الامراض الجلديه واعراضها – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلديه واعراضها

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية متباينة ومختلفة الأنواع، كما أن الأمراض الجلدية مختلفة الأعراض والمضاعفات، فلكل مرض أعراضه وطريقة علاجة المختلفة عن أى مرض آخر، فمن الأمراض الجلدية أمراض يمكن اسيطرة عليها بسهولة، ومنها الأمراض الغير معدية، ومنها أيضاً الأمراض المزمنة التى لا يمكن علاجها بسهولة، ولهذا فيجب على المريض بالأمراض الجلدية أن يتحلى بالصبر والتأنى عدم الإستسلام للمرص بل يجب على المريض أن يقوم بالذهاب إلى الطبيب المعالج لعلاج الأمراض الجلدية بسرعة وبسهولة.

التعريف البى للمرض الجلدى هو أن المرض الجلدى هو المرض الذى يصيب جلد الإنسان أو الحيوان الخارجى، فمصلح المرض الجلدى هو مصطلح عام يقوم بوصف الحالة المرضية للمريض بتلك الأمراض، ويطلق أيضاً على أن المرض الجلدى يصف أيضاً أى تغير ضار يحدث فى البشرة الخارجية للإنسان.

بعض الأمراض الجلدية المنتشرة وأعراضها

  • الأكياس الدهنية :

الأكياس الدهنية هى مرض جلدى تنتج بسبب إنسدسا فى بعض الغدد الدهنية التى توجد تحت الجلد، وبالتالى ينتج عن ذلك حدوث إنتفاخ فى الجلد وبالتالى تتشكل تلك الأكياس الدهنية، الأعراض تظهر واضحة فى الشكل حيث أنها تكون كروية الشكل ومنتفخة وتقع تحت الجلد، كما أنه توجد بعض الآلام بسبب هذا الكيس.

  • القوباء :

القوباء هى عبارة عن طفح جلدى، فى أغلب الأحيان ما تظهر فى كل من الصدر والوجه، ومن أعراضها ظهور الحكة والهرش الشديدين، كما أن هذا المرض الجلدى يصيب الأعصاب التى توجد تحت الجلد.

يعالج مرض القوباء الجلدى عن طريق وضع أى من ( الريحان أو الثوم أو الزعتر أو الصبار ) على المنطقة المصابة بالمرض.

  • الإكزيما :

الإكزيما تعتبر من الأمراض الجلدية الموسمية التى تنتج بسبب وجود الحساسية المفرطة بالجسم، كما أن المصابين بهذا المرض يكونوا من الكبار والصغار.

ومن أعراض هذا المرض أنها تظهر على شكل بقع أو نقط صغيرة حمراء اللون.

ومن أسباب حدوث الإكزيما هو التعرض للمواد الكيميائية، أو ملامسة بعض المواد التى تعمل على تهيج البشرة سواء كانت من النباتات أو المواد الكيميائية سواء كانت من المطهرات أو من المنظظفات أو الأتربة والغبار، كما أنها تظهر أحياناً بسبب بعض الأسباب الوراثية والقلق وعدم تعرض الجسم للشمس بشكل كافى وتحدث أيضاً بسبب كثرة السهر.

  • البهاق :

البهاق من الأمراض التى تحدث بسبب فقدان البشرة للونها الطبيعى، ويحدث مرض البهاق الجلدى بسبب حدوث نقص أو حدوث إضطراب فى مادة الميلانين وهى المادة المسئولة عن ظهور لون البشرة.

ومن أعراض هذا المرض هو أن لون البشرة يصبح لون أبيض، وتنتشر البقع البيضاء اللون وتزداد تلك البقع بالجسم شيئاً فشيئاً، فى أغلب الأحيان تظهر تلك الأعراض فى كل من اليدين والوجه والأقدام والأجزاء العلوية من الجسم، يعتقد الكثير من الأطباء أن البهاق يظهر بسبب حدوث بعض الإضطرابات فى الغدد الصماء.

  • الجرب :

الجرب هو مرض من الأمراض الجلدية المعدية، التى تحدث بسبب وجود برغوث الجرب بالجسم وهو الذى يقوم بحفر قنوات تحت سطح الجلد، وفى الغالب ما تحدث فى كل من الأرداف وتحت الإبطين والرسغ وما بين الأصابع.

ومن الأعراض التى تحدث بسبب هذا المرض هى ظهور بثور تغطى الجلد، كما أنها تسبب الحكة الشديدة والطفح الجلدى.

  • جفاف الجلد :

جفاف الجلد يعتبر من الأمراض الجلدية التى تظهر على كل من الشفتين والأقدام واليدين، وهو عبارة عن تشقق قوى ومؤلم، علاج جفاف الجلد يكون عن طريق وضع كل من زيت الزيتون مع عصير الليمون والسكر أو وضع ماء الورد مع العسل على المكان المراد علاجة من الجفاف.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*