الامراض الجلدية للاطفال بالصور – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية للاطفال بالصور

المرض الجلدى

الأمراض الجلدية هى الأمراض التى تعمل على إصابة الجسم والأخص الجلد سواء جلد الإنسان أو جلد الحيوان الخارجى، وتلك الأمراض تكون إما أمراض معدية أو أمراض غير معدية وذلك يتم تحديده على حسب نوع المرض وأعراضه التى تختلف من مرض لآخر.

التأثيرات الخارجية تعتبر العامل الأساسى فى إصابة الجلد بالكثير من الأمراض الجلدية المختلفة، فكل من الأتربة والفيروسات والبكتيريا والميكروبات وغيرها من الأشياء التى تصيب الجلد بالكثير من الأمراض توجد بالجو.

الأمراض الجلدية التى تصيب الأطفال

الأطفال تكون بشرتهم الخارجية حساسة جداً ورقيقة للغاية، لذلك فإنه من السهل أن يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض الجلدية المختلفة، والسبب الرئيسى لإصابة العديد من الأطفال بالعديد من الأمراض الجلدية خاصةً فى السنة الأولى من عمرهم هو أن جلد الأطفال فى تلك الفرتة يكون أكثر عرضه للكثير من الإلتهابات.

ومن الأمراض الجلدية المختلفة التى تصيب الأطفال فى تلك الفترة :

  • الطفح الحرارى بالجلد أو ما يسمى ب ( الحمونيل ) :

الحمونيل او الطفح الحرارى من الأمراض الجلدية المنتشرة عند الكثير من الأطفال، يظهر هذا الطفح الحرارى على هيئة بقع أو بثور حمراء اللون صغيرة جداً على بشرة الأطفال، يظهر الطفح الحرارى بسبب إرتفاع فى الرطوبة أو إرتفاع درجة الحرارة، وفى أغلب الأحيان ما تصيب الأطفال فى منطقة الصدر والرقبة وتحت الإبطين ومنطقة الحفاض وغيرها.

طريقة علاج مرض الحمونيل أو ما يسمى بالطفح الحرارى الجلدى :

يتم علاج هذا المرض عن طريق المحافظة على درجة حرارة جسم الطفل معتدلة دائماً، وفى أغلب الاحيان ما تختفى تلك الحبوب وحدها دون اللجوء إلى علاج أو أدوية، ومن الإحتياطات التى يجب أن تتخذها الأم للمحافظة على بشرة الطفل وعلى تعرضه للأمراض الجلدية أنه يجب أن يرتدى الطفل حفاضة فضفاضة وملابس قطنية الملمس ومريحة فى الحركة، كما أنه يجب على الأم أن تحافظ على إستحمام الطفل يومياً وخاصةً فى فصل الصيف وذلك لحماية البشرة الحساسة من إرتفاع درجة الحرارة أو التعرض لكل من العرق والبكتيريا المختلفة التى تصيب الجلد.

كما أن من الضرورى على الأم ان تحاول أو تترك الجلد أن يجف وحده تلقائياً فى الهواء قدر المستطاع وذلك قبل أن تستخدم المنشفة، وهذا لان ترك الطفل عارياً لفترة صغيرة من الوقت يمكن أن تعمل على التخلص من الطفح الحرارى من الجيم بسهولة، يجب أيضاً أن يقوم الأم بالتأكد بأن الطفل يشرب سوائل كافية لجسمه وخاصةً فى الطقس الحار من السنة حتى لا يتعرض الطفل للجفاف.

كما أنه يمكن أن تلجأ الأم إلى الطبيب لإعطاء الطفل أدوية أو كريمات للتخلص من الطفح الحرارى بالجسم.

  • حبوب الأطفال أو بثور الأطفال :

البثور أو الحبوب التى تظهر على جلد الأطفال هى عبارة عن نتوءات صغيرة الشكل حمراء اللون ذات رؤوس بيضاء اللون، تظهر تلك الحبوب فى أغلب الأحيان على كل من الرقبة والظهر والأذنين وفروة الرأس والظهر والصدر والذقن، فى أغلب الأحيان ما تظهر البثور بعد الولادة بثلاثة أسابيع أو أربعة أسابيع، تلك الحبوب تظهر على جلد الأطفال بسبب حدزث فرط فى هرمونات الأم التى توجد داخل جسد الطفل فى الدورة الدموية الخاصة به، وتعرف تلك الحبوب بإسم حب الشباب الطفلى وتكون فى الغالب شائعة عند الأطفال الذكور.

طريقة علاج حبوب أو بثور الأطفال :

يتم معالجة تلك الحبوب أو البثور عن طريق غسل وجه الطفل جيداً بالماء الفاتر وتجفيف الوجه بلطف وعدم العبث بتلك الحبوب نهائياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*