الامراض الجلدية عند الرضع – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية عند الرضع

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية هى الأمراض التى تصيب الجلد الخارجى للإنسان والحيوان وذلك بسبب تعرض الجلد للعديد من الأمراض والبكتيريا والفيروسات والاتربة والكثير من المؤثرات الخارجية الآخرى التى تؤثر على الجلد الخارجى مما يعمل على إصابة الجلد بالعديد من الأمراض الجلدية المختلفة.

الأمراض الجلدية يمكن أن تكون أمراض معدية أو أمراض جلدية غير معدية ويتوقف ذلك على نوع المرض وأعراضه المختلفة.

توجد العديد من الأمراض الجلدية التى تصيب الأطفال الصغار وخاصةً الرضع، ويكون السبب الرئيسى فى إصابتهم بالأمراض الجلدية المخلتفة جلدهم الحساس وبشرتهم الرقيقة جداً، مما يجعلهم أكثر عرضه للإصابة بالأمراض الجلدية المخلتفة.

الأمراض الجلدية التى تصيب الرضع

من الأمراض الجلدية الشائعة لدى الأطفال الرضع :

  • قلنسوة المهد ( خبز الرأس ) :

قلنسوة المهد أو ما تسمى بخبز الرأس، هو عبارة عن مرض جلدى يغطى بدورة فروة الرأس عند المولود الجديد، وهو عبارة عن قشور دهنية سميكة، وتسمى لدى الأطباء بإلتهابات الجلد الدهنى.

قلنسوة المهد أو خبز الرأس هو عبارة عن بقع لونها أصفر اللون مائل إلى اللون الأحمر تظهر فى الرأس لدى الرضيع، كما أن خبز الرأس يمكن أن يظهر أيضاً فى الوجة أو فى منطقة الحفاض.

يظهر هذا المرض الجلدى لدة الأطفال حديثى الولادة فى الشهور الأولى من أعمارهم، وعادة ما تختفى بعد أسابيع قليلة جداً حيث أنها لا تتعدى الستة أشهر، تظهر تلك القشور الدهنية بسبب بقاء هرمونات الحمل فى الدورة الدموية لدى الطفل بعد فترة من الحمل وتعمل هذه الهرمونات بدورها على تحفيز الغدد الزيتية فى البشرة على الإفراز.

  • طفح الحفاضات :

طفح الحفاضات هو عبارة عن طفح جلدى على شكل بقع تظهر تلك البقع عند المقعدة أى منطقة الحفاضات بلون يميل إلى الإحمرار، وقد تمتد تلك البقع التى تسمى بطفح الحفاضات إلى البطن.

تنشأ بقع طفح الحفاضات بسبب ملامسة الجلد للحفاضات المبللة أو المتسخة لفترة طويلة، وبالتالى فإنها تسبب إلتهابات لدى الطفل وقد تتكون التسلخات الشديدة فى تلك المنطقة الحساسة من جلد الأطفال.

طريقة علاج مشكلة طفح الحفاضات :

يتم علاج تلك المشكلة عن طريق تغيير الحفاضات للطفل كل ساعتين أو ثلاث ساعات يومياً على الأقل، حتى يبقى الطفل نظيفاً، كما أنه يجب على الأم أن تحافظ على نظافة طفلها وتنظيفة بالماء الدافئ جيداً وتجفيف الجلد تماماً، ويجب التأكيد من أن منطقة الحفاض تكون جافة تماماً، ولا يمنع الأطفال من أن يبقى الطفل بلا إرتداء حفاض لمدة نصف ساعة باليوم وذلك لتهوية الجلد المصاب بالإلتهابات.

ويمكن أن تقوم الأم بإستخدام كل من كريمات ترطيب الجلد المخصصة للأطفال أو تستخدم الكريمات المضادة للإلتهابات والتسلخات لترطيب الجلد قبل إرتداء الحفاضات مرة أخرى، وذلك للقضاء على كل من البكتيريا والفطريات وغيرها من المؤثرات الخارجية التى تعمل على إصابة جلد الأطفال بالأمراض الجلدية المختلفة، كما أنه يجب التأكد ألا تكون حفاضة الطفل ضيقة عليه فيجب أن تكون الحفاضة مريحة للطفل.

طريقة علاج قلنسوة المهد أو خبز الرأس :

يمكن أن تقوم الأم بإزالة تلك القشور الزيتية بلطف من على شعر الطفل بعد غسلة بشكل منتظم ويتم بعدها تمشيط الشعر بفرشاة ناعمة الملمس.

يمكن أيضاً دهن فروة الرأس لدى الطفل بزيت لطيف مثل ( زيت اللوز أو زيت الزيتون ) ويتم ترك الزيت على الرأس طوال الليل.

تزال القشور من على الرأس بإستخدام إسفنجة ناعمة الملمس ويتم بعدها غسل رأس الطفل بالشمبو المخصص للأطفال الذى لا يسبب أى نوع من الحساسية.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*