض الفينوليّة (Phenolic acid)، وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج)، ومركبات التّوكوفيرول (فيتامين ۿ)، وإنزيم الكاتالاز (Catalase) و(Superoxide dismutase)، والجلوتاثيون المُختزَل (Reduced glutathione)، ومنتجات تفاعل ميلارد، وبعض البيبتيدات، وتعمل غالبية هذه المركبات معاً في التّأثير المضاد للأكسدة،حيث يتمّ إنتاجه عن طريق النّحل من رحيق النباتات.

الأهميّة التاريخيّة للعسل

احتلّ العسل مكاناً هامّاً في الطبّ الشعبيّ، والعلاجات البديلة منذ قرون، حيث استعمله المصريّون القُدماء، والآشوريون، والصّينيون، والإغريق، والرّومان لعلاج الجروح ومشاكل الأمعاء، ولكن لا يتمّ استعماله في الطبّ الحديث نظراً لغياب الدراسات العلميّة الكافية التي تدعم أدوار وفوائد العسل العلاجيّة. ويحتل العسل مكاناً خاصّاً لدى المسلمين نظراً لذكره في القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)، كما يقول: (فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى)، كما ورد ذكر فوائده في بعض أحاديث الرّسول محمد عليه الصّلاة والسّلام.

تتعلق فوائد العسل بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الانسان وأهمها:

1 – مصدر للطاقة للكبار والصغار

يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة وهو يستخدم كغذاء للأطفال والكبار وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى أي تدوير وتكرير، ويمكن أن يحفظ العسل لفترة طويلة عند تخزينه بالشكل الصحيح. ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص. كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.

2- فوائد مضادة للجراثيم والميكروبات

العسل يشبه المضادات الحيوية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهاباتوالتسممات.

3- تخفيض مستوى الدهنيات في الجسم

يساهم العسل كونه قد يكون بديلا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من مشاكل السمنة، امراض القلب وتصلبات الشرايين، حيث وجد أن له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.

4 – الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، لا يتخمر العسل في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل أي خطر لغزو جرثومي. ويمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.

 كما وجدت إحدى التجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج عسر الهضم، التهابات الأمعاء وكذلك علاج الامساك  ،فهو يعتبر مادة مسهلة خفيفة، لانه يزيد من نشاط الامعاء. واضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.

5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

 يلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، وكما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.

6- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى “pinocembrin” وجدت فقط في العسل. ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.

7- العسل وفوائده في علاج السعال

وفقا للعديد من الأبحاث فإن العسل هو العلاج الأكثر فاعلية والأكثر أمانا في علاج السعال الأطفال من الأدوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

وجدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.

9- العسل، خيار جيد للرياضيين

يعتبر العسل مصدرا لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني. كما وأن استخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء بشكل ملحوظ وخصوصا أثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.

10- العسل وعلاج الجروح والحروق

يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيدا في علاج الجروح وتخفيف الألم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط  حامضي وبالتالي منع التهابها. وأثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل أسرع.

11- فوائد العسل تعود أيضا على الجلد والبشرة والعيون

وجد ان العسل وفوائده تعود على الجلد والبشرة عديدة، حيث يساعد العسل على تنقية البشرة ويستخدم لعلاج الاكزيما، الصدفية وحب الشباب  بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا، ويساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين. وبهذا يدخل في صناعة العديد من المراهم والمستحضرات التجميلية والكريمات والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة.

كما ويدخل العسل في تحضير العديد من المراهم المستخدمة في علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

12- فوائد العسل وتاثيره على الجهاز العصبي

يشكل العسل بمثابة مسكن للجسم. فتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة جهاز الاعصاب وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل: الارق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*