الامراض الجلديه وطرق الوقايه منها – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلديه وطرق الوقايه منها

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية هى الأمراض التى تصيب الجلد الخارجى للإنسان، وقد تكون تلك الأمراض إما أمراض معدية أو أمراض غير معدية ويتحدد ذلك على حسب تشخيص الطبيب المختص بالأمراض الجلدية للمرض كما أنه يتبين ذلك من خلال شكل المرض وأعراضه على المريض، حيث أن الجلد يعتبر من أكثر أعضاء الجسم عرضه للإصابة بتلك الأمراض الجلدية المختلفة وذلك لأنه عرضه للتأثيرات الخارجية والتأثيرات البيئية أيضاً.

الجلد يعتبر من الأعضاء المهمة بجسم الإنسان التى تكون مرتبطه بباقى أعضاء الجسم وتكون مرتبطة بكل من الجهاز العصبى والغدد الصماء أيضاً.

أنواع الأمراض الجلدية

توجد الكثير من أنواع الأمراض الجلدية المخلتفة ويكون لكل نواع منها أعراضه وعلاجه الخاص حيث أن لكل مرض ما يميزة عن المرض الآخر ومنها :

  • الأمراض الفطرية مثل :
  1. تينيا القدمين، تكثر مرض تينيا القدمين عند الرياضين أو من يعانون من مرض السكرى، ومن أعراضها التعرق الشديد وعدم إرتداء الجوارب القطنية لكى تمتص العرق، مما يؤدى إلى ظهور طفح جلدى بين أصابع القدمين وبالأخص عند الأصبع الصغير والأصابع الأخرى المجاورة له، كما أن يصاحبها حكة شديدة ورائحة كريهه وتسلخات بالجلد، ويمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق المحافظة على النظافة الشخصية دائماً كما أنه يجب إرتداء الجوارب القطنية حتى لا يظهر الإلتهاب، ويمكن للوقاية القصوى من هذا المرض أن يقوم الإنسان بوضع الكريمات المضادة للفطريات على القدمين.
  2. التينيا المبرقشة الملونة، تعتبر التينيا الملونه من الأمراض الفطرية التى تصيب العديد من الشباب فى كلا الجنسين وتحدث تلك التينيا بسبب التعرق الشديد أو بسبب إرتداء الملابس الغير قطنية أى الملابس الصناعية أو بسبب العدوى من المسابح لأن هذا المرض يكثر العدوى به فى المسابح أو عن طريق إستخدام المناشف الذى يستخدمها الشخص المصاب بهذا المرض، تظهر التينيا الملونة بالجسم عن طريق ظهور بقع داكنة اللون أو فاتحة اللون على الجلد ةتكون مغطاة بقشور دقيقة تشبة النخالة، تلك البقع الملونة يمكن أن تلتحم ببعضها البعض وتكون مساحات كبيرة، ويمكن الوقاية منها عن طريق عدم إستخدام ادوات الأخرين الشخصية.
  3. التينيا الأربية الفخذية، هذا النوع من التينيا تنتشر بالأخص فى فصل الصيف وتوجد فى أعلى الفخذين وما بين الفخذين، كما يظهر فى أسفل البطن، ويظهر هذا النوع من الإلتهابات الجلدية على شكل بقع مستديرة ومحدده ومرتفعة قليلاً عن سطح الجلد ومتعرجة الشكل وبالأخص عند الحافة، كما أنها تصاحبها حكه شديدة.
  • حب الشباب :

حب الشباب هو من الأمراض الجلدية الشائعة فى تلك الأيام، وتكون شائعة بالأخص بين المراهقين من كلا الجنسين، فهو يعمل على حدوث تغيرات فى مسام الجلد وبالتالى تظهر الكثير من الإلتهابات المؤلمة، وتظهر تلك الحبوب على شكل دوائر صغيرة إما حمراء أو بيضاء اللون، وتظهر فى أغلب الأحيان فى الوجه والصدر والرقبة والظهر وغيرها من المناطق المختلفة، وفى الغالب ما تظهر هذه الحبوب بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية أو بسبب وجود بعض أنواع البكتيريا تحت الجلد.

طرق الوقاية من ظهور حب الشباب هى العناية اليوميو بالبشرة وغسيل الوجه وتجفيفه بالطرقة الصحيحة بقطعة قماش قطنية ناعمة الملمس وذلك لمنع إنتشار البكتيريا أو إنتقالها من مكان لمكان بالجسم، ويجب أيضاً إستخدام المراهم والكريمات الطبيه المفيدة للبشرة حتى لا تظهر تلك الحبوب بالوجه مرة أخرى وبالطبع يجب أن تؤخذ هذه الأدوية بإستشارة الطبيب المختص.

  • الإكزيما :

الإكزيما من الأمراض الجلدية التى تصيب الجلد بالحكة والجفاف، ويمكن الوقاية منها عن طريق ترطيب الجلد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*