الامراض الجلدية عند الرضع بالصور – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية عند الرضع بالصور

الأمراض الجلدية لدى الأطفال

جلد الأطفال يتميز بأنه حساس جداً، والبشرة رقيقة جداً وناعمة، وهذا هو السبب الذى يجعله عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية والإلتهابات التى تصيب الأطفال فى الفترات الأولى وخاصةً بعد الولادة مباشرةً، تلك الأمراض الجلدية والإلتهابات قد تصيب البشرة فى الوجه والرقبة والجسم أو قد تصيب فروة الرأس، وتكون عبارة عن بعض البثور والحبوب والقشور، ومعظم تلك الأمراض الجلدية قد تختفى أعراضها بعد الشهور الأولى، وتلك الأمراض من السهل علاجها إذا تم علاجها بالطريقة الصحيحة، لذلك على الأم أن تكون حريصة على صحة أطفالها ومتابعة حالتهم الصحية حتى يتم إخطار الطبيب ومعالجة الأمراض بطريقة صحيحة وسليمة.

أسماء الأمراض الجلدية

  • الدخينات :

يوجد الكثير من الأطفال الرضع يولدون مع وجود الدخينات أو ما تسمى بأسم ميليا على كل من الأنف أو الوجنتين، الدخينات هى عبارة عن نتوءات صغيرة، وفى أغلب الأحيان ما تختفى تلك الدخينات بشكل تلقائى فى الأسابيع الأولى من عمر الرضيع.

عندما يكون الطفل الرضيع مصاب بالدخينات يتم وقتها غسل وجه الطفل مرة واحدة فى اليوم بالماء والصابون الخاص بالأطفال حتى تختفى الدخينات تماماً من جسم الطفل.

  • حب الأطفال :

حب الأطفال أو ما يعرف بحب الشباب الطفلى، وهو عبارة عن حبوب أو بثور أو نتوءات حمراء اللون، تظهر تلك الحبوب أو النتوءات على وجنتى الطفل أو على جبهه الطفل أو على كليهما، ويظهر حب الأطفال خاصةً فى الشهور الأولى بعد ولادة الطفل، يعتقد الكثير من الأطباء أن تلك الحبوب تظهر بسبب فرط فى هرمون التستوسيترون أو بسبب فر فى إنتاج هرمونات الأندروجينية، وتكون تلك الحبوب أكثر شيوعاً لدى الأطفال الرضع الذكور، ويتم إختفاء تلك الحبوب تلقائياً بعد بضعه شهور.

  • طفح الحفاضات :

طفح الحفاضات هو عبارة عن طفح جلدى أو عبارة عن بقع، تظهر على جلد المقعدة، لونها يكون لون مائل للإحمرار، وقد تمتد إلى البطن، يظهر طفح الحفاضات بسبب ملامسة الحفاضات المبللة أو الحفاضات المتسخة لجلد الطفل لفترة طويلة، وهذا يسبب حدوث الإلتهاب والتسلخات الشديدة فى تلك المنطقة الحساسة بجلد الطفل.

تعالج تلك التسلخات التى تسمى بطفح الحفاضات عن طريق :

  1. تنظيف الطفل جيداً بالماء الدافئ.
  2. تجفيف الجلد جيداً.
  3. تغير الحفاضات كل ساعتين أو ثلاث ساعات.
  4. التأكد بشكل دورى أن الحفاط يكون جافاً عند تلك المنطقة.
  5. ينصح الأطباء بترك الطفل بدون حفاضات لمدة نصف ساعة باليوم، وذلك لتهوية مكان الإلتهابات.
  6. ضرورة إستشارة الطبيب ومتابعة الإلتهابات للتخلص منها.
  7. إستخدام الكريمات التى تكون مضادة للإلتهابات والتسلخات.
  8. ترطيب الجلد بشكل دائم وذلك قبل إرتداء الحفاضات وهذا للقضاء على الفطريات والبكتيريا.
  9. التأكد بأن الحفاضات تكون مريحة للطفل وليست ضيقة عليه.
  • قروح الإنفلونزا :

عندما يصاب الأطفال الرضع بنزلات الأنفلونزا أو الإصابة بالبرد تظهر لديهم بعض القروح الصغيرة على منطقة الشفاه، وتتنفخ تلك القروح وتتورم الشفتين أيضاً كما أن كمية اللعاب لدى الأطفال تزداد كما أنها تبدأ فى السيلان أيضاً، وتحدث تلك القورح التى تسمى بقروح الأنفلونزا عند الأطفال بسبب ضعف مناعة الطفل.

يجب على الأم زيارة الطبيب المعالج فى أسرع وقت عند ظهور تلك القروح ليتم تشخيص المرض، ويقوم الطبيب بإعطاء الطفل بعض الأدوية المضادة للإنفلونزا، التى تكون أعراضها إرتفاع درجة حرارة الجسم لتصل إلى 40 درجة مئوية، والذى قد تتحول إلى أمراض خيرة قد تؤثر على الكثير من أعضاء الجسم.

  • الطفح الحرارى عند كل من الأطفال والرضع :

تظهر على هيئة بثور حمراء أو بقع تظهر على جلد الطفل، بسبب إرتفاع الحرارة أو الرطوبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*