الامراض الجلدية تعريف – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية تعريف

أمراض الجلد

الجلد هو عضو من أكبر الأعضاء التى توجد بجسم الإنسان، مما يجعله الأكثر عرضه للعوامل الخارجية التى تقد تضر الجسم وباقى الأعضاء الداخلية، فالجلد هو أكثر الأعضاء عرضه للإصابة بالأمراض والإلتهابات وهذا يكون بسبب تعرض الجلد المباشر للجو وتعرضه لما بن من جراثيم وبكتيريا وفيروسات، كما أن المواد الكيميائية التى توضع على الجلد سواء كانت تلك المواد الكيميائية من صابون أو شامبو أو كريمات أو أى نوع من أنواع المواد التى توضع مباشرة على الجلد قد تعمل على تحسس الجلد أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية المختلفة.

الجلد

الجلد يتكون من ثلاث طبقات وهى :

  • البشرة ( الطبقة الأولى من الجلد ) :

البشرة تحتوى على العديد من المكونات فهى تعتبر الطبقة الأولى المباشرة للجو من طبقات الجلد المختلفة.

وتحتوى البشرة على الجزء الخارجى من الشعرة، وفتحات العرق والخلايا الصبغية الطبقة المتقرنة وغيرها من المكونات التى تحوى عليها البشرة.

  •  الطبقة الثانية من الجلد (باطن الجلد ) :

الطبقة الثانية من الجلد تحتوى على الكثير من المكونات المهمة فى طبقة الجلد ومنها الغدد الدهنية والكولاجين والكثير من الأوعية الدموية والأعصاب.

  • الطبقة الثالثة ( الطبقة الدهنية ) :

تحتوى الطبقة الدهنية على الغدد العرقية وجذور الشعر.

أشهر الأمراض التى تصيب الجلد

  • حب الشباب :

حبوب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة جداً فى تلك الأيام، فهى تنتشر فى المرضى وخاصةً فى سن المراهقة عند كل من الذكور والإناث، تنتج تلك الحبوب بسبب وجود إلتهابات فى الغدد الدهنية التى توجد بالجسم وبالتالى فهى تظهر على شكل بثور أو حبوب، ومن أسباب هور تلك الحبوب ( الكسل والخمول والإمساك الشديد الذى يصيب البعض وحدوث إضطرابات فى الغدد الصماء بالجسم وحدوث سوء الهضم )، كما أن حبوب الشباب فى الغالب ما تظهر فى الوجه والظهر والصدر وغيرها من المناطق المختلفة.

يجب عند الإصابة بحبوب الشباب التوجه إلى الطبيب المختص بالأمراض الجلدية لوصف العلاج المناسب والغسول المناشب للبشرة حتى لا تحدث مضاعفات أو الإصابة بالبكتيريا.

  • الحساسية :

لا يوجد أحد لم يصب بالحساسية من قبل، الحساسية من الأمراض الشائعه جداً خاصة فى تلك الأيام، فهى تصيب الفرد بسبب تعرضة للمؤثرات الخارجية الضارة مثل الغبار والأتربة والمواد الكيميائية التى تسبب تهيج فى البشرة والتلوث وغيرها من الأسباب الأخرى التى تعمل على إصابة الفرد بالحساسية، كما أن الإشعاعات الضارة تؤثر على الجلد وتجعله يصاب بالتحسس، وذلك لأن كل هذه المؤثرات الضارة تعمل على التأثير على خلايا الجلد وبالتالى فإنها تجعلها أكثر تحسساً من المؤثرات الأخرى.

الأعراض التى تظهر على مريض الحساسية هى عبارة عن ظهور بقع على الجلد يصاحبها إحمرار الجلد، كما أن المناطق المصابة أى المناطق الملتهبة تكون حرارتها مرتفعه، ويمكن معالجة الحساسية البسية وتقليل الحكة التى تصاحبها عن طريق تطبيق كمادات الماء المثلج للتخفيف من أعراض الحساسية، كما أنه يجب إستشارة الطبيب فى حالة حدوث أى مضاعفات.

  • الصدفية :

الصدفية من الأمراض الجلدية الشائعة أيضاً فى الوقت الحالى، تكون الصدفية فى الغالب عبارة عن بقعة حمراء أو فضية اللون، كما أنها تصاحبها حكة شديدة، يجب معالجتها عن وضع المرطبات التى ينصح بها الطبيب والكريمات التى يصفها الطبيب فى علاجه حتى يتم القضاء عليها نهائياً، الصدفية قد تظهر فى أكثر من منطقة فى الجسم حتى فروة الرأس والمرافق والأكواع والركبيتين، فالصدفية تعتبر من الأمراض المزمنة التى تصيب الفرد.

فى الغالب تظهر الصدفية بسبب الضغوط النفسية أو التوتر والكثير من الأمور النفسية الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*