الامراض الجلدية عند الاطفال – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية عند الاطفال

الامراض الجلدية عند الاطفال

الاطفال هم أيضاً عُرضة للإصابة بالأمراض الجلدية بل نسبة إصابتهم للأمراض الجلدية أكبر من نسبة إصابة البالغين وكبار السن بها، ولذلك عند ظهور أى أعراض غير طبيعية على الطفل يجب الإسراع في الكشف عند الطبيب المُختص ليقوم بتشخيص الحالة وعلاجها بالعلاج المُناسب وستعرض عليكم بعض الأمراض الجلدية التى يُصاب بها الأطفال:

  • الطفح الجلدي:

    الطفح الجلدي من الأمراض الجلدية التى تظهر على الأطفال بدون سابق إنذار ويكون غير مفهوم لأنه لا يكون قد ظهر على الطفل أى أعراض سابقة له، ويكون في هيئة بقع حمراء اللون على كامل الوجه والجسم، ويجب عند الإصابة به التوجه للطبيب لفحصه وعلاجه بالدواء المناسب لحالته.

  • بثور الأطفال:

    نعم، إن الأطفال هم أيضاً قد تظهر لهم البثور وتكون على هيئة بقع او بثور صغيرة وتحيها دوائر حمراء اللون، وتظهر بثور الأطفال عادة على الخدين والجبين والذقن وأحياناً الظهر.

  • الحماق أو جدري الماء:

    لجدري الماء اعراض سابقة له تُنذر الجسم بأنه سيُصاب بجدري الماء من تلك الأعراض، إرتفاع درجة الحرارة، الصداع، فقدان الشهية، الشعور بالغثيان، آلام في عضلات الجسم، ثم بعد ذلك تبدأ البقع الحمراء الصغيرة فى الإنتشار حول الجسم ثم تتحول إلى بثور وتكون صغيرة الحجم بداخلها سائل شفاف وتظهر حول الجسم كله، وقد يُصاب الطفل بتقرحات في فروة رأسه، وفي الفم، والأعضاء التناسلية.

  • قشرة الرأس ( خبز الرأس):

    ينتشر ظهور خبز الرأس، أو قشرة الرأس عند الأطفال الرُضع بكثرة عن الأطفال الأكبر سناً فتظهر على فروة رأس الطفل مناطق حمراء تُغطيها بقع دهنية صفرء تُشبه الحراشف، وبمرور الوقت يتم إزالتها بسهوله بعد أ، تتحول لقشرة جافة، ويمكن أن تظظهر على الرقبة والوجه أيضاً.

  • الأكزيما:

    الأكزيما تنتشر بشكل مفاجئ على الجسم كله على الوجه والرقبة واليد والكوعين والركبتين، وتكون مناطق بالجسم أُصيبت بالجفاف وتجعل تلك المنطقة تحتاج للحكة أو الهرش بإستمرار مما قد يؤدي إلى خروج سائل منها أو إلى أن تنزف، وتزول الأكزيما بعد إتباع تعليمات الطبيب اللازمة ومع بلوغ الأطفال لسن المراهقة تختفي.

  • الأرتيكاريا ( حساسية الجلد):

    الشري أو الأرتيكاريا يظهر في هيئة طفح جلدي، بقع صغيرة بالجلد تهر بشكل مفاجئ ويكون عرضها من سنتيمتر واحد إلى إثنين، وتلك الشري تكون إما بيضاء اللون أو حمراء اللون وتتسبب في الشعور الدائم بالحكة أو الهرش و تُحي تلك الشري بشرة حمراء اللون، ولكن إصابة الطفل بالأرتيكاريا تزول وحدها بعد مرور أيام أو ساعات فق ولتسريع عملية إختفائها يُنصح بترطيب تلك المناطق عن طيق إستخدام كريم به مضادات الهيستامين أو لوشن الكالامين.

  • الحفص الجلدي أو القوباء:

    القوباء في البداية تكون على شكل بثور تنتشر حول الفم والأنف، ولكنها ليست مُقتصرة على الأنف والفم فقط بل يمكن أ، تنتشر حول الجسم كله، تكون بثور صغيرة الحجم في البداية وتكبر نسبياً إلى أن تنفجر ثم تجف، وبعدها تُكوّن قروح سمراء اللون أو قشور بينة اللون مائلة للإصفرار.

  • الحصبة:

    من الأمراض الجلدية التى يُصاب بها مُعظم الأطفال هي الحصبة، هناك أعراض سابقة لمرض الحصبة منها إرتفاع درجة الحرارة وقد تصل إلى 38 درجة مئوية والإصابة بالحكة والسُعال وسيلان الأنف وإحمرار وإنتقاخ العينين، وظهور بقع بيضاء صغيرة بالفم، وبعد تلك الأعراض سيظهر على الجسم بقع حمراء خلف الأذنين وعلى رقبة ووجه الفل وتنتشر تدريجياً على الجسم كله، وتتسبب تلك البقع الحمراء في الحكة وبعد مرور تقريباً خمسة أيام ستبهت وتجف وتختفي تدريجياً ولكن يجب إتباع تعليمات الطبيب.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*