الامراض الجلدية والعين – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية والعين

الأمراض الجلدية والعين

العين من أكثر الأجزاء الحساسة في جسم الإنسان، والعين هي الأداة التي نستطيع الرؤية عن طريقها، والعين هي نعمة من عند الله تعالى، ولكن هناك بعض الأمراض التي تصيب العين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأمراض وأسباب إصابة العين بهذه الأمراض، ويرجع سبب الرئيسي في إصابة العين بتلك الأمراض وجود بعض العوامل والأساليب البيئية، اختلاف أنماط الحياة كما يوجد الممارسات اليومية التي تؤدي إلي أذية العين وإصابتها بتلك الأمراض، التي سوف تؤثر على العين، ومن المحتمل أن تؤدي إلي انعدام الرؤية.

الأمراض التي تصيب العين

سوف نتعرف على بعض الأمراض وأعراض كل مرض، وأسباب الإصابة ببعض الأمراض ومن ضمن هذه الأمراض:

1- الرمد:

 الرمد عبارة عن بعض الالتهابات التي تصيب الملتحمة التي تبطن جفن العين، ولكنها بعد فترة تنعكس هذه الالتهابات على سطح العين، وهذه الالتهابات له أكثر من شكل، ولكن أكثرها معرفة وشيوعاً بين الأشخاص، وهو الرمد الربيعي وتم تسميته بهذا الاسم لأن هذا المرض يصيب العين بالتهيج خلال فصل الربيع، حيث أن العين في هذا الفصل تكون أكثر حساسية لغبار الأشجار والأزهار.

أعراضه:

  • يكون هناك احمرار على سطح العين، ويزيد من إفراز دموع العين.
  • يشعر الشخص المصاب أن هناك جسم غريب يوجد في عينه.
  • من الممكن أن يكون المرض في ملتحمة الجفن ولا يظهر في العين.

2- التراخوما:

هو عبارة عن الالتهابات مزمنة تصيب الغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين، وهذا المرض قد يسبب حرقة في العين، وهذا المرض يكون مرض عدوى حيث ينتقل من شخص إلي آخر من خلال استعمال ملابس أو مناشف شخص يكون مصاب بهذا المرض أو عن طريق الملامسة المباشرة لشخص مصاب، وإذا تم ظهور أعراض هذا المرض لابد من الذهاب إلي الطبيب لأخذ العلاج المناسب، ولابد من الإسراع لاستشارة الطبيب حيث أن تأخر العلاج من الممكن أن يفقد البصر.

أعراضه:

  • وينتج عن هذا المرض بعض الإفرازات الصديدية.
  • نلاحظ انتفاخ في جفون العين، ومن الممكن أن يلتصق الجفون ببعضها البعض.

الوقاية من المرض:

لابد من المحافظة على النظافة الشخصية، وعدم استعمال أدوات أشخاص أخرين يكونوا مصابين بهذا المرض، ويجب التخلص من كافة الفضلات، والمحافظة على نظافة المنزل والبيئة المحيطة بنا، ويجب أن نقضي على الذباب حتى لا يقوم بنقل الأمراض من الأشخاص المصابة إلي لأشخاص الغير مصابين.

3- أمراض القرنية:

هذا المرض عبارة عن إصابة القرنية وتعتبر القرنية هي نافذة الأمامية الشفافة للعين، حيث أن القرنية التي ينفذ الضوء من خلالها إلي داخل العين، حتى يتم الرؤية بوضوح, وإصابة القرنية من أكثر الأمراض المؤلمة للعين، وفي بعض الأوقات يكون وجع القرنية فوق طاقتنا ولا يمكن احتماله.

أسباب إصابة القرنية:

يوجد أسباب كثيرة لإصابة القرنية ومنها أن يصيب الشخص بجسم حاد في العين مباشرة وهي أكثر الأشياء شيوعاً عند إصابة القرنية، ويمكن أن يكون بسبب بكتريا معدية أو فطريات معدية أو بعض الفيروسات التي تصيب قرنية العين، ومن الممكن أن تكون إصابة القرنية شيء وراثي وهذه الإصابة من الممكن أن تفقد الشخص بصره، ولابد من عمل فحص لقرنية العين على فترات حتى نتمكن من معرفة هذا المرض الذى يصيب قرنية العين وأخذ العلاج السليم له.

4- التهاب العصب البصري:

هو عبارة عن بعض الالتهابات التي تصيب العصب البصري وخاصة الأطفال، وهذا الالتهاب قد يأتي للأشخاص بعد إصابتهم بالحصبة أو إصابتهم بالحمى.

أعراض هذا المرض: هذا المرض قد يظهر بدون أي أعراض مسبقة، ويشعر الشخص المصاب بعدم الرؤية وعدم وضوح الرؤية في أحدى العينين، ولابد من زيارة الطبيب وعمل فحص على العين للتأكد من سلامة العين، وإذا كان هناك أي من الأمراض التي تصيب العصب البصري فيجب معالجتها على الفور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*