الامراض الجلدية بالصور – مركز التجميل في الاردن
اتصل بنا

الامراض الجلدية بالصور

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية هى الأمراض التى تصيب الجلد سواء جلد الإنسان الخارجى أو جلد الحيوان، وقد أنتشرت فى تلك الأيام الأمراض الجلدية الكثيرة والمختلفة، فالأمراض الجلدية تختلف من حيث الشكل والتشخيص والأعراض وطريقة العلاج وغيرها من الأشياء المختلفة.

فى أغلب الأحيان ما تكون الأمراض الجلدية معدية ويوجد من الأمراض الغير معدية وهذا يتوقف على نوع المرض وحالة المريض، وذلك لأن الجلد هو العضو الأكبر بالجسم حيث يزن الجلد حوالى أربعة كيلو جرامات من الجسم كله، فهو أكثر عرضة للأمراض المختلفة.

جلد الإنسان يحتوى على ثلاثة طبقات مهمة وهى ( الطبقة الخارجية التى تسمى بالبشرة ) و ( الطبقة الوسطى وهى الجلد أو الأدمة ) و ( الطبقة الدهنية وهى الطبقة الثالثة )، تتكون طبقة البشرة من الخلايا الصبغية والطبقة المتقرنة، والطبقة الوسطى وهى تحتوى على الكولاجين والأعصاب والأوعية الدموية والغدد الدهنية أما بالنسبة إلى الطبقة الثالثة فهى الطبقة الدهنية وتحتوى بدورها على جذور الشعر وغدد العرق.

كما أن الجلد يكون مرتبط إرتباطاً تاماً بكل من الجهاز العصبى للجسم والغدد الصماء وغيرها من الأجهزة الأخرى، وتلك الأجهزة تعمل على إستقبال وإرسال الإشارات من الجلد إلى المخ لتحليلها.

الأمراض الجلدية

هناك الكثير من الأمراض الجلدية المنتشرة فى هذه الأيام ومنها :

  • حب الشباب :

حب الشباب يعتبر من أكثر الأمراض الجلدية أنتشاراً فى هذه الأيام، وهو عبارة عن مرض ينتج من حدوث إلتهابات فى الغدد الدهنية والتى تعمل بدورها على ظهور الحبوب والبثور بالجسم فى أجزاء مختلفة منه وأبرزها الوجه.

تظهر مشكلة حب الشباب عند كل من الذكور والإناث فى سن المراهقة فى أغلب الأحيان، وتظهر فى الغالب على الوجه والظهر.

أما بالنسبة إلى إنتشار حب الشباب فهو فى الغالب يكون بسبب الكسل أو سوء الهضم أو حدوث الإضطرابات فى الغدد وخاصةً الغدد الصماء أو بسبب الخمول والكسل الشديد أو تظهر بسبب الإمساك الشديد.

  • الجكة :

الحكة هى من الأعراض المنتشرة جداً فى الأمراض الجلدية، كما أنها يمكن أن تحدث كعرض من أعراض أنواع الحساسية المختلفة.

الحكة تنتج بسبب تهيج الجلد والبشرة مما يجعل الفرد يكون لديه رغبة كبيرة فى فرك الجلد، الحكة إما تكون فى مكان معين فى الجسم أو تدث فى كافة أنحاء الجسم كله، والشائع أن الحكة يرافقها حدوث إحمرار بالجلد.

الحكة التى تستمر لأكثر من ستة أسابيع تعتبر حكة مزمنة، ويجب على المريض أن يذهب للطبيب بسرعة عن الشعور بالحكة وهذا لأن الحكة تحتاج فى أغلب الأحيان إلى علاج فورى وسريع.

الحكة الشائعة تحدث للكبار فى السن بسبب تعرضهم أو إصابتهم ببعض الأمراض المختلفة، فهى تعيق حياة الإنسان وتحتاج للعلاج بسرعة.

  • الحروق :

الحروق تعتبر أيضاً من الأمراض الجلدية الشائعة فى تلك الفترة، وتنتج الحروق بسبب تعرض الإنسان إلى درجة حرارة عالية جداً سواء كانت تلك الحرارة من الشمس أو النار أو أى مصدر آخر للحرارة أو تعرضه إلى البرودة الشديدة جداً، وينتج عن ذلك حدوث تلف فى المنقة التى تعرضت لهذا التأثير من الجلد وتنتج الحروق.

  • الهربس :

الهربس هو إسم يطلق على الأمراض الجلدية الفيروسية، ومن الأعراض الجانبية تلك الأمراض أنها تعمل على ظهرو الفقاقيع والإلتهابات بالجلد، تلك الفقاقيع يكون لونها أصفر مائل إلى اللون الأبيض، فى أغلب الأحيان ما تظهر تلك الفقاقيع فى الفم أو على الشفتين.

أسماء بعض الأمراض الجلدية الأخرى

من الأمراض الجلدية المعروفة أيضاً :

  • الصدفية.
  • التقرحات الجلدية.
  • الأكياس الدهنية.
  • الإكزيما.
  • الجدرى المائى وغيرها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*