الامراض الجلدية عند الاطفال حديثي الولادة – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية عند الاطفال حديثي الولادة

المرض الجلدى

المرض الجلدى هو المرض الذى يصيب جلد الإنسان أو الحيوان الخارجى، وذلك لأن الجلد هو العضو الأكبر بجسم الإنسان حيث يكون وزنه حوالى اربعة كيلوجرامات، وأيضاً الجلد أكثر عرضة للكثير من الأمراض لأن الجلد هو الذى يستقبل كل ما حوله مباشرة لأنه أكثر أعضاء الجسم عرضه للمؤثرات الخارجية.

الجلد يتكون من ثلاث طبقات مهمة وهى البشرة، والبشرة هى الطبقى الأولى والخارجية من الجلد، وتلى البشرة الطبقة الثانية للجلد التى تحتوى على جسم الشعرة والغدد العرقية وغيرها من المكونات التى تكون الجلد، وتلى تلك الطبقة الطبق الثالثة للجلد وهى التى تحتوى على الغدد العرقية وجذور الشعر وغيرها.

أما بالنسبة إلى جلد الأطفال وتعرضهم للإصابة بالأمراض الجلدية، يكون السبب الرئيسى لذلك هو بشرة الجلد الحساسة الرقيقة التى تكون أكثر عرضه للأمراض ولذلك يجل على الأمهات أن يقمن بتنظيف بشرة الطفل وترطيبها جيداً يومياً حتى لا يصاب الطفل بمشاكل البشرة.

كما أنه توجد الكثير من الأمراض الجلدية التى تصيب الأطفال حديثى الولادة بعد الولادة مباشرة وتختفى وحدها بعد أشهر أو أسابيع من الولادة وتكون المدة التى يشفى فيها الطفل على حسب نوع المرض، وفى أغلب الأحيان ما تكون تلك الأمراض بسبب حدوث تغيير فى هرمونات الطفل أو بسبب زيادة فى فرط بعض الهرمونات.

بعض الأمراض الجلدية التى تصيب الطفل حديث الولادة

  • الأكزيما ( إكزيما الأطفال والرضع ) :

الإكزيما هى عبارة عن نوع من أنواع الحساسية التى تصيب جلد الطفل وخاصةً الأطفال حديثى الولادة، الإكزيما تصيب فى أغلب الأحيان الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، وتظهر الإكزيما فى الغالب على شكل طفح جلدى لونه أحمر، وتظهر فى منطقة الوجنتين أو منطقة الساقين أو فى ثنايا العنق وذلك بسبب رطوبة تلك المنطقة.

فى أغلب الأحيان يصاحب تلك الأكزيما حدوث بعض التسلخات الجلدية، وعند الإصابة بها يحتاج الطفل إلى إرتداء الملابس القطنية الخفيفة التى تعمل على إمتصاص العرق، ويحتاج الطفل أيضاً إلى الإستحمام اليومى وخاصة ً فى الأجواء الحارة.

ويجب أن تقوم الأم بإستشارة الطبيب المختص حتى يعمل على وصف بعض الأدوية التى تعمل على تلطيف الجلد وتقليل ما به من حكه.

  • عُد الأطفال :

يظهر العُد فى أغلب الأحيان لدى الأطفال فى الشهر الأول من الولادة، وذلك بسبب تعرض الطفل لهرمونات الأم فى خلال فترة الحمل، يختفى العُد بشكل تلقائى تماماً خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، ويظهر العُد على شكل نتوءات بيضاء اللون أو حمراء اللون على وجنتى الطفل أو على جبينه، ويجب على الأم عند إصابة الطفل بهذا المرض الجلدى أن تقوم بغسل وجه الطفل بالماء الدافئ والصابون الخاص بالأطفال مرة واحدة فى اليوم على الأقل، كما أنه يجب على الأم أن تقوم بإستشارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية لدى الأطفال إذا لم تتحسن حالة الطفل.

  • الدخينات ( ميليا ) :

الدخينات هى عبارة عن نتوءات صغيرة جداً تظهر فى كل من الأنف والوجنتين والذقن، ويولد الكثير من الأطفال بتلك الدخينات التى تسمى أيضاً بميليا، الدخينات تختفى فى أغلب الأوقات بشكل تلقائى فى الأسابيع الأولى من عمر المولود، ويجب على الأم أن تقوم فى هذه الأثناء بغسل وجه الطفل مرة واحدة فى اليوم بالماء الدافئ والصابون الخاص بالأطفال.

  • حب الأطفال :

حب الأطفال يعرف أيضاً بإسم حب الشباب الطفلى، وتظهر تلك الحبوب أو النتوءات الحمراء على وجه الطفل وخاصةً فى الوجنتين والجبهه، وتظهر عادةً فى الأشهور الأولى بعد الولادة، وتكون أكثر شيوعاً لدى الأطفال الذكور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*